الخالد متمسك بوزرائه… والتعديل طفيف الرئيس المُكلف يلتقي رؤساء تحرير الصحف غداً

0 74

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

يلتقي سمو رئيس الحكومة المُكلف الشيخ صباح الخالد، رؤساء تحرير الصحف المحلية غداً في قصر السيف، فيما لم يتأخر النواب كثيراً عن تلبية الدعوة التي أطلقها سموه بالتشاور والتنسيق معه في أولوياتهم للمرحلة المقبلة، إذ أبلغت مصادر نيابية “السياسة” بإعداد قائمة بتلك الأولويات تمهيداً لمناقشتها في اجتماع للتكتل اليوم الثلاثاء إن لم يتسنَّ لهم الاجتماع في ديوانية أحد أعضائه ليل أمس الاثنين، قبل تسليمها إلى الخالد.
وذكرت المصادر أن العفو الشامل لايزال يتصدر قائمة التكتل رغم الفيتو الحكومي الذي أُبلِغوا مراراً وآخره في لقاء ضم سبعة نواب مع قيادي رفيع المستوى -قبل أيام- جدد التأكيد على أن طريق العفو لم يتغير وهو واضح المعالم ولا ينتقص من كرامة المحكومين الذين يتوجب عليهم الاعتذار قبل العفو عنهم عفواً خاصاً.
وأضافت: إن النواب متفقون على منح أولوية لتعديل قوانين الانتخاب والجرائم الإلكترونية واللائحة الداخلية والمرئي والمسموع، لافتة إلى أنهم يريدون تأكيداً من رئيس الحكومة بمناقشة هذه التعديلات وتحديد جدول زمني لإقرارها.
وكشفت المصادر عن بوادر إيجابية على صعيد تعديل “الصوت الواحد”، الذي كانت الحكومة تستميت في الدفاع عنه، مشيرة إلى أن الحكومة ستبلغ مجلس الأمة أنها لن تتقدم بتعديلات عليه، لكنها لن تمانع في التوصل إلى أي صيغة توافقية من بين الاقتراحات الكثيرة المُقدمة من النواب.
وفيما يخص الفيتو النيابي على أي من الوزراء الحاليين، ذكرت المصادر أن النواب أوصلوا في وقت سابق تحفظهم على عودة بعض الوزراء من دون إجماع من التكتل على هذا التحفظ، إلا أن عددهم في المجمل 6، منهم شيخان، موضحة أن الرسالة وصلت النواب بأن ثلاثة من هؤلاء الستة تأكدت عدم عودتهم انطلاقاً من الحق الدستوري للخالد باختيار وزرائه فضلاً عن الثقة المطلقة فيهم، فيما الثلاثة الباقون قد يعتذرون من تلقاء أنفسهم عن العودة للتشكيلة الحكومية.
في السياق ذاته، رأى النائب أحمد الحمد أن وزير الإسكان د.عبد الله معرفي ورغم الوقت القصير الذي أمضاه في المنصب، إلا أنه أظهر تفاعلاً ممتازاً وجهداً كبيراً في القضية الإسكانية التي تهم الجميع، وأعتقد أنه من الكفاءات التي يجب المحافظة عليها في التشكيل الحكومي الجديد.

You might also like