الكهرمان يُكافح البكتيريا ومُضاد للسرطان

0 34

برلين – وكالات: أثبتت دراسة علمية في جامعة “مينيسوتا” الأميركية الأهمية الطبية للعنبر”الكهرمان”، إذ أكدت الدراسة للمرة الأولى على فوائده الطبية وقدرته على مكافحة “البكتيريا المقاومة للأدوية”.
الدراسة تم تقديمها في اجتماع الربيع لعام 2021 للجمعية الكيماوية الأميركية، ونشر موقع “دويتشه فيله” الألماني ملخصا لها.
والكهرمان يتكون من تحجر “راتنج” الأشجار الصنوبرية على مدى ملايين السنين، وتقع أكبر رواسب العنبر “الكهرمان”، في منطقة بحر البلطيق، والذي استخدم لقرون عدة بسبب خصائصه المعززة للمناعة والتئام الجروح، وكمسكن للآلم ومضاد للالتهابات والفطريات والسرطان.
وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة البرفيسورة إليزابيث أمبروز، المختصة في الكيمياء الطبية إن:”هناك أبحاثا سابقة تحدثت عن فوائد العنبر (الكهرمان) لاستحداث مضادات حيوية جديدة، ولكن لم يتم إثباتها بشكل منهجي”.
وأضافت في تصريحات الى موقع “ساينس إكس” الألماني، أنه من “خلال هذه الدراسة الجديدة تمكن الباحثون من تحديد المركبات التي تساعد في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية”.
واخذ الفريق تعقب مكونات الكهرمان أخذوا عينات من العنبر بدقة بالغة ثم حللوا المسحوق كيماوياً باستخدام مطياف الكتلة اللوني للغاز، والذي أظهر العشرات من المركبات الكيماوية، أبرزها أحماض الأبيتيك وحمض ثنائي هيدروأبيتيك، المعروفة بنشاطها البيولوجي.

You might also like