العوسج مخزن الحديد وفلتر للجسم من السموم يحمي من صديد الصدر والقولون العصبي والالتهابات ويقوي المناعة

0 366

يدخل في مستحضرات العناية بالنظافة والتطهير الشخصي

يحافظ على بشرة الوجه من الكلف والنمش وحب الشباب

القاهرة – أحمد شحاتة:

يصفه الطبيب داود الأنطاكي بأنه “يبرئ سائر أمراض العين خصوصًا البياض وطبيخ جذره يوقف الجذام أو يبرئه، ينبت الشعر، ويزيل القروح”، ويقول عنه عالم الكيمياء والأحياء ستانلي لويد ميلر: إنه يستخدم في تخفيف المغص وتحسين حدة البصر، كما تؤكل الثمار كمسكن للآلام ولعلاج الاضطرابات التي تصيب المعدة”.
وحول أهمية العوسج الطبية والعلاجية أكد عدد من الأطباء والمتخصصين في تحقيق لـ”السياسة” أن لثماره وعصيره وأوراقه فوائد عدة أهمها أنه مخزن للحديد الذي يحتاجه الجسم بنسبة كبيرة وينقيه من السموم، كما انه يقي من الالتهابات والتقرحات ويحمي القلب ويقاوم السرطانات ويقوي جهاز المناعة، وفيما يلي التفاصيل:
بداية، أوضح الدكتور محمد نبيل، الأستاذ بقسم النباتات الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، أن شجيرة العوسج يصل ارتفاعها إلى نحو 3 أمتار وتزرع في كثير من المناطق الصحراوية، وتنتشر في الوطن العربي خاصة الجزيرة العربية، إذ تتحمل الترب الجافة،الرملية،والصحراوية، تزرع في المناطق ذات منسوب المياه المرتفع الذى يحسن من أوراقها.
وذكر أنها تنتج ثمارا كرزية صغيرة طيبة ذات أهمية غذائية، وتعد مصدرا للطاقة لكثير من السكان، وتستخدم في خلطات طبيعية لتجنب الأمراض الجلدية، وعمل مستحضرات طبية خاصة بالنظافة والتطهير الشخصي، كما أنها تستعمل كغذاء للحيوانات، كذلك يمكن أن تستخدم كسياج منزلي، ودروع لحدود الحدائق وتحسين التربة، كما تمنح مظهرا جماليا جيدا.

الإصابة بالأنيميا
من جهته، أكد الأستاذ بقسم علوم الأغذية، كلية الزراعة جامعة الزقازيق الدكتور حسن صليحه، إن ثمار العوسج تعد مخزنا للعناصر الغذائية الآمنة التي لا يصاحبها أي مشاكل صحية، اذ تزرع في الترب الطبيعية،لا ترش بالمبيدات أو الهرمونات الزراعية لتعجيل نضجها أو تغيير صفاتها، بالتالي تتميز ثمارها بطعم طيب وخصائص صحية آمنة.
وأضاف كشفت الأبحاث أن الثمرة الكروية العنبية الصغيرة تحتوي على عناصر تساعد في عملية التمثيل الغذائي،منها، “فيتامينات أ، ب، ب2، ب2، ب12، معادن المنجنيز،الكالسيوم،البوتاسيوم،الكروم،النيكل،الحديد،الزنك،المولبيديوم، سكريات،ألياف،الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات،البيتا كاروتين “.
وأشار إلى أن الثمرة تحتوي على أضعاف الحديد الموجود في السبانخ، لذا فهى مهمة لتكوين العظام، تحافظ على الجسم من الإصابة بالأنيميا، تقيه من أمراض سوء التغذية، كما تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لسلامة المعدة، إذ تقي من عسر الهضم، والانتفاخات، والغازات، وتحسن هضم الأطعمة الثقيلة، وتكسر سلاسل الدهون والشحوم في منطقة البطن.
ولفت إلى أن مشروبها الصباحي يقي من السمنة والترهلات، بينما يقي عصيرها من جرثومة المعدة، ويحسن نشاطها، ويقي من تقرحها وتآكل جدرانها، يمنح حالة من الشبع الدائمة، فهى لذلك مهمة للرياضيين ومن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

مناعة للخلايا
بدوره، لفت الدكتور محمد مصطفى، الأستاذ بكلية الصيدلة، جامعة المنصورة،إلى أن العوسج،ثمارها،وأوراقها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية لتحسين حيوية ونشاط الجسم وقوة الخلايا ومناعتها اذ تقوي أغشيتها المناعية، كما تحمي من الأمراض الفيروسية “البرد،الإنفلونزا،والرشح”، السرطانات ” الكبد،الدم،والعظام”، تمنع تحول الأورام الحميدة لسرطانات خبيثة.
وتابع يعد من أكثر النباتات المقاومة للالتهابات اذ يحتوي على البيتا كاروتين والبيتا سيتوستيرولاس الضرورية للوقاية والقضاء على مختلف الالتهابات” الجيوب الأنفية، اللوزتين، الحنجرة، والصدر”. لافتا إلى أن تناول ثمارها يحسن من عملية التنفس،ينظف الصدر ويحمي من صديده، يمنع تكون البلغم، يساعد في التوقف عن شرب المسكرات والحاجة للنيكوتن “التدخين”.

