سفير أوكرانيا: نقدر موقف الكويت من الحرب على بلادنا ونطلعها باستمرار على المستجدات وزَّع كتاباً من تمويله عن مدرب "الأزرق" الأسبق فاليري لوبانوفسكي

0 45

كتب – شوفي محمود:

أكد سفير اوكرانيا لدى البلاد د. ألكسندر بالانوتسا انه على تواصل مستمر مع السلطات الكويتية المعنية لبحث اخر المستجدات بشان الحرب الروسية على بلاده، وذلك في إطار التطور الملحوظ للعلاقات الكويتية الاوكرانية في الأعوام الأخيرة، والتي تخطت الجانب السياسي لتشمل العديد من أوجه التعاون في المجالات الأخرى مثل الثقافة والفنون والرياضة.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده بالانوتسا في مقر سفارته امس بمناسبة زيارة الحكم الدولي الاوكراني السابق صاحب واقعة إلغاء هدف للكويت في مباراتها مع فرنسا في كأس العالم 1982 ميروسلاف ستوبار، وكذلك اصدار أول كتاب باللغة العربية عن مدرب منتخب الكويت الأسبق بين عامي 1994- 1996 فاليري لوبانوفسكي بتمويل من السفير بالانوتسا.
واشار الى ان اوكرانيا تحظى بالدعم من الكويت عن طريق الأمم المتحدة، بالإضافة الى الدعم العالمي الكبير وغير المحدود من المجتمع الدولي الذي يتوزع ما بين المساعدات الانسانية والمادية والاسلحة حيث تقوم الدول الاوروبية بتدريب الجيش الاوكراني على استخدام الاسلحة قبل ارسالها لهم.
ولفت الى انه بالرغم من مرارة الدمار الذي حل ببلاده من جراء العدوان الروسي الا أن الحياة مستمرة في كل مناحيها، معربا عن تفاؤله بحل الازمة قريبا، مشيدا بصمود الشعب الاوكراني الذي لا يريد مغادرة بلاده رغم الدمار وان من خرج يعود الان.
وأوضح بالانوتسا أن الرياضة جسر من جسور التواصل بين الشعوب، حيث تقربهم وتزيد من مساحة التفاهم بينهم، موضحا انه صاحب فكرة اصدار اول كتاب باللغة العربية عن المدرب الاوكراني فاليري لو بانوفسكي “الاب الروحي للكرة الاوكرانية” كما تكفل بتمويل اصدار الكتاب.
وبين ان الكتاب فريد من نوعه لانه يحتوي على العديد من المعلومات التي لا يعرفها العديد من الكويتيين، مشيرا الى ان الاعداد للكتاب استمر على مدار عامين بحثا عن اي ذكريات ومعلومات وصور عن المدرب لوبانوفسكي.
واضاف: زرت العديد من الديوانيات بحثا عن المعلومات كما دعوت العديد من اللاعبين الكويتيين الذين عاصروه وتفاجأت انهم ا مازالوا يتذكرون بعض عبارته باللهجة الاوكرانية، كما تواصلت مع الاتحاد الاوكراني لكرة القدم ونادي دينمو كييف لجمع اكبر قدر من المعلومات عن المدرب لوبانوفسكي.
ولفت الى أن المدرب لوبانوفسكي له تأثير كبير وبصمة وانجازات في تاريخ الكرة الكويتية، فهو صاحب افضل نتائج حققها المنتخب الكويتي وله الفضل في وصول المنتخب الكويتي لكاس اسيا.

You might also like