“أعلى وأمجدُ”… أول أوبرا سعودية في مسرح أبوبكر سالم بالرياض

0 43

عرضت أول أوبرا سعودية بعنوان “أعلى وأمجدُ”، في آخر ليالي مهرجان “الأوبرا الدولي” الذي نظمته وزارةُ الثقافة بمسرح أبوبكر سالم في بوليفارد الرياض.
وأحيا المهرجان الذي دام 3 أيام، نخبة من الفنانين العالميين ومشاركة سعودية تمثلت في فناني الأوبرا سوسن البهيتي، مصطفى شيره، وخيران الزهراني. أدت البهيتي في افتتاحية المهرجان بصحبة الأوبرالي المالطي جوزيف كاليها، مجموعة من الأعمال الأوبرالية الشهيرة، كمقطوعة “Habanera”، معزوفة “أو ميو بابينو كارو”، ومقطوعات موسيقية من أوبرا “شمشمون ودليلة”.
واعتبرت البهيتي، أن “وجود مهرجان خاص بفن الأوبرا في المملكة يحقق أحد أهدافي الشخصية كفنانة، ورغم أنها ليست المرة الأولى التي أقدم فيها حفلاً في السعودية، إلا أن مشاركتي في أول مهرجان أوبرا في السعودية بوجود أوركسترا وفنانين عالميين شرف كبير لي”.
وأضافت لموقع “الشرق”: “تقديم فنانين أوبراليين عالميين لهذا الفن في المملكة، يثري الساحة الفنية ويشجع المواهب الناشئة”.
واعتبر الفنان مصطفى شيره، الذي أحيا ثاني أيام المهرجان برفقة الأوبرالي الأرميني وجيفورج هاكوبيان، أن دخول السعوديين هذا المجال يفتح لهم بوابتين، الأولى “تشجيع المواهب التي لم تتح لها الفرصة لأي سبب كان، والبوابة الأخرى هي حث المعاهد والمراكز الموسيقية في المملكة على التنوع في الطرح بالشراكة مع المعاهد والمراكز الموسيقية الدولية”.
وأكد شيره: أن “المشهد الفني في السعودية في تطور سريع ومتصاعد، ورغم أن الإقبال على هذا الفن ما زال انتقائياً من الجمهور المعجب بالفن الكلاسيكي بشكل عام والأوبرا بشكل خاص، إلا أنه يوجد جمهور كبير من السعوديين يجذبهم هذا الفن”. ويرى شيره أن “فن الأوبرا يعيد الأعمال القديمة وحتى الآن لم ينفتح المجال لكتابة أعمال أوبرالية جديدة، ويبدو أنه الوقت المناسب لإعادة صياغة الأوبرا العربية والسعودية”.
في آخر ليالي المهرجان، استهل الفنان الأوبرالي السعودي خيران الزهراني، وصلته الأوبرالية بمقطوعات عالمية ذائعة الصيت وشاركته الفنانة دانييل دي نيس.
ثم غنى أول أوبرا سعودية بعنوان “أعلى وأمجدُ” من قصائد حسان بن ثابت، بلحن أعد خصيصاً ليتناسب مع صوته من دون عزف الأوركسترا.
وأعرب الزهراني عن بالغ سعادته وفخره بأن كان له السبق في تمثيل المملكة في هذا الفن.
وقال: “فخور جداً كوني حجزت مكاناً مع الأوائل في تمثيل الأوبرا في السعودية، والحقيقة أن هذا الحدث يعتبر من أهم الأحداث الثقافية في الآونة الأخيرة”.

You might also like