حمزة عليان يوثّق “كورونا” من المهد إلى اللقاح والأمراض الوبائية في موسوعة تعد الأولى من نوعها ضمّنها شواهد وأدلة أدبية وتاريخية

0 46

كتب ـ مدحت علام:

وثق الكاتب والباحث حمزة عليان في مؤلفه الجديد “موسوعة الأوبئة الوثائقية… كورونا Covid 19 ـ من المهد إلى اللقاح” الصادر عن مكتبة ذات السلاسل بداية ظهور فيروس كورونا، في مقاطعة هوبي الصينية “ووهان” وحتى إنتاج اللقاح المضاد للفيروس إضافة إلى حقب مهمة من تاريخ الأوبئة في العالم.
منهاج التوثيق الذي اعتمده الكاتب لا يستند فقط الى المصادر وما تركه التاريخ من أحداث، بل ارتكز على اتجاهات أخرى تعتمد في المقام الأول على الإنسان، وما خلفه من مشاعر جراء الفقد الذي أحدثته هذه الأوبئة في نفسه قديما وحديثاً، بالإضافة إلى شرح واف لكل ما يتعلق بالأمراض الوبائية.
وضع عليان في موسوعته التي تعد الأولى من نوعها – خلال هذه الفترة – محتوى مهماً استلهمه من متابعات الأدباء والمفكرين والمؤرخين عن تلك الأحداث المريرة، عبر الكلمة، التي خلدت وأرّخت ووثقت الآلام والمعاناة التي تعرض لها البشر، خلال مواجهتهم للأوبئة، وذلك حسب الإمكانات المتوافرة في كل عصر.
جاءت الموسوعة متناغمة مع ما تتطلبه أساليب البحث من استدلال للمواقف، واستشهاد بالأحداث، ومحاولة ربط بعضها ببعض، لتقدم حالة إنسانية مكتملة، يستطيع أي باحث أو مهتم بعلم الأوبئة الاستفادة منها، وجعلها مرجعاً متاحاً وسهلاً.
وحرص المؤلف على الا تكون موسوعته مكررة أو متشابهة مع باحثين آخرين، تطرقوا إلى الموضوع نفسه فكان إصداره ممتداً ومتداخلاً مع العصور باختلافها الزمني والاجتماعي، بدءا من العصر الحالي، الذي استطاع فيه فيروس كورونا أن يغيّر ملامح العالم، وأن يسقط قناعات ويثبت أخرى، فيما وقفت البشرية عاجزة في أن توقف زحفه وما خلفه من ضحايا وهدم الاقتصادات، وإغلاقات ومن ثم أوغل في التاريخ بحثاً وتنقيبـــــاً عن الأثر الذي خلّفته الأوبئة في نفوس البشر.
ضمن الباحث موسوعته شهادات رصدها من خلال ما كتابات الأدباء والمصلحين والمؤرخين عن تلك الأوبئة، من مثل قصيدة الشاعرة نازك الملائكة رائدة التجديد في الشعر العربي، التي رصدت في قصيدة لها أحوال مصر حينما اجتاحتها الكوليرا عام 1947، بالإضافة إلى رواية “عودة الروح”، التي تحدث فيها توفيق الحكيم عن الحياة في مصر أيام الإنفلونزا الإسبانية.
وفي أحد الفصول أبرز عليان رحلة كفاح الكويت ضد كورونا، بدأها بالحديث عن تاريخ الأوبئة في الكويت، وكيف تمكن المجتمع الكويتي القديم، رغم قلة الإمكانيات من مواجهتها.
ووصل الباحث إلى الفصل الذي تحدث فيه عن اللقاح، الذي انتظرته الشعوب في كل دول العالم، كمخلص لهم من هذه الجائحة المدمرة.

الغلاف
You might also like