انتعاش أسواق التمور… و”كورونا” خفّض الأسعار

0 36

“السياسة” رصدت الإقبال على الشراء قبيل شهر رمضان

أسواق التمور انتعشت… وإغلاقات “كورونا” خفضت الأسعار

الكويت تستورد كل عام 100 ألف طن قبل دخول الشهر الفضيل

الأسعار حسب النوع وإقبال المواطنين على “الخلاص والبرحي والسكري”

كتب – ناجح بلال:

يشهد سوق التمور في الكويت حالياً حالة من الرواج النشط في الأيام الأخيرة التي تسبق قدوم الشهر الفضيل، وسط تراجع في الأسعار قياسا بالسنوات الماضية.
“السياسة” رصدت أوضاع السوق ميدانيا، والتقت متسوقين وأصحاب محلات تمور حيث أجمعوا على أن الأسعار التمور لم تشهد أي ارتفاع حاليا بل نفس أسعار الشهر الماضي.
وإليكم التفاصيل:
في البداية، قالت المواطنة منن العبدالله إنها تجولت في سوق التمور في منطقة الشويخ ورأت هدوء الأسعار، لافتة إلى التزام الكل بالاشتراطات الصحية.
وفي السياق، ذكر خالد المطيري أن أسعار التمور هذا العام أفضل من العام الماضي، خصوصا وأن بعض محلات التمور تتنافس على جلب الزبائن، فيما أفاد المواطن بوحسين أن الأسعار متفاوتة للغاية على حسب جودة التمر.
ولفت إلى أن هناك كيلو بثلاثة دنانير وهناك كيلو بأقل من دينار والنسبة العالية من المواطنين تفضل التمر الكويتي أو السعودي. ورأى المواطن عيد العازمي أن الأسعار ممتازة خلال هذه الآونة فضلا عن أن نوعية التمر المعروضة ذات جودة عالية جدا، لافتا الى أن يفضل التمر الكويتي والسعودي.

عروض لجلب الزبائن
من جانبه، قال موظف بيع في معرض للتمور علي خير الله إنه لا يبيع سوى التمر السعودي ويقدم العروض الجاذبة للزبائن فمن يشتري مثلا كيلو التمر ذا الثلاثة دينار يحصل على كيلو مجاني ومن يشتري صندوق التمر بسعر 16 دينارا يحصل على كيلو قهوة عربي مجانا، لافتا إلى أن الأسعار هدأت هذا العام بسبب غلق الديوانيات وهناك كيلو بـ 750 فلسا وآخر يصل إلى 4 دنانير.
ونبه أن الأغلبية العظمى من التمور المتوافرة في الكويت بشكل عام يتم استيرادها من المملكة العربية السعودية وخصوصا من مناطق القصيم والخرج والحسا، ويأتي البرجي والخلاص والسكري على رأس القائمة في السوق المحلي حيث يقبل عليها الزبائن.
ويقول بو سعيد (بائع) أن الشعب الكويتي يعشق التمور خصوصا في شهر رمضان المبارك، لا سيما أن هناك العديد من الفوائد الصحية للتمر، مبينا أن أكثر الأنواع التي يحرص المواطنون عليها وكذلك الوافدين “الخلاص السعودي” والبرحي الكويتي، لافتا الى أن سعر تمر الخلاص بدينار ونصف والأسعار تختلف حسب الجودة الخلاص الكويتي من أجود أنواع التمر.

الخلاص والبرحي والسكري
ولفت بائع مستورد التمور بوعدنان الى أن المواطن الكويتي يفضل من التمر الخلاص والبرحي والسكري، فضلا عن أن التمر ذا الحبة الكبيرة لا يشتريه سوى القلة ولهذا فهو الاغلى سعرا ويصل الكيلو فيه لـ 3 دنانير، منبها أن الكويت تستورد التمر من سلطنة عمان والاردن والسعودية ومصر والعراق وإيران ولكن الشعب الكويتي يفضل التمر الكويتي والسعودي.
وذكر بأن فترة ماقبل شهر رمضان من كل عام يتم استيراد 100 ألف طن من التمر لتغطي السوق المحلي وغلق الديوانيات بسبب كورونا خفضت الاسعار بصورة حقيقية.

You might also like