الدمخي: الحبس ستة أشهر لمن “يسترق النظر” على عورات الناس

0 50

كتب ـ رائد يوسف:

بعد اقتراحه “المثير” بتطبيق عقوبتي الحبس والغرامة 100 دينار على كل من يتناول أطعمة أو أشربة من محال معدة لهذا الغرض دون دفع ثمنها، علمت “السياسة” ان النائب عادل الدمخي تقدم باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم ( 199 مكرراً ) إلى قانون الجزاء، تنص على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز 50 دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استرق النظر بأي وسيلة كانت بقصد خرق الحياة الخاصة للآخرين والاطلاع على عوراتهم بناء على شكوى المجني عليه” .
وأكد الدمخي في اقتراحه – المحال أول من أمس الاثنين إلى اللجنة التشريعية – ان هدفه معالجة القصور التشريعي بتجريم سلوك “التلصص” على الآخرين
بهدف الاطلاع على عوراتهم، وكل ما يحافظ الناس على سره عادة في أماكنهم الخاصة، مؤكدا أن هذا “السلوك المشين” يستوجب تدخل المشرع لمعاقبة من يعتدي على الحياة الخاصة للناس من خلال استراق البصر على عوراتهم وأجسادهم.
من جانب آخر، تقدم النواب: حمد العبيد، ومبارك الطشه، وثامر السويط، ومحمد المهان ، وخالد المونس باقتراح بقانون بصرف مكافأة شهرية خاصة لربة المنزل الكويتية المتزوجة “المقيمة في البلاد إقامة دائمة” ولا تتقاضى راتبا أو معاشا تقاعديا أو مساعدة عامة ولا تمتهن أي حرفة ولا تقوم بأي عمل مقابل أجر.
وحدَّد الاقتراح قيمة المكافأة حسب المؤهل الدراسي ، حيث تحصل خريجة الثانوية العامة على 550 دينارا ، والحاصلة على دبلوم 600 دينار ، والجامعية 650 ، وحملة الماجستير 700 ، ومؤهل الدكتوراه 800 دينار.
في الاطار نفسه ، تقدم النواب : محمد المطير ، وحمد العبيد، وخالد المونس ، وعبد الله فهاد ، ومحمد هايف باقتراح بتحديد الحد الأدنى لرواتب الموظفين الكويتيين ومعاشات المتقاعدين كل ثلاث سنوات على ضوء نسبة التضخم، مع إقرار زيادة بنسبة 20 في المئة تضاف إلى “دعم العمالة” للعاملين في القطاع الأهلي.
إلى ذلك، اقترح النواب : مبارك الطشه، وحمد العبيد، ومحمد هايف، ومبارك الحجرف ، وحمد المطر بقانون يحظر على النائب قبول هدية عينية أو مالية تزيد على 300 دينار، وإلزامه بتسليم الأمانة العامة ما يفوق ذلك والتبرع به للجان الخيرية أو ضمه لمتحف المجلس.

You might also like