العوضي: مواكبة التطورات في مجال الجراحة العامة افتتح المؤتمر الـ18 للجراحين و أكد أهمية تبادل الخبرات لتحسين الخدمات الطبية

0 27

* هولتسنايدر: تعاون صحي أميركي – كويتي لاستعراض أحدث طرق الجراحة عالميا
* خورشيد: 400 مشارك و200 طبيب في ورشة عمل خاصة بكيفية إجراء الأبحاث
* المؤتمر يضع الكويت على الخريطة العالمية للأبحاث العلمية

كتبت – مروة البحراوي:

دشن وزير الصحة د.أحمد العوضي المؤتمر الكويتي الـ18 للجراحين والملتقى السابع لرابطة الجراحة العامة بحضور ديبلوماسي وصحي مميز وبتنظيم كلية الجراحة بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بالوزارة.
وأكد العوضي في تصريح على هامش المؤتمر حرص الصحة على مواكبة التطور الكبير في مجال التكنولوجيا والأبحاث الطبية وتخصص الجراحة العامة وفروعها وتخصصاتها الدقيقة، من خلال إقامة المؤتمرات لتبادل الخبرات والمعارف بهدف تحسين الخدمات الطبية وفقا للجودة المطلوبة.
وثمن العوضي حضور وزيري الصحة السابقين د. هلال الساير ود. محمد الجار الله، مؤكدا أن المؤتمر يأتي تأكيدا على اهتمام الدولة بكل ما يعود بالخير والازدهار على الوطن والمواطن.
وأشار إلى أن المؤتمر يعد من المؤتمرات المهمة التي تتناول إبراز مواضيع الجراحة العامة وجراحات جدار البطن والأيض والسمنة المفرطة والقولون وأورام الأنسجة والاصابات البليغة، لافتا إلى أنه يكتسب أهمية خاصة من خلال الكفاءات المشاركة فيه.

شراكة وتعاون
بدوره، أعرب القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في الكويت جيم هولتسنايدر عن سعادته لرؤية هذه الشراكة والتعاون بين القطاع الصحي الكويتي عموما والجراحي علي وجه الخصوص، وبين كل هذه الجهات الطبية العالمية وبخاصة الأميركية، لاستعراض أحدث نظريات وطرق الجراحة في العالم.
ونوه بالعلاقة والشراكة القوية بين القطاع الطبي العسكري والقطاع المدني وكذلك التعاون الاقتصادي بين الشركات الأميركية المصنعة للاجهزة والادوات المستخدمة في الجراحة وبين الجانب الكويتي عموما.
وأعرب عن استمرار التعاون في مجال التدريب بين الجهات الاميركية ذات الخبرة والسمعة العالمية وبين جميع القطاعات الطبية الكويتية ومجتمع الجراحين في الكويت.

برامج تدريبية
من جانبه، قال رئيس المؤتمر اخصائي الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير رئيس الرابطة الكويتية للجراحين د. موسى خورشيد إن المؤتمر انطلقت أولى دوراته في العام 2002 وكان جزءا من فعاليات معهد الكويت للاختصاصات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الكويت.
ولفت إلى أن المؤتمر يضم برامج تدريبية تساعد المتدربين في تخصص الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة وغيرها، ويغطي كل خمس سنوات المادة العلمية التي يحتاجها أي متدرب، مشيرا إلى أنه من خلال بناء العلاقات ومد جسور التعاون مع الجمعيات العالمية تم اعداد ورش عمل علمية وطرق العمليات وطريق إجراء الأبحاث.
وقال إن المؤتمر الذي تنظمه حاليا رابطة الجراحين يعمل على وضع الكويت على الخريطة العالمية من خلال تقديم العديد من المحاضرات التخصصية والأبحاث العلمية التي تم إجراؤها في الكويت والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.
وأوضح أن عدد المشاركين يفوق 400 مشارك فضلا عن مشاركة 200 طبيب، في ورشة عمل خاصة بكيفية إجراء الأبحاث والأسس التي يجب الاعتماد عليها، وتقام على مدى يومي الأحد والاثنين خلال الفترة الصباحية ويقدمها أحد الخبراء من جمهورية فرنسا بالتعاون مع معهد دسمان للسكري.

You might also like