الرز البني غذاء وصحة وجمال متخصصون أكدوا أن الحبة الواحدة تحتوي على 50 عنصراً مهماً للجسم

0 567

يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن ويقي من الزهايمر
يكافح هشاشة العظام ويعادل حموضة المعدة ويخفف من التوتر
يحمي من انسداد الشرايين والأوردة ويقضي على الهالات السوداء
يعالج مشكلات التبول اللاإرادي ويكافح البكتيريا والفيروسات
يقي من الأنيميا لاحتوائه على الحديد والمعادن ويزيد الكريات الحمراء

القاهرة – أحمد القعب:

أكدت دراسات نشرتها مجلة “Nutrition & Diabetes” أن تناول الرزالبني لمدة ثمانية أسابيع بمعدل يعمل على التقليل من مستوى السكر عند مرضى “السكري” من النوع الثاني عبر التقليل من مستوى سكر الدم التراكمي، فيما أكدت مطبوعة “The British Medical Journal” عبر نشراتها العلمية أن زيادة استهلاك هذا النوع من الحبوب بمعدل 3 وجبات بواقع 90 غرامًا يوميًا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب،والأوعية الدموية،والسرطان،وأمراض الجهاز التنفسي. وأكدت دراسة نشرتها مجلة “Cancer Epidemiology ،Biomarkers &Prevention” أن تناول مستخلص الرزالبني بدلاً من الأبيض يمكن أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها سرطان الثدي وسرطان القولون.
حول أهمية الرزالبني في الوقاية والعلاج من الأمراض وفوائده الغذائية والصحية، أكد عدد من الأطباء والمتخصصين في تحقيق لـ”السياسة” أن الرزالبني يعد غذاء مهما للجسم يعزز الصحة بما يحتويه من عناصر غذائية كثيرة ومتعددة، كما أنه يحافظ على جمال البشرة ويؤخر الشيب، ويقي من أنواع عدة من السرطانات وأمراض الدم فضلا عن قدرته على زيادة انتاج الأنسولين، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، أوضح أستاذ النباتات، في كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية الدكتور أحمد وجدي، أن الرزيعد أحد أهم المحاصيل التي تزرع كطعام للحصول على فوائد غذائية لا حصر لها، إذ يزرع في جميع دول العالم لقدرته على التأقلم مع كل أحوال المناخ، لافتا إلى أنه يتبع الفصيلة النجيلية، يصل ارتفاعه ما بين 70 سم إلى 150 سم وأنواعه تتجاوز 2000 نوع حول العالم، ومنه طويل الحبة، وقصير،ومتوسط الحبة، أما الرزالبني فيتميز بمنافع لا حصر لها،عكس الرزالأبيض، لذا ينصح باستبداله به لأنه يعد مخزنًا للعناصر الغذائية، ولا يصاب من يتناوله بالأمراض.

مصدر للتغذية
من جانبه، أكد استشاري التغذية العلاجية الدكتور وليد إبراهيم: إن الرزالبني يفضله المرضى لأنه علاج طبيعي بشكل آمن، لغناه بالألياف بنسب أضعاف الرزالأبيض والتي تتوفر في الطبقة المغلفة للحبة، كما تحتوي الحبة الواحدة على 50 عنصرًا مهمًا للجسم، منها البروتينات، والنشويات، والدهون بنسبة قليلة، وألياف بكميات ونسب كبيرة، ومضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة مثل السرطان، لذلك يعمل على معادلة حموضة البطن، كما يقي من عفونة المعدة، يحمي جدرانها من التآكل، ويعزز من العصارة الصفراء التي تسهل عملية الهضم، و يساعد الجسم في معالجة نفسه ذاتيًا من الأنيميا، بسبب الحديد والمعادن الموجودة به والتي تزيد من إنتاجية كريات الدم الحمراء بشكل يصل إلى ضعفي العدد الطبيعي، مما يحمي من الهشاشة والضعف العام.

