السعدون لـ”السياسة”: الأجواء الحارة مستمرة حتى 22 سبتمبر المقبل نفى نتائج دراسة الأحمد بأن ارتفاع الحرارة يؤدي لزيادة الوفيات

0 42

كتب – ناجح بلال:

أكد العالم الفلكي عادل السعدون عدم صحة ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن انتهاء موسم الحرارة العليا في البلاد، مبينا أن الحرارة ستبقى مرتفعة خلال الفترة المقبلة لكنها لن تتجاوز الـ50 درجة مئوية، وستتراوح بين 43 و48 حتى الخريف القادم الذي يبدأ موسمه في 22 سبتمبر المقبل.
وأضاف السعدون، وهو رئيس الجمعية الفلكية الكويتية “تحت التاسيس”، وزميل الجمعية الملكية الفلكية البريطانية، في تصريح خاص لـ”السياسة”: أنه لا يمكن تحديد أي موعد لانتهاء الرطوبة حيث بإمكانها أن تستمر حتى أكتوبر المقبل.
وردا على ما أثير في دراسة أعدها الأكاديمي الكويتي د. براك الأحمد حول بلوغ نسبة الوفيات في الكويت نحو 14% من إجمالي الوفيات مع نهاية القرن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، نفى حدوث زيادة بالوفيات جراء ارتفاع الحرارة، “لكن التعرض المباشر للشمس ولفترة طويلة وبدون تناول السوائل قد يؤدي للوفاة”، أو ما يسمى بضربة الشمس، لافتا إلى أن الصحيح هو أن “درجات الحرارة العليا يمكن أن ترتفع في السنوات المقبلة عالميا وفي الكويت أيضا”.
واعتبر ان الوضع بالنسبة للكويت مختلف عن كثير من الدول، حيث ان أجهزة التكييف تتوافر في كل مكان تقريبا، في السيارات والبيوت وفي أماكن العمل، كما أن الحكومة أصدرت قرارا بمنع العمل في الأماكن المفتوحة تحت أشعة الشمس في ساعات الذروة خلال أشهر الصيف، وبخاصة ما بين الساعة 11 صباحا و4 عصرا، حماية للعمال من خطر أشعة الشمس.

You might also like