التَّفاعلات الأُسرية غير الصحية حوارات

0 59

د. خالد عايد الجنفاوي

تشير التفاعلات الاسرية غَيْر الصِحِّيّة في سياق هذه المقالة الى التأثير السلبي لبعض السلوكيات والتصرفات المؤذية والهدّامة المتبادلة بين أعضاء الأسرة الواحدة، لا سيما ما يؤثر سلبًا على شخصية الانسان، وتؤذيه، نفسيًا وفكريًا، وربما بدنيًا على المديين القريب والبعيد، وهي تتجسد في بعض الاقوال والتصرفات الضارة التي تلحق أذىً كبيرًا بالطرف الآخر.
ومن بعض أسباب وعلامات وكيفية معالجة التفاعلات الأسرية غير الصحيّة ما يلي:
-بعض أسباب التفاعلات الأسرية غَيْر الصِحِّيّة: شيوع تدني احترام الذات بين أعضاء الأسرة الواحدة، وعدم وجود صدق وشفافية، وقبول متبادل في التعبير عن المشاعر الحقيقية تجاه أقوال وتصرفات الأعضاء الآخرين في الأسرة، وذلك بسبب ضعف أو غياب الحوار العقلاني بينهم، او لضعف أو غياب الإدراك الذهني المناسب للمسؤوليات والواجبات الأسرية، وطغيان النرجسية على فرد واحد في الأسرة، أو على جميع أعضائها.
وضعف ثقافة تحديد الأولويات والأهداف الشخصية، وسوء العلاقة بين الوالدين، وفشلهم في تربيتهم لأبنائهم وبناتهم، ولطغيان الهوس بالمظاهر المادية الخادعة، او بسبب قصر نظرهم، وربما بسبب تخلفهم، النفسي والفكري، المؤذي للآخرين، وبسبب سعي أحد الوالدين، أو كلاهما، الى توريث أحقادهم لأبنائهم وبناتهم، وبسبب سعيهم كذلك الى استنساخ شخصياتهم في شخصيات أبنائهم.
– بسبب انغماس بعض أو كل أعضاء الأسرة في الأيديولوجيات القبلية، والعنصرية، والطائفية، والفئوية، والطبقية الاستعلائية، وما تؤدي اليه من ترسخ ضيق الأفق والتكبّر والاستعلاء ومقت الآخر المختلف.
-علامات التفاعلات الأسرية غَيْر الصِحِّيّة: وجود تناحس وكراهية واضحة، بالنسبة للآخرين في العالم الخارجي، بين أعضاء الأسرة الواحدة، واستعمال كلام قاسٍ بينهم يدل على عدم الاكتراث بمشاعر الشخص الآخر، ورواج النميمة وتشويه السمعة في الأسرة، والغيرة المرضية بين أعضائها، وجُبْنُ أو تخاذل بعض أعضاء الأسرة أو كلهم عن تأييد أو مساندة بعضهم في المواقف الحياتية المصيرية.
معالجة التفاعلات الأسرية غير الصحيّة: إذا صلح الوالدان، صلح أغلب الأبناء، والحرص على الالتزام بمبادئ أخلاقية بنّاءة في التفاعل مع العضو الآخر في الاسرة، والعمل على اكتساب مهارة التفتح العقلي، والتخلّص من العادات والسلوكيات النرجسية، واكتساب سمة التسامح وسعة الصدر.

كاتب كويتي
@DrAljenfawi

You might also like