السماق صديق مرضى السكري والجهاز التنفسي أطباء ومتخصصون أكدوا أنه يقي من نزلات البرد والإنفلونزا

0 563

يُستخدم في الدباغة والتلوين وتُزيَّن به الحدائق

يحمي الحمض النووي ويقوي مناعة الجسم

يعالج البقع والهالات السوداء والنمش والكلف

له دور فعال في توازن الأحماض الأمينية بالجسم

يرفع معدلات التئام الجروح والوقاية من الفطريات

القاهرة – أحمد القعب:

أكدت دراسات نشرت في العامين 2008 و2014، أن تناول 3 غرامات من السماق المطحونة يوميا لمدة 3 أشهر يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب كما أن تناول مركب التانين المستخلص منه يقلل بشكل كبير خطر الإصابة بتصلب الشرايين أو التخفيف من أعراضه.
وحول فوائد السماق الصحية وأنواعه ذكر عدد من الأطباء والمتخصصين في لقاءات مع “السياسة” أن السماق يعتبر صديق مرضى السكري كونه يقلل بشكل كبير نسب السكر في الدم كما أنه صديق للجهاز الهضمي لأنه يمنع ترسب المركبات المعقدة في المعدة ويفتتها كما أنه مصدر رئيس في الحصول على الزيوت الطيارة التي تعالج مشاكل الجهاز التنفسي، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، قال الدكتور محمد نبيل، الأستاذ بقسم النباتات الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق: ان السماق من المنتجات النباتية التي استخدمت في الكثير من الحضارات القديمة لمنافعه الغذائية، الدوائية، الصحية، والاقتصادية الكثيرة، كما استخدم قديما في الدباغة والتلوين، وكمصدات للرياح وكعنصر جمالي وتجميلي للقصور والمنازل.
أضاف يتراوح طول شجرته ما بين 2 و7 أمتار لأقصى ارتفاع وله أكثر من 200 نوع، أشهرها سماق الدباغين الشهير بالدباغة، وسماق المنفوش، وسماق الصباغين، والسماق العطري، والشوكي والجبلي، الأميركي والسماق العربي ويتميز بأنه من الزراعات التي تقاوم العوامل المناخية المختلفة لذا تجود زراعته في جميع أنواع الأرض.

ديدان المعدة
من جهته، أكد الدكتور حسن صليحة، الأستاذ بقسم علوم الأغذية، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، أن السماق يضاف إلى الأطعمة فيساعد في نمو الجسد، ويعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويخلص الجسم من ديدان المعدة التي تهدر الطاقة الغذائية المكتسبة من الأطعمة، كما أنه يمنع ترسب المركبات المعقدة في المعدة ويفتتها. وأوضح أن له دورا كبيرا في إمداد الجسم بأهم العناصر المتواجدة به، مثل “الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم وحمض الغاليك، فيتامينات أ، ب، ب1، ب2، ب6، ب12، ج، ومضادات الأكسدة، وأوميغا3، الفلافينويدات، والزيوت الطيارة مثل الكارفاكول، الثيمول والجيرانيول، المركبات المضادة للفطريات والميكروبات، الكربوهيدرات والألياف”، لذلك يلعب السماق دورا فعالا في تحقيق التوازن للأحماض الأمينية بالجسم، وفتح الشهية، وتحسن أداء الجهاز الهضمي وحمايته من الدهون والوقاية من الأنيميا والإمساك، والانتفاخات، والآلام البطن والغثيان.
وأشار إلى أن كثير من الأبحاث اعتبره أنه صديق لمرضى السكر لكونه يقلل من نسب سكر في الدم، بالتالي يجنب المريض الكثير من المخاطر الصحية، يخفف من حدة المضاعفات في حالة ارتفاع نسبه السكر ويحسن منها.

صيدلية متنقلة
بدوره أشار الدكتور داود بشاي، أستاذ المستحضرات الطبية والعقاقير، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، إلى أن السماق يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، خاصة أوميغا 3، التي تقوي دفاعات الخلايا الجسدية وترفع من مناعة الجسم ضد مخاطر انتقال وانتشار السرطانات، كما تمنع تحويل خلايا السرطان الحميدة إلى خلايا سرطانات خبيثة، وتزيد من أداء عمل القلب، وتحميه من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، اذ تساعد فى توسعة الشرايين والأوردة، الأمر الذي يسهم في تدفق الدم ووصول التغذية والأكسجين لكافة أعضاء الجسم ما يعزز من الصحة العامة، كذلك تقي من الكوليسترول الضار، أحد أبرز مشاكل القلب، تحسن وتضبط ضغط الدم، مما يقي من تلف الأوعية الدموية.
ولفت إلى أن إضافة السماق إلى السلطات واللحوم الحمراء يساهم في الوقاية من الهزال والضعف العام،اذ يمنع تكوين الدهون ويفتح الشهية، ويعمل على تكوين العضلات، ويمنح بنية جسديًة قوية، ويقىي من آلام اللثة والفك والأسنان في حال المضمضة بمغليه، ما يحسن من صحة الحلق والفم، ويقضى على ميكروبات وفطريات وبكتيريا الفم والحلق، يقوي الأسنان ويمنع اصفرارها، يساهم في الإقلاع عن التدخين بتقليل حاجة الجسم للنيكوتين.
وتابع تساعد كمادات مغليه في ضبط درجة حرارة الجسم، وتقضي على آلام الرأس والصداع، وتخفض من درجات الحرارة المرتفعة، وتقى من نزيف الدم، والجرب، والحكة، والعرق المتكرر، والإصابة بالروماتيزم، وأوجاع الأسنان وتقضي أيضا على الحمى، تكون حصوات الجسم، وتراكم السموم، وعسر الهضم، ومشاكل الطمث، والزهايمر، كما أنه يسهم فى نمو عضلات وعظام الأطفال، ويحسن الذاكرة، ويعزز صبغة الميلانين،مما يقي من ابيضاض الشعر ويحافظ على لونه الأسود.