مشكلات الدم
بدوره، أشار، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية كلية الصيدلة جامعة أسيوط الدكتور داود ونيس إن الرزالبني يوضع على قمة أنواع الرزوالأطعمة النشوية الصحية، لأنه معادل ذاتيًا بين كمية النشويات التي يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي للسمنة،اذ يحرق الدهون، يحمي من السكر،، يساهم فى إنتاج الأنسولين،يقضي على أمراض الدم، وانسداد الشرايين والأوردة، ويفتت حصوات الجسم، ويزيد من تمدد الأوعية واتساعها مما يعزز من النشاط البدني والعقلي، وحماية القلب، كما يسرع من عملية الأيض مما يفيد فى التخسيس وفقدان الوزن، ويحمي من التهابات المفاصل، ويقي من سرطان الثدي ومشاكل ما بعد الولادة، ويزيد من إدرار لبن الأم بعناصر متنوعة وكميات كبيرة تفيد الطفل وتغذيه.
أضاف، يساعد الرزالبني أيضا في تهدئة الأعصاب، ويقي من الاضطرابات العصبية ويغذي الدماغ، ويساهم في ارتفاع معدلات ذكاء من يحرصون على تناوله، يثبط الإنزيمات الضارة المسببة للزهايمر وفقدان التركيز والتذكر ويحمي من الاضطرابات العقلية والخرف والقلق والتوتر وتنميل الأطراف والإجهاد العام والإجهاد العضلي وتمزق الأربطة والنقرس واضطرابات الأعصاب والكهرباء الزائدة والكولسترول الضار، كما يقي من الروائح الكريهة بالمعدة، والتهابات الحلق والحنجرة والرئتين ويقي من التسوس.

حماية جلدية
من جانبه، أكد أستاذ الأمراض الجلدية، أن الكثير من الدراسات أثبتت أن ماسكات الرزالبني وبعض وصفاته التي يمكن أن تجهز منزليًا تحمي الجلد من الأمراض وتظهره بالشكل الصحي والمثالي، حيث وجد أن استخدام مغليه ككمادات على المناطق الجلدية يعالج الشوائب وحب شباب والبقع، كما يفيد البشرة الدهنية وتجديد دورة الدم في الجلد ويقضى على الشحوب، كذلك تعالج تلك الكمادات النمش والكلف وتسرع من التئام الجروح وتحمي من الهالات السوداء نتيجة السهر والجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة. ولفت إلى أن استخدام مهروس الرزالبني كلبخات توضع على الجلد يعالج التهابات المفاصل و الالتواءات و ويسكن الآلام،فإذا أضيف إليها بعض الزبادي ووضعت على العينين ربع ساعة فإنها تحسن النظر،كما تجدد الدورة الدموية بالمنطقة المحيطة بالعين كما تحمي من الضعف الجنسي للرجال.
وأوصى باستخدام عصارة مغلي الرزالبني لحماية الشعر من التقصف والتساقط، لقدرته الكبيرة على تغذية بصيلات الشعر، حمايتها من الدهون،التلو، وظهور الشيب المبكر ووقايتها من قشرة الرأس لاحتواء هذه العصارة على فيتامينات أ و ب المركب والبوتاسيوم والحديد والمعادن الأخرى، مشيرا إلى أن تناول الرزالبني يعزز الحيوانات المنوية ويزيد أعدادها كما يحمي من الإصابة بالعقم وحصوات الكلى.
في السياق نفسه، كشف استشاري أمراض الكلى والمسالك البولية الدكتور أحمد شلبي الرزالبني يساعد في علاج مشاكل التبول المتكررة التي تزيد يوميا عن 6 مرات، كما يحمي من الإسهال وديدان المعدة، والسموم التي تخلفها الأطعمة غير الصحية، فيساهم في عملية الإدرار لتلك المخلفات الضارة بشكل آمن عبر المخرجات الطبيعية أو التعرق.
وبين أنه يعزز أيضا أداء الكلى في صيد السموم وإخراجها، وحماية المجاري البولية من تكون الحصوات و الانسدادات، والوقاية من المخلفات الضارة التي يمكن أن تسبب التهابات بالكلى،الحالبين، و المثانة، كذلك يعالج التبول اللاإرادي، وارتخاء عضلة المثانة القابضة، والبول الدموي، وعدوى المثانة، كما يمكن استعمال مغليه كمطهر عام للأعضاء التناسلية، بجانب فاعليته في تحسين الدورة الشهرية والوقاية من البكتيريا.

