تأجيل أقساط المبادرين عاماً بناءً على اقتراح وزير المالية وإلى حين إعادة هيكلة صندوق المشروعات الصغيرة

0 181

فتح البدل الداخلي لأهالي مناطق خيطان الجنوبي وأبوحليفة والصباحية

رفع رسوم أراضي مؤسسة الموانئ وأحواض المراكب وأرصفة السفن

قبول تبرُّع بيت التمويل لإعادة إعمار المواقع المُتضررة في سوق المباركية

“الدفاع” تتنازل عن موقع في الجهراء لصالح “الرعاية السكنية”

حفل الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء، أمس، برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف بالقرارات التي تنطوي على معالجات حقيقية لعدد من القضايا، التي كان من أبرزها دعم المبادرين المتضررين من التداعيات الاقتصادية لجائحة “كورونا” التي ضربت العالم في 2020، وتداعيات الحريق الذي نشب في سوق المباركية في ابريل الماضي.
ففي حين أعلن وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد عبر حسابه على “تويتر” عن موافقة مجلس الوزراء على اقتراحه بتأجيل أقساط المشاريع الممولة من الصندوق الكويتي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة كافة لمدة عام كامل والى حين اعادة هيكلة الصندوق إدارياً وتنظيمياً، مؤكدا تفعيل كل المميزات الواردة بقانون الصندوق تلمسا لهموم المبادرين واستشعارا لمعاناتهم، كشفت مصادر مطلعة أن عدد المبادرين المقترضين من الصندوق نحو 1300 مبادر، فيما تسدد أقساط قيمتها نحو 600 ألف دينار.
من جهته، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.محمد الفارس عن موافقة المجلس على طلب البلدية بشأن قبول التبرع المقدم من بيت التمويل الكويتي لإعادة إعمار المواقع المتضررة من حادثة الحريق في سوق المباركية.
في الاطار نفسه، أبلغ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد المجلس بموافقته على التنازل عن الموقع المخصص لـ”الدفاع” في محافظة الجهراء لقيادة الاسناد الإداري لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
وأكد الخالد أن القرار ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تكاتف الجهات الحكومية
وبذل الجهود لكل ما من شأنه خدمة المواطنين التي تعتبر من اهتمامات الحكومة ومن الثوابت التي تسعى لها لإيجاد سبل رفاهيتهم ولا سيما الرعاية السكنية.
كما قرر المجلس الموافقة على طلب معهد الكويت للأبحاث العلمية بتأسيس شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل للمعهد لإنتاج وتسويق وبيع منتجاته وابتكاراته العلمية، على أن يسدد كامل رأس مال الشركة من ميزانية المعهد.
من جهة أخرى، كلف المجلس الوزير الفارس بمتابعة القوانين ذات الصلة بمكافحة الفساد والمحالة إلى مجلس الأمة، لسرعة إقرارها وحث الجهات الحكومية المعنية على التعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لتوفير البيانات المطلوبة المتعلقة بالمشمولين بأحكام الذمة المالية وتحديثها بالسرعة الممكنة، وفقا لتوصية لجنة الشؤون القانونية بشأن تقرير (نزاهة) نصف السنوي الثاني (2021/ 2022) حول النشاطات ذات الصلة بالوقاية من الفساد ومكافحته والعوائق والسلبيات والتوصيات والمقترحة.
وفي حين وافق المجلس على مشروع مرسوم بتعيين د.عصام الربيعان رئيساً لديوان الخدمة المدنية بالدرجة الممتازة، أكدت مصادر مطلعة أن المجلس قرر احالة نائب مدير هيئة الزراعة دلال رجب ونائبي مدير هيئة الرياضة علي مروي ومشعل الهدبة الى التقاعد.
وأضافت: إن المجلس وافق على توصية برفع رسوم المؤسسة العامة للموانئ، مبينة أنها تشمل استغلال أراضي المؤسسة سواء الفضاء أو البناء وكذلك أحواض المراكب وأرصفة السفن.
أشارت إلى الموافقة على فتح البدل الداخلي في مشروع منطقة خيطان الجنوبي وابوحليفة والصباحية، بحيث يتاح للمواطنين الذين خصصت لهم قسائم سكنية تبادلها داخل المنطقة السكنية خلاف ما كان عليه الوضع السابق الذي يمنع ذلك.

You might also like