حماية للصدر
بدوره، اعتبر الدكتور محمد متولي، أستاذ أمراض الصدر، كلية الطب، جامعة عين شمس، ان السماق مصدر رئيسي في الحصول على الزيوت الطيارة الصحية لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي بشكل صحي وآمن، اذ يساعد في الحد من الالتهابات الصدرية، ويمنع الإصابة باحتقان تنفسي أو احتقان قنوات الجهاز التنفسي المختلفة،خاصة الحلق، كما أنه يحمي من جميع الأمراض الموسمية.
وأشار إلى أنه يستخدم كعلاج عبر التبخير واستنشاق البخار “طب الروائح”، فيقىي من نزلات البرد، والإنفلونزا، السعال، والتهاب القصبة الهوائية، والبلغم، ورائحة الفم الكريهة، ويحسن من أداء الأنف للوقاية من التلوثات الخارجية خلال عمليتي الشهيق والزفير، مبينا أن استنشاق مغليه يعمل على التخلص من بكتيريا الأنف وفطرياته،وحماية الجيوب الأنفية واحتقان الحلق، والسرطانات، والزكام، وانسداد الأنف.

مشاكل الجلد
في السياق، قال الدكتور عمرو عبدالحميد، الأستاذ بقسم الأمراض الجلدية، كلية الطب، جامعة سوهاج: أن الدراسات أثبتت أن السماق خصوصا المطحون يقي من الطفح الجلدي، وسرطان الجلد، والشوارد الحرة السرطانية، ويرفع معدلات التئام الجروح، وتسريع إنتاج خلايا جديدة، والوقاية من إصابة الجلد بالفطريات، والميكروبات، والبكتيريا، باستخدام مغليه كمنظف ومطهر عام للجلد، تفتيح وترطيب البشرة، لذا فانه يدخل في اعداد المستحضرات التجميلية الصحية. وبين أن مشروب السماق يقي من الالتهابات الجلدية والتهيجات غير الصحية باستخدام كمادات منقوعه خاصة على المفاصل فتحميها من الالتهابات الداخلية، وتحسن حركة الجسم، وتزيد من قدرات وقوة الأربطة، تقوي العضلات، لذا فانه ضروري لكبار السن لاحتوائه على حمض التانين و مضادات الأكسدة، ومنقوعه يؤخر الشيخوخة المبكرة ويجدد الطاقة ويقضي على البقع، والهالات السوداء ويمنح الشخص بشرة نضرة.

فطائر الشاورما بالبابريكا والسماق

المكونات:
ـ نصف كيلو لحم بقري شرائح رفيعة كعيدان الكبريت.
ـ 2 بصل مُقطع شرائح رفيعة.
ـ ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.
ـ ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض مطحون.
ـ 2 ملعقة كبيرة سماق.
ـ ربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
ـ ملعقة صغيرة بابريكا مطحون.
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير برتقال.
ـ 2ملعقة صغيرة بشر برتقال.
ـ ملعقة كبيرة طحينة.
ـ ملعقة كبيرة زبادي.
ـ نصف ملعقة صغيرة ملح.
ـ ربع ملعقة صغيرة سكر.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت نباتي.
ـ ورق سمبوسك.
ـ حليب للدهن, زيت للقلي.

طريقة التحضير:
يُدعك البصل جيداً بالملح والفلفل الأسود والأبيض حتى يخرج بعض السائل من البصل.
تُخلط باقي مكونات التتبيلة في وعاء عميق ويُضاف إليها اللحم مع التقليب الجيد حتى تتداخل تماماً.
تُغطى وتُترك في الثلاجة لمدة يوم أو يومين. ويُسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة ويُضاف اللحم مع البصل المُتبل على دفعات ويُغطى ويُترك لمدة 15 دقيقة أو حتى تمام النضج، ثم يُرفع جانباُ ليبرد قليلاً.
تُفرد شرائح السمبوسك على سطح أملس وتُرش بقليل من الحليب.
يُوضع حشو الشاورما على أحد أطراف عجين السمبوسك، ويُلف على هيئة أصابع أو مثلثات.
يُسخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة وتُحمر وحدات الفطائر حتى يُصبح لونها ذهبياً ثم تُرفع على منشفة ورقية لامتصاص الزيت الزائد.
وتُزين بقليل من صلصة الطحينة.

علاج الإسهال

تناول حبوب السماق المطهية على النار مع تحليته بالعسل لتطهير المعدة من الميكروبات.

علاج قرحة الأظافر
ضع 5 ملل من السماق مع 5 ملل من الخل ونفس المقدار من العسل، واترك يدك فيها لمدة من ساعة إلى ساعتين.

علاج مشكلات الشعر

يتم غلي السماق، ويستخـــــــدم الماء فــــــــــي غسل الشعـــــــر، فيســــــاعد على صبـــــغ الشعر الأبيض، لأنه يتميــــز باللون الأرجواني.
مع تكرار غسل الشعر الأبيض بمغليه، يتحول الشعر تدريجيًا إلى اللون الأسود.
تكرار ذلك يحافظ على صحة الشعر، يمنع تساقطه، ويزيد من طوله.

You might also like