الحبق… عشبة الرشاقة والشفاء من الاكتئاب أطباء ومتخصصون أكدوا أنه يعالج نزلات البرد والانفلونزا

0 715

يكافح السرطان ويطرد السموم والجراثيم ويقضي على الصداع

مفيد لأمراض الصدر والرئة ونوبات الربو والحساسية و “الرعاف”

يعالج الأنيميا ويفتت حصوات الكلى ويؤخر علامات الشيخوخة

زيت الحبق يقوي الأعصاب والعظام والمفاصل ومطهر للفم

القاهرة – شروق مدحت:

الحبق يعد من أبرز النباتات العطرية العشبية التي تستخدم في الكثير من الأغراض الصحية الجمالية والطهي والتزيين، وله أكثر من 60 نوعا في مختلف أنحاء العالم، أطلق عليه الكثيرمن المسميات منها “الحبق الريحان، العشبة الملكية، والريحان المقدس” نسبة إلى استخدامه في الكنائس الأرثوذوكسية، اذ يدخل في تحضير الماء المقدس بها.
حول فوائد نبات الحبق الصحية ودوره في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، أكد عدد من الأطباء والمتخصصون في لقاءات مع “السياسة” أن عشبة الحبق تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المضادة للجراثيم والالتهابات البكتيرية كما أنها تقي من السرطان والأزمات القلبية فضلا عن أنها تخلص الجسم من القلق والتوتر والاكتئاب ولها مفعول السحر في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وحب الشباب تأخر علامات الشيخوخة، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، أكد الدكتور خالد يوسف استشاري السمنة والنحافة أن الحبق يعد من أكثر الأعشاب العطرية التي تعزز جهاز المناعة بشكل كبير، اذ يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المعادن مضادات الجراثيم والالتهابات البكتيرية، مثل فيتاميناتa ،c ، b9، ك، معادن الحديد، الكاليسوم، النحاس، المنجنيز، الأحماض الأمينية والمغذيات الأخرى.
أضاف: يعزز وظائف الجهاز التنفسى ويعالج أمراض الصدر والرئة، وصعوبة التنفس، ونوبات الربو والحساسية التهابات الشعب الهوائية نزيف الأنف “الرعاف”، لافتا إلى أن مضادات الأكسدة التي تتوفر فيه، تقي من السرطان وتكافح الجذور الحرة بالجسم خاصة سرطان الثدي الرئة والفم، وكذلك يساعد البيتا كاروتين على تعزيز وظائف العظام يحد من الإصابة بالتهابات المفاصل والروماتويد.
وذكر أن الابحاث التي أجريت عليه أكدت أنه يساعد في تنظيم عمل الغدة الدرقية، اذ ينظم فيتامين A ضغط الدم والسكر يخلص الجسم من الكوليسترول الضار بالدم، مما ينعكس بشكل إيجابي على مرضى القلب الشرايين والأوعية الدموية، يستخدم مشروبه بديلا لمسكنات الألم خاصة الصداع الشديد الناتج عن حالات الزكام، اذ يسكن ويهدئ آلام الرأس بشكل سريع وفعال، كما ينصح بتناول مشروبه في الصباح والمساء للتخلص من رائحة الفم الكريهه، حيث تساعد خواصه العطرية على تطهير الفم واللثة بشكل سريع، مكافحة التهابات وبكتريا الفم.
وتابع: تساعد ألياف الحيق على حل مشاكل الجهاز الهضمي وبخاصة التقلصات والإمساك، لذا ينصح مرضى القولون العصبي بتناولها، يقضى على الانتفاخ الناتج عن مضاعفات القولون العصبي، ويلين المعدة، يحد من مشاكل البواسير، ويخفف من أعراضها، وينقي الجسم من السموم، يكافح الفيروسات البكتريا والجراثيم، التي تسبب الكثير من المخاطر الصحية، يحافظ على صحة العين يحسن الرؤية ويعزز وظائف الشبكية، يعالج اضطرابات العمى الليلي والتهابات العين، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” أ “.