وقاية من السموم
وبين أن عصير الثمرة يفتت حصوات الكلى،المثانة،والحالبين، يوسع المجاري البولية، يسمح بإدرار البول، مما يعني تنظيف الجسم من السموم والترسبات الضارة، وكذلك تنقية الدم من السموم والميكروبات، كما يحمي من السكرى، يهدئ من الروع،يقلل من التوتر، مما يساعد على الاسترخاء و النوم الهادئ، كما يحتوي على المولبيديوم الذي يعزز من طاقة الجسم وحيويته،يزيد من تخزين الحديد بالكبد، اما النيكل فيزيد من إدرار لبن الأم، ويحسن من الاستفادة من البروتينات، بينما يحمي الكروم من تكيس مبايض النساء ويقي من الاكتئاب.
وأوضح أن الثمار تحتوي على فيتامين أ،الذى يحمي الخلايا من التلف،فيتامين ب المركب الذي يقي من مشاكل خلايا الدماغ ومتلازمة ما قبل الحيض، ويعالج القولون العصبي والتشوهات الخلقية التي تصيب الجنين نتيجة الخلل الهرموني، بينما يعمل البوتاسيوم الموجود في الثمرة على توازن سوائل الجسم، وتقوية العضلات فيما يسرع الزنك من التئام الجروح، في حين يساهم الماغنيسيوم والكالسيوم والحديد الموجود بثمارها في بناء العظام.

حماية القلب
من جانبه، أكد الدكتور محسن صابر، الأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر، كلية الطب، جامعة سوهاج:أن العوسج يحتوي على أكثر من عشرة معادن تحمي القلب من ضعف أداء العضلة، والالتهابات،بالتالي يقي من الأزمات القلبية والذبحة الصدرية، مبينا أن تناول كوب من عصير الثمار ينظم ضربات القلب،يحسن عمل العضلة،يحمي من تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم،ارتفاع نسبة الكولسترول الضار، أما الألياف فتقي من دهون البطن،والدهون التي تحيط بالقلب وتثنيه عن وظيفته الحيوية، وتعالج فشل القلب الاحتقاني وارتخاء عضلته، تحمي من أمراض الشرايين التاجية.

بناء الخلايا
في السياق نفسه، أشار الدكتور عمرو عبد الحميد، الأستاذ بقسم الأمراض الجلدية، كلية الطب، جامعة سوهاج، أن أوراق العوسج تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تحمي الجلد، اذ يعزز فيتامين “أ”من سلامة الجلد ونسيجه، ويبنى الخلايا، مضيفا يمكن طحن 10 أوراق من النبات ثم خلطها مع ملعقتين من العسل، وملعقة من الزبادي،وقليل من ماء الورد، من ثم تستخدم تلك اللبخة كقناع للوجه للوقاية من الكلف،النمش،الدمامل،الخراجات،وحب الشباب تفتيح البشرة، والقضاء على التشققات الجلدية، والندوب، التجاعيد،والاسوداد حول العينين، والوقاية من نزيف الجروح،وتطهير الأعضاء التناسلية،تسكين آلام الدورة الشهرية وآلام الجروح والحروق.
وبين أن تجفيف الثمار واستخدامها مهروسة أو مطحونة فيحسن من الدورة الدموية بالخلايا، تفيد من يعاني ضعفا جنسيا.

شوفان بالعوسج

المقادير:

– 4 أكواب ماء – 1/‏2 كوب عوسج مجفف – كوب شوفان صلب – 1/‏4 كوب زبيب
– ملعقة صغيرة ملح
– 1/‏2 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة. – 1/‏4 ملعقة صغيرة هيل مطحون. – حليب – شراب القيقب (اختياري).

طريقة التحضير:
– تضاف جميع المكونات في وعاء.
– يترك الخليط حتى يغلي.
– تخفض حرارة الموقد.
– يسوى على نار هادئة لمدة 25 دقيقة.
– يقلب بين حين وآخر.
– يرفع من على النار بعدما يمتص الماء ويصبح الشوفان لينًا وليس معجنًا.
– يغرف الشوفان في أربع سلطانيات.
– يضاف الحليب أو شراب القيقب حسب الرغبة.

… والكمأ

المقادير:
كوب بندق.
8 حبات تمر المجهول.
4 ملاعق كبيرة مسحوق كاكاو.
6 ملاعق كبيرة مسحوق عوسج، مقسمة.
ملعقتين كبيرتين زيت جوز هند.
1/‏2 ملعقة صغيرة مسحوق ماكا.

طريقة التحضير:
– تضاف جميع المكونات ما عدا الملعقتين الكبيرتين من مسحوق العوسج في الخلاط.
– تخلط المكونات حتى تصبح في شكل معجون سميك.
– تشكل كل ملعقة واحدة كبيرة من الخليط في شكل كرة.
– توضع الملعقتان الكبيرتان من مسحوق العوسج في وعاء صغير. تدحرج الكرات في المسحوق.
– توضع في الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل التقديم.

…وسلطة الفاكهة

تتبيل السلطة الخضراء البسيطة بمكيال من الكينوا ونثرة من الفاكهة المجففة.
تقدم الوصفة إلى شخصين.

المكونات:
كوب خضروات مقطعة.
3/4 كوب كينوا مجففة.
1/2 كوب زيت وخل محضر لتتبيل السلطة.
3 بصلات خضراء، الأجزاء البيضاء والخضراء.
طماطم صغيرة مقطعة.
1/4 كوب عوسج مجفف.
1/4 كوب بذور يقطين محمصة.
1/4 كوب فول أخضر مجفف ومحمص.

طريقة التحضير:
– تطهى الكينوا حسب إرشادات العبوة.
– تترك لتهدأ قليلًا.
– تقطع الطماطم والبصل الأخضر.
– تقسم الخضروات على طبقين.
– توضع الطماطم والبصل على الخضروات.
– تغرف ملعقة كبيرة ممتلئة من الكينوا في كل طبق.
– تضاف تتبيلة السلطة على الكينوا والخضروات.
– ينثر العوسج وبذور اليقطين والفول الأخضر على السلطة.

You might also like