“المرأة الدولية” تحتفي بانضمام”الشاي التركي” إلى “يونيسكو” السفيرة التركية: نشكر لسمو الأمير وسمو ولي العهد إسهامهما في تعزيز مكانة المرأة

0 27

نظمت “مجوعة المرأة الدولية”، بالتعاون مع سفارة جمهورية تركيا لدى الكويت، يوما ثقافيا بعنوان “مذاق ونكهة الشاي التركي”، في فندق كراون بلازا، بحضور الشيخة فادية سعدالعبدالله وكريمتها الشيخة نبيلة الصباح والشيخة سهيلة الصباح والسفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس.
استُهلت المناسبة بكلمة ترحيبية من غادة شوقي، رئيسة المجموعة وزوجة السفير المصري، أعربت خلالها عن الشكر للسفارة التركية وللسفيرة طوب نور سونمز على تنظيم هذا الحدث الخاص، مشيرة إلى التراث الثقافي الغني لتركيا، كونها من أكثر البلدان استقطاباً للزوار في العالم، وموطناً لـ 19 موقعاً للتراث العالمي لليونسكو.
كما نوهت بالمطبخ التركي الشهي، معربة عن امتنانها لإتاحة الفرصة لعضوات المجموعة لتذوق الشاي التركي الشهير، الذي يتم تقديمه وفقا لطقوس خاصة بتركيا.
من جانبها شكرت السفيرة التركية سموالأميرالشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد على مساهمتهما في تحسين وتعزيز مكانة المرأة في مجالات المجتمعات الكويتية كافة، مشيرة إلى أن أوجه التشابه الثقافي بين الكويت وتركيا تلعب دورا في تسهيل التفاعل الودي، وأن ثقافة الشاي في الكويت وتركيا هي ممارسة اجتماعية مهمة تظهر كرم الضيافة وتساعد في بناء الروابط الاجتماعية والحفاظ عليها ويتم استخدامه للاحتفال بلحظات مهمة في حياة المجتمعات.
وأشادت السفيرة نور سونمز، بدورمجموعة المرأة الدولية وتعاونها قائلة: “إن هذه المجموعة هي مجتمع حيوي ومتنوع وفعال يساهم في تحقيق التقارب بطريقة ودية داخل المجتمع الكويتي، بعيدا عن الاختلافات كافة”، مضيفة: “عندما تقرر تنظيم مثل هذا الحدث، ومن منطلق تعزيز دور المرأة في المجالات الثقافية، لم يكن من المستغرب ألا نتطلع إلى أبعد من IWG كشريك محلي”.
وأكدت دور المرأة في الثقافة، موضحة أن هاتين الكلمتين لا تنفصلان، فقد يكون “الشاي التركي” و”ثقافة الشاي” هو موضوع فعالية اليوم، ومع ذلك، وبصفتي امرأة، فخورة بكوني سفيرة لبلادي في الكويت أتطلع أن يكون يومنا الثقافي هذا بمثابة مناسبة لإيصال رسالة قوية عن المرأة والثقافة.
وتخلل الاحتفال عرض لفيلم قصير عن تركيا، كما قدمت ممثلة شركة الشاي التركية ÇAYKUR، عرضاً حول رحلة الشاي من المزرعة إلى مائدة المستهلك، كما تم تقديم الشاي التركي التقليدي والبقلاوة، واستمتع الجميع بعروض الرقصات التركية التقليدية والموسيقى الحية، واستمتعت العضوات بسحب على الهدايا.
يذكر أن الفعالية أقيمت بمناسبة تسجيل الشاي التركي في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، كرمز للهوية والضيافة والتفاعل الاجتماعي.

الشيخة فادية السعد تتوسط سفيرة تركيا وغادة شوقي وريما الخالدي والشيخة نبيلة الصباح
غادة شوقي تكرم السفيرة نور سونمز بحضورعضوات المجموعة
You might also like