المشاكل النفسية
من جهته، كشف الدكتور سيد قطب خبير الأعشاب والطب البديل: إن زيت الحبق يخلص الجسم من بعض المشاكل النفسية مثل “الاكتئاب القلق التوتر”، إذ يساعد دهان الجسم به على الاسترخاء وتهدئه الحالة النفسية، يمكن إضافته لماء الاستحمام للحصول على الاسترخاء أيضاً ومكافحة الإرهاق الجسدى، يقوي ويعزز وظائف الأعصاب، يمكن استخدامه ككمادات للمساعدة في التئام الجروح بشكل سريع التخلص من الالتهابات الجلدية اذ يحتوي على مواد مضادة للتورم والالتهابات، يمكن استخدامه أيضاً لعلاج التهابات الظهر والركبة، بدهن مناطق الإصابة بزيته مرتين يومياً لمدة أسبوع متواصل، لتسكين الآلام، كذلك يساعد زيته على التخلص من البكتريا والفيروسات المسببة لنزلات البرد والانفلونزا الشديدة يقلل من الآلام الناتجة عن السعال والعدوى الفيروسية التي تنتشر في فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجات الحرارة.
وتابع، يمكن لمرضى السكري، إضافة أوراق الحبق مع كوب الشاي، لتنظيم نسبة السكر في الدم والحد من مخاطره الصحية، في حين يخلص مفروم أوراقه الجسم من الدهون والوزن الزائد، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية التي تساعد فى الحصول على الرشاقة حال تناولها بشكل يومي كذلك يعزز المناعة للأم وطفلها، يمد الجنين بالمغذيات الأساسية التي يحتاج إليها في فترة نموه، يقوي العظام والغضاريف لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.
وأشار إلى أن أوراق هذا النبات تؤدي دورا كبيرا في مكافحة تجلط الدم الذي تتعرض له الكثير من النساء في مرحلة الولادة، اذ تعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الهيموجلوبين في الدم، وتحد من مخاطر الانيميا وفقر الدم التي تصاب بها نسبة كبيرة من السيدات طوال فترة الحمل، بالتالى تقضى على الشعور بالدوخة والدوار الشديد.

حصوات الكلى
بدوره، أكد الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، أن إضافة نبات الحبق إلى النظام الغذائي، يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي يقضى على البكتريا والفطريات بالمعدة، ويطهر الأمعاء ويطرد السموم؛ كما يمكن استخدام مشروبه للتخلص من حصوات الكلى، اذ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تزيد من إدرار البول تطهر الكلى من السموم وتفتت حصواتها، يمكن غلي بضع ورقات من الحبق الطازجة مع أوراق المريمية الطازجة، بعدها تصفى المكونات، ثم يضاف عسل النحل للتحلية، من ثم تناول المشروب صباحاً وعلى الريق يومياً في حين أن تناول ثلاثة أكواب باردة من شاي الحبق على مدار اليوم، يخفض درجة حرارة الجسم بشكل آمن وسريع، يعزز المناعة يعالج الجفاف ويضبط حرارة الجسم.
وأضاف: كشفت الدراسات أن أوراقه تحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية ” سيترونيولول، تيربينول، سيترال، أوجينول، لينالول” التي تكافح التهابات الجسم، الخطوط البيضاء الشيخوخة المبكرة، لاحتوائه على “كريبتوكسانثين، زيازانثين، البيتا كاروتين”، كما يمكن تناول مشروبه لعلاج الانيميا وفقر الدم، اذ تحتوى هذه الأوراق على نسبة عالية من الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس، مما يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، وينظم معدل الضغط وينشط الدورة الدموية في الجسم.
من جانبها، أشارت خبيرة التجميل أميرة أبو المجد إلى أن الحبق يدخل في تحضير الكثير من مستحضرات التجميل، منتجات العناية بالبشرة، للحصول على أعلى فائدة جمالية منه، ويمكن استخدام زيته في علاج حب الشباب، بدهن مناطق الإصابة بقليل من زيته في المساء، يترك حتى الصباح، ثم يغسل بالماء الفاتر، تكرر العملية يومياً لحين الحصول على النتائج المطلوبة. أما التخلص من ظهور الشيب المبكر أو الشعر الأبيض واستعادة الشعر للونه الطبيعي فيمكن بغلي نصف كوب من أوراقه الخضراء، مع كوب من الماء، ملعقة كبيرة من إكليل الجبل، بعد أن يبرد الخليط، يوضع في زجاجة بخاخ، يتم رش الشعر بها بعد غسله وتجفيفه جيداً،، كذلك يمكن علاج تساقط الشعر، القشرة فطريات الجلد، زيادة طوله وكثافته، بغلي أوراقه الطازجة مع كوب من الماء بعد أن يبرد المزيج يغسل به الشعر مرتين أسبوعياً. لافتة إلى أن للتغلب على قشرة وفطريات الرأس تفرم بضعه أوراق منه مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من مفروم النعناع، تخلط المكونات جيداً، تطبق على الشعر لمدة نصف ساعة، بعدها يغسل الشعر جيداً، تستخدم الوصفة مرة واحدة شهرياً. أيضا يمكن التخلص من تساقط وتقصف الشعر بفرم أوراق الريحان مع زيت الزيتون، ثم يوضع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف لمدة ساعة، بعدها يغسل جيداً بالماء والشامبو. و للحصول على ترطيب ونضارة البشرة ينصح بدهن الوجه بمنقوع الحبق لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً، ولتنظيف الوجه والتخلص من الشوائب المتراكمة بشكل عميق، يتم عمل بخار للوجه بوضع بضع ورقات طازجة منه في ماء مغلي، وتعريض الوجه للبخار 10 دقائق.

