“إكسبوغر 2022″… يحتفي بإبداعات التصوير الفوتوغرافي ينطلق 9 فبراير المقبل ويستضيف كبار المصورين

0 45

تستضيف الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي “اكسبوغر”، الحدث العالمي الذي يحتفي بفن التصوير الفوتوغرافي وإبداعاته في الشارقة، نخبة من كبار المصورين في العالم لعرض أعمالهم الفوتوغرافية الفريدة وأساليبهم المبتكرة في رواية القصص البصرية.
ويشهد المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير المقبل في مركز إكسبو الشارقة، معارض فنيّة فردية وجماعيّة لمصورين من مختلف أنحاء العالم ومؤسسات للتصوير محلية وعالمية، كما يقدم برنامجاً متكاملاً من الندوات والخطابات الملهمة وورش العمل التدريبية والتعليمية التي صممت لتناسب المهارات من جميع المستويات، بالإضافة إلى جلسات تقييم الأعمال الفنية، في برنامجٍ متكامل يقدمه 57 مصوراً فوتوغرافياً.
ومن المصورين المشاركين في المهرجان ستيف ماكوري، عضو منصة ماغنوم للمصورين، المتخصص بتصوير النزاعات والتقاليد والثقافات القديمة، ومن أهم أعماله صورة تحمل عنوان “الفتاة الأفغانية” التي التقطها عام 1984 وجسدت تاريخ أفغانستان وشعبها واللاجئين في مختلف أنحاء العالم.
ويمكن للزوار مشاهدة أعمال كل من المصورة المقدونية بيلجانا جوروكوفسكي الحائزة على الكثير من الجوائز التي أثارت صورها جدلاً حول الاختلاف الثقافي واحترام التقاليد؛ والمصوّر كريس رينييه الذي التزم بتوثيق المجتمعات التقليديّة التي تعيش بمنأى عن العالم؛ والمصور الروسي دانيال كوردان المعروف بشغفه بتصوير المناظر الطبيعية والرحلات، إلى جانب مشاهدة الصور الوثائقية المذهلة للمصور الصحافي البريطاني جورج جورجيو.
ويعرض طارق زيدي مجموعةً من أعماله التي يوثق فيها قضية عدم المساواة وغيرها من القضايا الاجتماعيّة في العالم، فيما يقدّم المصوّر الصحافي فيديا تشادراموهان قصصاً بصريةً مؤثرة حول المرأة الإماراتيّة وتمكينها واندماجها في الحياة الثقافيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة.
ويستضيف المهرجان معرضاً لأعمال مصور البيئة آرون جيكوسكي الحائز عدة جوائز والمتخصص في التوثيق البصري للصراع بين الإنسان والحيوان.
وفي مجال تصوير عالم ما تحت الماء، يشارك ستة مصورين محترفين تعكس رؤيتهم الخاصة حول قضايا الحفاظ على البيئة البحرية، وهم داريل أوين،وبريان سكيري، وديفيد دوبيلي، وجينيفر هيز، ولور باليستا، وجيفري غاريوك.
ويشارك ماجد البستكي، وهو مصور معماري ولد ونشأ في الشارقة، من خلال مجموعة من الصور التي تجسد العناصر الثقافية والفنية والجمالية لإمارة الشارقة، فيما تسلط أعمال المصورأيفان بان الضوء على المساحات الحضرية المشتركة بما في ذلك المباني العالية والمنازل المبنية يدوياً.
يشارك في المهرجان المصور الأمريكي الشهيرستيفن ويلكس، والمصور الفلكي السوري سامي العلبي، ونيل بيلي، وهو صحافي متخصص بأخبار الدراجات النارية.

You might also like