“الدستورية” ترفض كل الطعون الانتخابية "الاستئناف" أحالت مرشحاً متهماً بشراء الأصوات إلى "المركزي"

0 33

قضت المحكمة الدستورية برئاسة المستشار محمد بن ناجي، أمس، برفض كل الطعون الانتخابية (7 طعون) في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والخامسة، فيما قررت محكمة الاستئناف، إلقاء القبض على مرشح في الدائرة الرابعة لانتخابات مجلس الأمة 2020 ورفضت إخلاء سبيله، وأمرت بإحالته للسجن المركزي تنفيذاً لحكم السجن سنتين الصادر ضده عقب إدانته في وقت سابق من محكمة الجنايات برشوة انتخابية عبر شراء أصوات.
وبحكمها تكون “الدستورية” أسدلت الستار على الطعون المقامة من المرشحين في جميع الدوائر الانتخابية، التي تقدم بها في الدائرة الاولى المرشح يوسف الزلزلة، وفي الثانية حامد البذالي، وفي الثالثة كل من عبدالله المعيوف ونواف الفزيع وأبرار الصالح، والخامسة فيصل الكندري وماجد المطيري.
ومن أبرز الطعون التي تلقتها المحكمة ورفضتها، أمس، تقدم 9 مواطنين عبر المحامي نواف الفزيع بطعن تضمن المُطالبة باستجواب رؤساء اللجان المشرفة على الانتخابات
وسؤالهم عما اذا كانوا رفعوا الكمامات والنقاب “عن وجوه المنتقبات” عند إدلائهن بأصواتهن من عدمه، وتوجيه اليمين المتممة لهم في خصوص هذه الجزئية، كما طالب الطاعنون بضم بطاقات التصويت ومحاضر الفرز للدائرة الثالثة توطئة للاطلاع عليها وبيان ما شابها من بطلان ومراجعة الاصوات التي حصل عليها كل مرشح في هذه الدائرة للتأكد من مدى صحتها وما شابها من تناقض وبطلان.
وفيما يتعلق بحكم الاستئناف، كانت محكمة الجنايات قضت بحبسه وحبس مواطنتين سنتين مع الشغل والنفاذ في قضية شراء الأصوات والامتناع عن النطق بعقاب 4 مواطنات.
واتهمت النيابة العامة المرشح بالقيام برشوة انتخابية عندما قام بشراء اصوات بواسطة من المتهمات الثانية إلى الرابعة بأن أمد المتهمة الثانية “زوجته ” بالمبالغ المالية وقمن بإعطائها للمتهمة الخامسة لحملها على التصويت له في انتخابات مجلس الأمة المقبلة.
واتهمت النيابة العامة المتهمات من الثانية حتى الرابعة بأن اعطين ناخبة -المتهمة الخامسة- مبلغ 200 دينار لحملها على التصويت للمتهم الأول، وشرعن بإعطاء ناخبة -المتهمة السادسة- مبلغ 200 دينار للتصويت للمتهم الاول وأوقف اثر الجريمة لسبب خارج عن إرادتهن بمداهمة الشرطة لمكان الواقعة والقبض عليهن، في حين اتهمت السابعة بالاشتراك مع المتهمات من الثانية حتى الرابعة في شراء الأصوات.

You might also like