“اليد الشاطئية” في المجموعة الثانية بـ”الآسيوية” إلى جانب منتخبات اندونيسيا وفيتنام وعمان وهونغ كونغ والصين

0 26

كتب – خالد العنزي:

أوقعت قرعة، التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2024 لكرة اليد الشاطئية، منتخبنا الوطني ضمن المجموعة “الثانية” والتي تضم منتخبات، اندونيسيا “المستضيف” وفيتنام وعمان وهونغ كونغ والصين، فيما ضمت المجموعة “الأولى” كلا من إيران “حامل اللقب” وقطر والفلبين وكوريا الجنوبية والسعودية. وستقام التصفيات الآسيوية الفترة من 10-19 مارس المقبل في جزيرة بالي الاندونيسية.
وكان أزرق اليد الشاطئية، قد بدأ الإعداد المحلي 10 يناير الجاري، وتوقفت التدريبات الخميس الماضي بسبب تعديل موعد استئناف الدوري الممتاز مطلع فبراير المقبل، ما اضطر الجهاز الفني لازرق الشواطئ إفساح المجال للاعبين التدريب مع أنديتهم والمشاركة في الدوري حتى موعد معسكر منتخبنا الوطني لليد الشاطئية في بانكوك الفترة من 23 فبراير وحتى 7 مارس المقبلين استعدادا للتصفيات الآسيوية.
ووقع اختيار الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الوطنيين اسماعيل عبدالقدوس ومساعد الرندي على تشكيلة مبدئية ضمت 21 لاعبا سيتم تصفيتهم الى 14 لاعبا قبل المغادرة للمعسكر وهم: عبدالله المحمود وعلي صالح وسلمان عبدالعزيز وعبدالعزيز النجدي ومحمد الجدي ومشعل الشطي وإبراهيم البلوشي وعبدالله جاولي وعبدالله البلوشي وفهد فيروز ومشاري النوبي وفهد كرم وعبدالرحمن الجيماز ومشاري العتيبي وعبدالوهاب المزين وبندر الشمري وحيدر دشتي وعبدالعزيز نصيب ومحمد فاضل وعلي أحمد وعلي اشكناني وحسين كرم.

مستوى مميز
من جانبه، قال أمين الصندوق بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد وعضو المكتب التنفيذي بدر ذياب، إن التصفيات الآسيوية المقبلة في بالي، ستشهد مستوى مميزا للمنتخبات المشاركة والتي تواصل الإعداد لهذا الحدث المؤهل لمونديال 2024 .
وقال: “النسخة الأخيرة في ايران وحققها البلد المضيف، كانت قوية، الا انني اتوقع ان تكون النسخة المقبلة اقوى بعد اعداد كبير للمنتخبات التي تحرص على المنافسة على الألقاب”.
وبين الذياب ان الاتحاد الآسيوي لكرة اليد، حريص على تنظيم البطولات الشاطئية خاصة اون هناك بعض المنتخبات الآسيوية بارزة عالميا في هذه اللعبة.

تغيير الخطة
من ناحيته، قال مدرب أزرق اليد الشاطئية اسماعيل عبدالقدوس، ان قرعة التصفيات متوازنة، وأن منتخب الكويت، رغم قلة خبرة لاعبيه، الا انه استعد بصورة جيدة و سينافس على احدى بطاقتي المجموعة، وأضاف، ان الجهاز الفني بالتعاون مع هيئة التدريب لاتحاد اليد، اضطر لتغيير خطة اعداد المنتخب لعدة اسباب، منها عدم الانتهاء حتى الآن من التفرغات الرياضية للاعبين والإداريين وهو ما يضر بخطة الاعداد ويعطلها، الى جانب تقديم موعد استئناف الدوري مطلع فبراير المقبل بسبب تأجيل بطولة الاندية الآسيوية الى يونيو المقبل بدلا من فبراير. وتابع: “سنقيم معسكرا خارجيا في بانكوك على ان نغادر الى بالي قبل البطولة بيومين لإقامة معسكر أخير هناك”.
واكمل عبدالقدوس، قوانين اليد الشاطئية، تختلف كليا عن يد الصالات ووصل لاعبونا في استيعاب قوانين اللعبة وطريقة التدريب واللعب الى ما يقارب 90% وهي نسبة جيدة في ظل عدم وجود دوري خاص ولاعبين متخصصين لليد الشاطئية.
واستطرد قائلا: “هناك خطة مع اتحاد اليد، لاستقطاب بعض اللاعبين ليكونوا متخصصين باليد الشاطئية فقط الى جانب نشر اللعبة في مدارس وزارة التربية واكتشاف المواهب في سن مبكرة وتأسيسها بالصورة المناسبة للعب اليد الشاطئية في المستقبل”.

You might also like