“الاستئناف”: الحبس سنتين لـ 14 متهماً بـ”فرعية مطير الخامسة” أكدت أن الانتخابات الفرعية لا يعرفها الدستور ولا القانون وتكرس الانتماء القبلي

0 44

براءة خمسة متهمين وعدم قبول استئناف النيابة ضد النائب ماجد المساعد بسبب “الحصانة”

كتب – جابر الحمود:

في حكم رادع ثان لتنظيم الانتخابات الفرعية، قضت محكمة الاستئناف امس، برئاسة المستشار وائل العتيقي في قضية فرعية قبيلة “مطير” في الدائرة الخامسة بحبس 14 متهما لمدة سنتين مع الشغل و النفاذ، وقررت عدم قبول الاستئناف المرفوع من النيابة العامة ضد المتهم العاشر “النائب ماجد مساعد” لعدم الحصول على اذن “رفع الحصانة ” من مجلس الامة.
كما قضت المحكمة ببراءة 5 متهمين وقررت اسقاط الدعوى للمتهم السادس و انقضاء الدعوى الجزائية لوفاته. واكدت محكمة الإستئناف في حيثيات حكمها التي حصلت “السياسة” عليها ان المتهمين قاموا بتنظيم هذه الانتخابات الفرعية التي لايعرفها الدستور، ولا قانون الانتخاب. وقالت المحكمة في حيثياتها ان هذه الانتخابات الفرعية تكرس دون أدنى شك الإنتماء القبلي على حساب الإنتماء الوطني، كما انها تتيح حتما فرصة الفوز للعناصر التقليدية صاحبة النفوذ والتأثير داخل القبيلة على حساب العناصر -الأكثر قدرة- من ذكور وإناث- على العطاء والإبداع، والأفضل عملاً على تصحيح مسار المشاركة الوطنية.
وخلصت المحكمة الى انه ولهذه الأسباب فإنها ترى تغليظ العقوبة وتعديل الحكم الى الحبس.
وقد اسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم نظموا ومجهولون انتخابات فرعية بصورة غيـر رسمية لاختيار مرشحين لقبيلة مطير قبل الميعاد المحدد لانتخابات مجلس الأمة المقرر عقدهـا فـي غضون ديسمبر 2020 بأن دعوا لها وأدارها المتهم الأول وترشح فيها المتهمون من الثاني حتى العاشر متخذين من منازل المتهمين من الثامن حتى الأخير مقراً للانتخاب المزعوم على النحو المبين بالتحقيقات. كما اسند اليهم أنهم تجمعوا بمنازل المتهمين مـن الثامن حتى الأخيـر حال ارتكابهم الجريمـة موضـوع الاتهام السابق بالمخالفة لقرار السلطات الصحية بحظر التجمعات على النحو المبين بالأوراق.
وكانت محكمة أول درجة قد قضت بتاريخ 2021/10/28 حضورياً للمتهمين الثاني والسادس والثامن والتاسع والثاني عشر والرابع عشر والخامس عشر والثامن عشر والعشرين وغيابياً للمتهمين الأول والثالث والرابع والخامس والسابع والعاشر والحادي عشر والثالث عشر والسادس عشر والسابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين بتغريم المتهمين مبلغ قدره ثلاثة آلاف دينار عما نسب إليهم من اتهامين للارتباط.

You might also like