الحِقْدُ المُتَوارَث حوارات

0 43

د. خالد عايد الجنفاوي

الحقد هو العداوة والكراهية الشديدة التي تكمن في قلب أحدهم ضد شخص أو أشخاص معينين، وهو يَنْطَوِي كذلك على تلك الرغبة الشديدة للانتقام مما يتصورهم الحاقد أنهم ألد أعدائه، وربما يتحين الفرص لإشفاء غليله ضدهم، وبالطبع، فأسوأ أنواع الحقد يتمثل في ذلك النوع الذي يبدو مترسخاً في الجين الوراثي للإنسان الحاقد، وهو بالطبع، أشد أنواع الحقد، والأصعب في المعالجة، ومن بعض علامات، وإشارات، ودلائل الحقد المتوارث ما يلي:
-المصدر والمنبع الأساسي للحقد، الجيني والوراثي، هو قيام الآباء أو الأمهات، أو جميعهم، بتوريث أحقادهم الشخصية ضد الآخرين لأبنائهم أو بناتهم.
– يكون ثمة نوع من الناس من يتوارثون المجد والأخلاق الحميدة من أجدادهم وآبائهم، وثمة أيضاً من يفعل العكس، فيتوارثون الحقد الغبي ضد من هم مختلفون عنهم، أو من يشعرون أنهم أفضل منهم.
-احدى أهم الإشارات الدالة على وجود حقد متوارث لدى أحدهم تتمثل في عدم قدرة الحاقد “الوراثي” على كبح جماح حقده وغله الناري.
– يوجد دائماً عقدة نقص وشعور مترسخ بالدونية في قلب الحاقد النرجسي.
-أسوأ أنواع الحاقدين هم المتخفون وراء أقنعة التدين المزيف والتَعَبُّدِ الكاذب.
– لا يمكن شفاء غليل من ورث حقده، وذلك بسبب عدم قدرته على إبلاغ من أورثوه الحقد بأنه شفى غليله أخيراً!
-وفقاً للمنطق، لا توجد علاقة لأبناء عدوك بكراهيتك الشديدة له، ولكن هيهات أن يقتنع بهذا الكلام العقلاني شخص مضطرب نفسياً ومعوج روحياً.
-لا يحقد على الآخرين سوى اللئيم الجبان، وبخاصة من يدرك أنه عاجز عن مواجهتهم على أرض المعركة.
-الحقد المتوارث سيئات وذنوب متوارثة، والله عز وجل أعلم.
– يترفع كريم الأخلاق عن الانحدار في مستنقع الحقد المتوارث، وسيقع فيه وبإرادته المضطربة كل جَوَّاظُ متكبر طغت نرجسيته المرضية على عقله وقلبه.
-العلاج الوحيد ضد من يمارس الحقد المتوارث يتمثل في الحذر منه طوال الوقت.
-كلما ترسخ جبن وخوف الحاقد كلما حاول تعويضه عن طريق لوم الآخرين على فشله الحياتي.
-إذا دلّ الحقد المتوارث على شيء فهو يدل على فشل وتعاسة التربية الأسرية.

كاتب كويتي

@DrAljenfawi

You might also like