العراق : “داعش” لا يزال يُشكل تهديداً وتوصيات بتأمين بغداد

0 74

بغداد، عواصم – وكالات: أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن تنظيم “داعش” لايزال يشكل تهديدا، داعيا الدول الغربية إلى الاستمرار في مطاردة فلول التنظيم حتى القضاء عليه بشكل نهائي، قائلا في مقابلة خاصة مع شبكة “فوكس” الإخبارية الأميركية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “يجب أن نأخذ الأمر على محمل الجد لأنهم عندما بدأوا كانوا أيضا صغارا”.
وتابع أن محاربة “داعش” لا يجب أن تقتصر على الوسائل العسكرية، بل من “خلال طرق مختلفة من التعليم ومحاربته كأيديولوجية، وهذا يحتاج لبذل المزيد، لأنه في النهاية يشكل تهديدا للبشرية”، معتبرا أن معسكر الهول السوري يهدد دولا عدة في المنطقة “وإذا لم يتم احتواؤه، فسيؤدي إلى تحرك عناصر داعش بحرية داخل سورية مرة أخرى”، مشددا أن “هذا يعني أنهم سيعيدون النشاط مرة أخرى داخل سورية وسيعبرون الحدود وسيأتون إلى العراق”.
من جانبه، بحث مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي مع السفير المصري في بغداد وليد إسماعيل، التعاون بين بغداد والقاهرة في مجال مكافحة الإرهاب والمستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، فضلا عن تعزيز العلاقات بين البلدين.
بدورهما، أصدر رئيس أركان الجيش عبد الأمير رشيد يار الله ونائب قائد العمليات المشتركة عبد الأمير الشمري، جملة من التوجيهات والتوصيات بتأمين العاصمة بغداد، وقالت وزارة الدفاع إن يار الله والشمري ترأسا مؤتمراً أمنياً موسعاً للقيادات والأجهزة الأمنية في قيادة عمليات بغداد، تناول الأوضاع الأمنية والخطط الكفيلة بتأمين العاصمة بغداد وأبرز المعوقات التي تواجه سير العمل، وأصدرا جملة من التوجيهات والتوصيات بشأن توخي الحيطة والحذر وتكثيف الجهد الاستخباري وتحديث الخطط بما يؤمّن العاصمة من أي تهديد.
من جهتها، وقعت وزارة شؤون البيشمركة بحكومة إقليم كردستان، مع وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون” مذكرة تفاهم محدثة للتعاون العسكرية بدعم قوات البيشمركة في القضاء على تنظيم “داعش”، وقعها مساعدة وزير الدفاع الأميركي سيليست والاندر ووزير شؤون البيشمركة بحكومة إقليم كردستان شورش إسماعيل عبدالله، بحضور رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني ونائب رئيس الوزراء قوباد طالباني.
وجددت الولايات المتحدة من خلال مذكرة التفاهم التزامها بمساندة ومشاركة قوات البيشمركة، بصفتها واحدا من مكونات القوات الأمنية العراقية في عمليات القضاء على “داعش”.
وتحدد مذكرة التفاهم التطورات التي تحققت في مجال إصلاحات المؤسسات والتزام وزارة شؤون البيشمركة بالمزيد من الإصلاحات لرفع مستوى قواتها.
ميدانيا، أفادت مصادر أمنية تركية أن جهاز الاستخبارات التركي حيّد ستة من أعضاء حزب العمال الكردستاني في عمليتين منفصلتين، شمال العراق.

You might also like