“الشؤون” للجمعيات الخيرية: 16 شرطاً لجمع تبرعات الدية "الصحية" رفضت فرضها على "المواطنين" ودعت لتطعيم الجميع خلال 2021

0 17

حال عدم اكتمال الدية يُصرف المبلغ على أعمال البر والنفع العام

كتب ـ فارس العبدان:

حدَّدت وزارة الشؤون الاجتماعية 16 شرطاً ضمن إجراءات وضوابط ومحاذير جمع التبرعات لسداد الدية والتعويضات المُرتبطة بها، وذلك لتنظيم عملية الجمع من قبل الجمعيات الخيرية تحت مظلتها.
واستبعدت “الشؤون” في قرار أصدره وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، أمس، المبرات الخيرية من الجهات المصرح لها بجمع الدية، واضعة حظراً على جمع المبالغ النقدية أو تحصيل التبرُّعات العينية.
واشترطت أن تكون التبرُّعات المالية من خلال أجهزة “الكي نت” والرابط الإلكتروني أو ما يُستجد من آليات جديدة تحددها الوزارة على أن يتمَّ برمجة الحساب لعدم استقبال أكثر من المبلغ المحدد من الوزارة للدية، مشيرة إلى أنه في حال عدم اكتمال مبلغ الدية يصرف المبلغ على أعمال البر والنفع العام بالتنسيق مع الوزارة ومنها تسديد مديونيات الغارمين في السجون الكويتية.
وتضمَّنت الضوابط اقتصار قبول تنفيذ طلبات الدية والتعويضات المرتبطة بها على المحكوم عليهم داخل الكويت فقط واستثناء من ذلك الكويتيين المحكوم عليهم خارج الكويت بشـرط أخذ موافقة السلطات والجهات المعنية في الدولة المحكوم فيها مع تحديد جهة استلام مبلغ الدية بجهة رسمية ولا تقبل الحسابات الشخصية.
واستعرض القرارُ آلية تقديم طلبات جمع الدية من قبل الجمعيات بناءً على طلب أهل المحكوم عليه قبل أن يتمَّ يُفتح حساب مصرفي واحد فقط بموافقة الشؤون في أحد البنوك المحلية باسم الجمعية الخيرية على أن يُغلق بعد انتهاء فترة الجمع المحددة أو تمام الملبغ أيهما أقرب، وفي جميع الأحوال يحظر الجمع في الحساب بما يزيد عن المبلغ المرخص به.
وحظر القرار استقبال الأموال من الخارج إلا عن طريق الرابط المصرفي للحساب المرخص. كما حظر على الجمعية أخذ نسبة من أموال التبرعات.

You might also like