… ومع الخضار

المكونات:
كوبان من الأرز البني.
حبة من البصل المقطع إلى شرائح، ملعقة كبيرة من الثوم المفروم ناعما والمقلي.
حبتان من الجزر المقطع إلى دوائر، نصف كوب من البازلاء.
نصف كوب من الفاصولياء المعلبة.
حبة من الفلفل الصفراء المقطعة إلى شرائح.
أربع ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم.
ملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي،ثلاثة أكواب ونصف من الماء المغلي.

طريقة التحضير:
– نغسل الأرز جيدا حتى تصبح ماؤه صافية، ننقعه في ماء دافئ ثلث ساعة،نصفيه جيدا.
– نضع الزيت في قدر عميق ونضعه على النار، نضيف البصل ونقلبه حتى يذبل ويصبح طريا.
– نضيف الجزر والفلفلة الصفراء، نقلب حتى تصبح طرية، نضيف البازلاء والفاصوليا.
– نضيف الأرز وصلصة الطماطم، نقلب بسرعة حتى تختلط المكونات ببعضها البعض.
– نسكب الماء المغلي، ثم نغطي قدر الأرز ونتركه على نار خفيفة حتى ينضج تماما لمدة تتراوح بين الربع ساعة والثلث ساعة.
– نضع الثوم على وجه الأرز بعد أن ينضج، ونقلبه بخفة حتى يأخذ نكهة الثوم، ثم نغرفه في صحون التقديم ونقدمه مباشرة مع أطباق الدجاج المحمر.

الرز البني طويل الحبة

المكونات:
أربعة أكواب من الأرز البني، طويل الحبة.
بصلة متوسطة الحجم.
ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة من الكمون, ملح حسب الرغبة. خمس ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ثمانية أكواب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:
– نغسل الأرز بالماء الدافئ مرتين، نصفي عنه الماء، نضيف كمية من الماء الدافئ حتى ينغمر، وينقع مدة ثلاثين دقيقة.
– نقطع البصلة إلى مربعات صغيرة ونضعها في وعاء، نضيف الزيت النباتي، ثم نضعه على النار، ونحركه باستمرار حتى يتحمر قليلا.
– نضيف الكمون، معجون الطماطم، والملح، إلى البصل ونحرك حتى تتجانس المكونات.
– نضيف الأرز المنقوع بالماء الدافئ مسبقا إلى البصل والتوابل.
– نحرك الأرز جيدا حتى تختلط المكونات ونتركه على النار خمس دقائق حتى يأخذ الأرز اللون البني.
– نغمره بالماء الدافئ، نضعه على نار عالية حتى تغلي الماء عليه. ونخفف النار إلى الوسط، نتركه لمدة عشرين دقيقة حتى ينضج تماما.

للريجيم

المكونات:
كوبان من الأرز البني.
أربعة أكواب من الماء.
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. بصلة، كبيرة الحجم. نصف ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:
– نغسل الأرز جيدا عدة مرات، نصفيه من الماء، نضعه في وعاء واسع، نتركه منقوعا مدة نصف ساعة في الماء الدافئ.
– نقشر البصل ونفرمه فرما ناعما.
– نضع أكواب الماء في قدر على النار، نضيف الملح، ثم نترك الماء حتى يغلي.
– نضع زيت الزيتون في قدر على النار، نضع البصل المفروم، نقلبه حتى يتحمر، نصفي الأرز من الماء ونضيفه للبصل ونقلب جيدا.
– نضيف الأرز بعد أن يغلي الماء ونتركه على النار عدة دقائق.
– نخفف درجة الحرارة بعد أن يتشرب الأرز الماء، نتركه على نار هادئة حوالي ثلاثين دقيقة حتى يطهى.
– نرفع القدر عن النار، نغلفه بقطعة من القماش، نتركه عشر دقائق، نسكب الأرز ونضعه في طبق التقديم.

You might also like