تمديد حبس 11 متهماً في “غروبات الغش” إلى 7 فبراير الدائرة تشمل 23 شخصاً وتتسع مع دخول طلبة في القضية

0 29

المتهم الأول هارب والمتهمة الثانية مواطنة تلقب بـ”الديلر” تنسق مع “وكيل مدرسة” وفي حسابها 107 آلاف دينار

كتب – جابر الحمود:

قرر قاضي التجديد استمرار حبس 11 متهماً مسجونين في «السجن المركزي» على ذمة قضية «غروب» تسريب اختبارات الثانوية العامة إلى 7 فبراير المقبل لعرضهم مجددا.
وفي أحداث جلسة أمس حضر المتهمون، وهم 5 مواطنين و4 مصريين ومواطنة وأردنية برفقة دفاعهم، وأنكروا ما أسند اليهم بعدما وجه اليهم قاضي التجديد تهمة إفشاء الأسرار والرشوة وغسل الأموال.
وتقدم الدفاع بطلب إخلاء سبيل المتهمين بأي ضمان تراه هيئة المحكمة، لكن المحكمة لم تستجب لطلبه وقررت استمرار حبسهم.
وأكدت مصادر مطلعة لـ»السياسة» أنَّ المتهم الرئيسي في القضية هو مواطن هارب خارج الكويت، والمتهمة الثانية الملقبه بـ»الديلر»، هي مواطنة تعمل إدارية في وزارة الصحة، وهي من تقوم بالتنسيق وادارة «الغروبات» مع المواطن الهارب إضافة إلى المتهم الثالث وهو «وكيل مدرسة»، وقد تم العثور في حسابها الشخصي على مبلغ 107 الاف دينار، ولم يتجاوز عمرها 31 عاما.
وقالت المصادر ان النيابة العامة امرت بتجميد حسابات جميع المتهمين الموقوفين على ذمة القضية، وهي ما زالت تحقق فيها، وعددهم نحو 23 متهما الى الان، ومن المتوقع زيادة عددهم واتساع دائرة الاتهام لتشمل آخرين من مواطنين ووافدين.
وأكدت أن النيابة خاطبت البنك المركزي لتزويده بكشف حسابات المتهمين لمعرفة مصدر أموالهم وطريقة حصولهم عليها، كما كلفت ادارة المباحث الجنائية بزيادة البحث والتحري.
وقالت إن تحريات المباحث تؤكد تورط طلبة بالقضية، حيث يقومون بالترويج لـ»غروب الغش» ويحصلون على نسبة من المبالغ الذي تدفع الى المتهمين الرئيسيين، مؤكدة أنه تم استدعاء من قاموا ببيع السماعات والترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للاستماع الى اقوالهم، وكيف تحصلوا عليها، وعما إذا كانت تربطهم علاقة بـ»المتهمين».
وأفادت أن هناك اشخاصا من خارج الكويت في دولة عربية لهم صلة بـ»الغروب»، ولم يدخلوا الكويت من قبل، يقومون بالاجابة على الاسئلة وارسالها إلى القروبات المهيئة للغش، كما أن الارقام المستخدمة في عمل «قروبات الغش» أرقام دولية غير كويتية.

ترسيب المشاركين في “الغروبات”

طالب أستاذ القانون في جامعة الكويت د. فيصل الكندري وزارة التربية باعتبار كل طالب ورد اسمه في “غروبات الغش” راسبا في جميع الاختبارات.

You might also like