شركات عالمية توقف رحلاتها إلى المطارات الأميركية… و”الطيران المدني” تتابع! تحذيرات من مخاطر الـ"5G" على قراءات الارتفاع

0 38

كتب – محمد غانم:

فيما حسمت عدد من شركات الطيران العالمية في العديد من الدول بما فيها الامارات موقفها بوقف رحالتها الى الولايات المتحدة الاميركية بسبب الخطر الذي يمثله تشغيل شبكات 5G من خطر على حركة الملاحة.. مازالت الادارة العامة للطيران المدني تفكر في اتخاذ قرار من عدمه، وفقا للبيان الصادر عنها، أمس، عبر حسابها في “تويتر”، والذي أكدت فيه أنها تتابع المستجدات بخصوص ما يتم تداوله بشأن الـ”5G”، مشيرة إلى أنها ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية فى أجواء الكويت.
وقالت الإدارة في بيانها: “بخصوص ما يتم تداوله في الوكالات الإخبارية عن شبكة 5G، تود الإدارة أن تؤكد أنها تتابع المستجدات في هذا الشأن، حيث ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية فى أجواء الكويت”.
وكانت شركتا “إيه تي آند تي – AT&T، وفيريزون – Verizon”، قد أعلنتا أول من أمس أنهما ستؤجلان تفعيل خدمات شبكات (5G) في بعض الأبراج حول مطارات معينة، والتي كان من المقرر طرح التكنولوجيا اللاسلكية بالقرب من المطارات الرئيسية أمس الأربعاء، لكن شركات الطيران حذّرت من عواقب وخيمة على النقل والاقتصاد.
تنظيم رحلات

في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام أن شركات طيران كبرى عالمية تسارع لإعادة تنظيم رحلاتها إلى الولايات المتحدة أو إلغائها قبل طرح شبكة الجيل الخامس 5G هناك.. ويأتي ذلك في ظل مخاوف تتعلق بالسلامة، إذ أن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية (FAA) حذرت من أن التداخل المحتمل لشبكات الجيل الخامس من الممكن أن تؤثر على قراءات الارتفاع التي تلعب دورا رئيسيا في هبوط بعض الطائرات في ظروف جوية سيئة.
وقالت وسائل الإعلام إن العديد من شركات الطيران ألغت رحلات على الرغم من إعلان شركتي الاتصالات في الولايات المتحدة AT&T وVerizon أنهما ستوقفان إطلاق شبكة 5G بالقرب من المطارات.
ومن الشركات التي ألغت رحلات طيران إلى الولايات المتحدة شركات من الهند واليابان، وذكرت شركة الخطوط الجوية الهندية: “نظرا لنشر اتصالات 5G في الولايات المتحدة، سيتم خفض الرحلات من الهند إلى الولايات المتحدة أو تعديلها اعتبارا من 19 يناير الجاري”. فيما قالت شركة النقل الجوي اليابانية إنها قد تلغي ما يصل إلى 20 رحلة ركاب وشحن إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع، فيما قررت الخطوط الجوية اليابانية (JAL) إلغاء ثلاث رحلات ركاب وخمس رحلات شحن أمس الأربعاء.
وفي وقت سابق طلبت شركتا الطيران “بوينغ” و”إيرباص أميريكاز” من وزارة النقل الأميركية تأجيل نشر شبكات 5G بالقرب من مدارج المطار، وبحسب الشركتين فإن إشارات الراديو الصادرة من المحطات الأساسية لشبكة 5G “لها تأثير سلبي على سلامة الطيران”.
وكانت شركة طيران الإمارات التابعة لحكومة دبي قد اعلنت اول من امس تعليق بعض الرحلات إلى الولايات المتحدة، كما قالت شركات طيران أخرى، منها خطوط أول نيبون الجوية اليابانية، إنها ستلغي رحلات مماثلة أو تغير طراز الطائرة، مشيرة إلى عدم اليقين الذي يكتنف تشغيل خدمات الجيل الخامس.
خطوط أول نيبون، قالت على موقعها الإلكتروني إنها تتصرف بناء على إخطار إلى شركات الطيران من شركة بوينغ بشأن القيود المفروضة على استخدام طائرتها 777 للمقاصد البعيدة وسط مخاوف من تداخل في الترددات اللاسلكية، بينما لم تعلق بوينغ حتى الآن.
هذا القرار، جاء بعد يوم واحد من تحذير رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبرى، من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن، في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس كما هو مقرر، قرب مطارات الولايات المتحدة، دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال.
وكانت شركتا “فيرايزون” و”آي تي آند تي” قد أرجأتا إطلاق خدمة “الجيل الخامس سي- باند” الجديدة مرتين، بسبب تحذيرات شركات الطيران، ومصنّعي الطائرات المتخوّفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد، مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

You might also like