“الاستئناف” أعادت الأمل للمشطوبين قضت بإلغاء قرار استبعاد شخير من السباق وحجزت باقي الطعون للحكم اليوم

0 109

كتب ـ جابر الحمود:

أعادت محكمة الاستئناف (الدائرة الإدارية) الأمل، أمس، للمرشحين المشطوبين من كشوف انتخابات (أمةــ 22) بعدما قضت خلال جلستها، أمس، بإعادة مرشح الدائرة الخامسة خالد شخير، والغاء قرار شطبه، فيما حجزت باقي الطعون إلى جلسة اليوم للحكم.
وفي تصريح الى الصحافيين عقب صدور الحكم، وصف دفاع شخير المحامي والنائب السابق الحميدي السبيعي الحكم بأنه “تاريخي، وضع النقاط على الحروف”، مشيراً إلى أن حكم الجناية الصادر بحق شخير في قضية ترديد خطاب “كفى عبثاً”، اعتبر كأن لم يكن”.
وقال: “لا حجية لحكم المحكمة الدستورية رقم 15 لسنة 2020 في النزاع؛ بل لحكم محكمة التمييز الصادر في قضية المرشح السابق د.بدر الداهوم”، مؤكدا أن “القول بتطبيق قانون حرمان المسيء بأثر رجعي ينطوي على مخالفة صارخة للدستور والقانون، ومصادرة لحق المرشح الدستوري في مباشرة حقوقه السياسية”.
وأكد أن “الحكم يسطر بماء من ذهب، إذ يكرس لمبادئ تحمي الحريات وتدعم الديمقراطية”. واضاف: “الف مبروك… حكم صحيح القانون وإلغاء قرار الشطب الجائر لشخير”، معربا عن تفاؤله بالحكم اليوم بعودة المرشح أنور الفكر لسباق الانتخابات مع بقية زملائه.
من جهته، قال د.خالد شخير في تغريدة له على (تويتر): “الحمد لله نصرنا القضاء وعدنا للترشح قانوناً ونشكر القضاء على هذا الحكم الداعم للحريات”.
في الاطار نفسه، قال المرشح السابق د.بدر الداهوم: إن “محكمة الاستئناف اكدت في حكمها الصادر في دعوى د.شخير أن لا حجة لحكم المحكمة الدستورية الصادر ضدي؛ لأن المسألة المطروحة من اختصاص القضاء الإداري، وأن حكم التمييز بالسماح بترشحي في انتخابات 2020 حاز قوة الأمر المقضي ويجب الالتزام به وهو ما أكدته محكمة التمييز كذلك”.
بدوره، قال المرشح “المشطوب” د.نايف المرداس: “نبارك لشخير الحكم التاريخي المنصف بإلغاء قرار شطبه، وغداً -اليوم- ينصفنا القضاء وباقي المرشحين”.
ورأى النائب السابق د.عبداللطيف العميري أن “الحكم تاريخي”. وقال: إن “محكمة الاستئناف قضت بإلغاء قرار شطب شخير… وقررت خطأ المحكمة الدستورية في شطب بدر الداهوم”.
واضاف: “حكم رائع.. نتمنى أن يؤيد من “التمييز” لنقول عندها إن شطب بدر الداهوم كان باطلاً وما يصح إلا الصحيح”.
إلى ذلك، أعاد أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان بجامعة الكويت د.ثقل العجمي نشر عدة تغريدات كان قد كتبها إبان صدور حكم محكمة التمييز في قضية د.بدر الداهوم، آملاً أن يحصل الأمر نفسه مع بقية المرشحين الذين تم استبعادُهم بسبب قانون حرمان المسيء.

You might also like