رحل العجرش قبيلان

0 250

أحمد بن برجس

رحل قبيلان بن تركي العجرش سليل أسرة ضربت في التاريخ أروع الأمثلة في الشجاعة والاقدام والحمية والشيمة.
رحل قبيلان العجرش وترك خلفه سمعة طيبة وحياة حافلة بالقيم والمبادئ الاخلاقية والمواقف التي تعبر عن طيبته وسمو نفسه ونقاوة ضميره وحبه لاهله ومعارفه واصدقائه وجماعته وقبيلته.
رحل قبيلان العجرش وترك لنا ما نستطيب ذكره من بعده كل ما حل له ذكر او طارئ فهو واحد من الرجال ذوي الحضور اللافت سواء في المناسبات او المواقف التي تحتاج موقفا رجوليا حاسما، فلم يكن قبيلان شبيه احد من اقرانه في العزم والثقة وجزالة اللفظ وحسن الادراك واستشراف الاحداث وتبعاتها فقد كان متفرداً في موقفه ومتميزاً في تحليله وراقيا في طرحه مستفيدا من إرثه التاريخي العظيم. رحل قبيلان العجرش وبقيت لنا منه بقية نحفظها له ونحتفظ بها للاسترشاد فيما تنطوي عليه الايام فهو وان كان غادرنا الا انه لايزال يعيش في ذاكرتنا يعيش في مجالسنا يعيش في احاديثنا وسيبقى يعيش معنا، فرحيله عنا ابقاه معنا وسيبقى كذلك معنا الى مالانهاية.
رحل قبيلان العجرش هذا الرجل المفعم بحب الناس جميعا المليء بالثقة لما يؤمن به المؤثر على نفسه من اوجه الخير التي جبل عليها منذ نعومة أظفاره وكلما رأيته استذكرت شهامة هيشان وشجاعة شويش واقدام عدامة وجبروت فهد وثبات جدهم الاعلى جفران واحتمال صال، فأينما وجهت فكرك تتراءى لك مواقف هؤلاء الرجال الذين يحق لنا ان نفخر بهم وهم تحت الثرى فالافعال لاتموت وان مات صانعوها، وهذا العجرش قبيلان وان رحل وغيّبه الثرى فهو ماثل في ذاكرتنا لن يغيب.
رحـل قبيلان العجرش وعزاؤنا بأخيه العجرش حامد وابنائه الذين سيحملون مشعل افعاله وسيرفعون راسه وان غاب ويقتدون بمواقفه ويسيرون على دربه فهذه الاسرة شجرة وارفة الظلال كلما سقطت ورقة اورقت اخرى، ولايسعنـا الا ان نعزيهم بفقيدهم وفقيد القبيلة كلها العجرش قبيلان.
غفر الله للعجرش قبيلان
رحم الله العجرش قبيلان
عظم الله أجرك أخي حامد وابناءك وابناء اخيك وآل العجرش كلهم وأحسن الله عزاءكم ونسأل الله له الرحمة والمغفرة اللهم آمين.

عضو معهد المؤرخين البريطاني
باحث في تراث الكويت والجزيرة العربية
خبير في شؤون القبائل والانساب
binbrjas1958@gmail.com

You might also like