النيابة تأمر بضبط وافدين سربا الاختبارات لمئات الطلاب متهمون جدد يعملون في "الكنترول الرئيسي"

0 94

كتب ـ جابر الحمود:

يبدو أنَّ مسلسل مفاجآت قضية “غروبات الغش” لا يزال يتصاعد فصولاً.. حيث قادت اعترافات المتهمين لشركاء لهم، ربما كانوا يعتقدون أن التحقيقات لن تطالهم، وإذ بقرار من النيابة العامة يصدر أمس بضبط وإحضار شخصين متهمين بالإشراف على غروبات لتسريب اختبارات الثانوية العامة في موقع التواصل “التليغرام”.
وأكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” أن النيابة العامة اكتشفت تورط وافدين متواريين عن الأنظار، يعملان في مدرسة بمحافظة الاحمدي، أظهرت التحقيقات أنهما ينظمان الغروب ويروجان له بين الطلبة، مقابل اشتراك بقيمة 70 دينارا، وقد وصل عدد الطلاب المشاركين إلى 326 طالباً.
ومن المفاجآت أيضاً دخول أسماء جديدة في دائرة الاشتباه، منهم من كان يعمل في “الكنترول الرئيسي للاختبارات”، اعترف عليهم بعض المتهمين في القضية، وتجري المباحث الجنائية راهناً التحريات اللازمة عنهم.
وأشارت المصادر إلى تعميم أسماء عدد من المدرسين (الوافدين) على المنافذ لمنع هروبهم بعد انكشاف أسمائهم في التحقيقات.
وفيما أكدت المصادر وجود تعاون بين وزارتي الداخلية والتربية لإحالة كل من شارك وساعد في تسريبات الاختبارات إلى النيابة العامة، أعلنت التربية عن متابعة نتائج التحقيقات عن كثب لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبيها.
ولم يخف المتحدث الرسمي للوزارة أحمد الوهيدة في بيان أمس اتساع دائرة المتهمين مع تصاعد حمى التحقيقات، لكنه أكد في المقابل أن الوزارة لم تكن مقصرة درءاً لأي انتقاد يوجه إليها، حيث أنها كما قال لم تدخر جهدا بتطبيق القوانين في محاربة الغش، بغية تحقيق العدل والمساواة بين الطلبة، معتبرا أن الوزارة قامت بما يتوجب عليها في تطبيق لائحة الامتحانات.
ونقل عن العدواني تشديده على ضرورة محاسبة كل من تسول له نفسه العبث بالتعليم واستخدامه كتجارة، لافتا إلى أن الغش هو أشد أنواع الفساد تأثيرا على سير الحركة التعليمية لانعكاسها السلبي على جودة عملية التعليم في البلاد.
وأشار إلى العمل لوضع خطة جديدة لامتحانات الثانوية العامة المقبلة، مشيرا إلى مجموعة إجراءات منها بحث إمكانية حجب الخدمات الهاتفية داخل المدارس.
على خط مواز، كشفت المصادر، عن أن وزارة التربية تتجه إلى إنهاء عقود 5 مدرسين وافدين لديها مع حرمانهم من مكافآت نهاية الخدمة ممن وردت اسماؤهم في تحقيقات النيابة العامة وثبتت ادارتهم لقروبات تسريبات اختبارات الثانوية العامة وتم حجزهم على ذمة التحقيق.

You might also like