إسرائيل تقصف سفينة للحرس الثوري الإيراني في البحر الأحمر "كوماندوس" ألصق عبوة مغناطيسية ناسفة بجسم "سافيز" قبالة إرتيريا... وتل أبيب أبلغت واشنطن بمسؤوليتها

0 73

السفينة مركز حربي بحري متقدم لطهران ويستخدمها “الحرس” لجمع معلومات استخبارية قبالة اليمن

طهران، عواصم – وكالات: قصفت إسرائيل السفينة الايرانية “سافيز” التابعة لقوات “الحرس الثوري”، والتي تعتبر مركزا حربيا بحريا متقدما لطهران في البحر الأحمر، تستخدمها قاعدة انطلاق لتحركاتها العسكرية في المنطقة.
وبينما تحدثت تقارير عن أن صاروخ جو – بحر، وجهته مقاتلات إسرائيلية، استهدف السفينة، كشفت مصادر أن كوماندوس إسرائيليا ألصق عبوة مغناطيسية ناسفة بجسمها، بينما أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن السفينة المستهدفة يشغلها “الحرس الثوري” كمركز جمع معلومات قبالة الشاطئ الغربي لليمن، حيث تقوم بجمع معلومات استخبارية، وتعرضت للاستهداف قبالة سواحل إريتريا.
وبينما اعتبرت مصادر الاستهداف الذي تم صباح أول من أمس، وتسبب بأضرار جسيمة في السفينة الإيرانية، بمثابة رسالة إسرائيلية لإيران وللدول التي تفاوضها في البرنامج النووي في فيينا، للعودة للاتفاق النووي، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول أميركي القول، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة، موضحا أن إسرائيل انتظرت عبور حاملة الطائرات الأميركية “إيزنهاور”، التي كانت على بعد نحو 200 ميل عندما أصيبت السفينة في عرض البحر.
وقال إن إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة بأن قواتها قصفت السفينة الإيرانية المتمركزة في البحر الأحمر، نحو الساعة (7:30 صباحا التوقيت المحلي)”، مضيفا أن الإسرائيليين وصفوا الهجوم بأنه رد انتقامي على الضربات الإيرانية السابقة على السفن الإسرائيلية، وأن “سافيز” تضررت تحت خط المياه.
من جانبها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” جيسيكا ماكنولتي، أنه “لا علاقة للقوات الأميركية بالحادث”، مضيفة أن “واشنطن تتابع الأمر”.
وفي السياق، أفاد موقع “أكسيوس” الأميركي أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن سيزور الأسبوع المقبل إسرائيل، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه بيني غانتس، موضحا أن “أوستن سيبحث خلال زيارته القضايا الإقليمية الشائكة، وفي مقدمها التهديدات الأمنية التي تواجهها إسرائيل من كل من إيران ولبنان وسورية”.
في المقابل، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، تعرض “سافيز” إلى انفجار، زاعما أن السفينة تجارية إيرانية، وقال إن تحقيقا يجري لمعرفة سبب الانفجار، بينما ذكرت تقارير إيرانية أن السفينة تعرضت لانفجار ناجم عن لغم في البحر الأحمر وأنها أصيبت بأضرار، حيث كشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن الانفجار نجم عن قنابل.
ونقلت الوكالة عن مصادر أن السفينة “سافيز”، التي تعمل منذ سنوات في تلك المنطقة على مراقبة ودعم السفن الحربية الإيرانية التي يتم إرسالها لمرافقة السفن التجارية، تعرضت للحادث بسبب انفجار قنابل ملتصقة في جسم السفينة.

You might also like