تحضير شرائح اللحم بالحبق الأخضر

المقادير:
– ثلاث شرائح من ستيك اللحم خالي من الدهون.
– فلفل أحمر حار أو رومي.
– بصلة متوسطة الحجم.
– كوب كبير من أوراق نبات الحبق الأخضر.
– فص ثوم كبير.
– ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض.
– ملعقتان كبيرتان من صوص الصويا.
– ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم.
– ملعقة كبيرة من بذور السمسم المحمصة.
– القليل من ملح الطعام.

طريقة التحضير:
– تغسل شرائح اللحم جيداً ثم القيام بتقطيعها لشرائح طولية متوسطة السُمك، وبعدها توضع جانبا في وعاء.
– يقشر البصل و يقطع إلى شرائح، ويوضع في وعاء متوسط الحجم، وبعدها الفلفل الرومي أو الحار إلى شرائح، و يوضع على البصل السابق.
– قومي بإحضار مقلاة متوسطة الحجم، وضعي بها ملعقة كبيرة من الزيت، ثم ضعيها على النار حتى يسخن الزيت.
– ضعي بها شرائح البصل، الفلفل وملح الطعام، وتقلب المكونات جيداً لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.
– أضيفي الثوم، شرائح اللحم، الصويا صوص.
– تلقب المكونات جيداً لمدة عشر دقائق حتى ينضج اللحم.
– ضعي أوراق الحبق، و تقلب المكونات جيداً لمدة ثلاث دقائق
– ارفعي المقلاة من على النار.
– قومي بإحضار طبق التقديم، ويوضع فيه اللحم، والسمسم المحمص للتزيين، ثم يقدم مع الأرز أو الخبز.

… و سمك السلمون

المقادير:
– ملعقتان كبيرتان من أوراق نبات الحبق، وتقطع بشكل صغير.
– ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
– نصف ملعقة صغيرة من قشر الليمون المبشور.
– ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.
– قطعتان من سمك السلمون الفيليه.
– نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
– ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

طريقة التحضير:
– قومي بإحضار وعاء متوسط الحجم، ثم ضعي فيه أوراق الحبق المقطعة، ثم عصير الليمون، الثوم المفروم، قشر الليمون المبشور، زيت الزيتون، وتقلب المكونات جيداً، ثم يوضع قطع السلمون في الصوص.
– بعد ذلك يغطى الوعاء، ثم يوضع في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات.
– بعد ذلك قومي بإحضار مقلاة متوسطة الحجم، ويوضع فيها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم توضع على النار حتى يسخن الزيت.
– بعــــــدها قومي بإخراج سمك السلمون من الثلاجة، ثم ضعيه في المقــــــلاة ويقلــــــــب على الجانبين لمــــدة 3 دقائق، ثم يوضع الصوص مع الملــح و الفلفل الأسود وتخفض درجة الحرارة.
– يترك سمك السلمون على النار لمدة تتراوح مابين 5 إلى 8 دقائق ثم ترفع المقلاة من على النار.
– بعدها يوضع السلمون في طبق التقديم، و يضاف إليه الصوص المتبقي.

… وصدر الدجاج

المقادير:
– أربع قطع صدور دجاج “المخليه من العظام”.
– ملعقة صغيرة من مسحوق الحبق المجفف.
– ملعقة صغيرة من البقدونس المقطع صغيرا.
أربع فصوص ثوم مقطعة شرائح.
نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر.
كوب من الطماطم المقطعة شرائح.
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:
– قومي بغسل قطع الدجاج جيداً وضعيها جانباً.
– ثم يسخن الفرن في درجة حرارة 375 درجة.
– بعد ذلك أحضري صينية كبيرة الحجم، وادهنيها بملعقة من زيت الزيتون، ثم ضعي بها صدور الدجاج، البقدونس، الريحان، الثوم المقطع شرائح، الملح والفلفل الأسود، ثم شرائح الطماطم فوق صدور الدجاج.
– بعدها توضع الصينية في الفرن، وتترك من 20 إلى 25 دقيقة حتى تنضج صدور الدجاج.
– ثم تخرج الصينية من الفرن، وتوضع صدور الدجاج في طبق التقديم.

You might also like