“فزعة” متأخرة لاستعجال المشاريع التنموية مجلس الوزراء اعتمد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة لسنة (2021/2022)

0 394

تقليص الدورة المستندية بمشروع مطار (T2) واستكمال مشروع تجميل مدينة الكويت

نقل مسؤولية تنفيذ مشروع المدينة الترفيهية إلى وزير المالية

تسلُّم نقعة الشملان ويتم إخلاؤها خلال شهر تمهيداً لجعلها “تراثية”

تخصيص 8 مواقع لإقامة مجمعات سكنية للعمالة الوافدة

الإسراع في إنجاز المرحلة الأولى بمشروع شبكة السكك الحديدية

في اجتماع “قد يكون الأخير للحكومة المستقيلة”، وفيما أعرب عن عظيم اعتزازه وتقديره للتوجيهات السامية التي تضمنتها كلمة سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد، وأكد التزامه بها وأنها ستكون نبراساً هادياً للسلطتين، وقرر توجيه الوزراء لتنفيذ ما ورد فيها من توجيهات، صوّب مجلس الوزراء أمس على المشاريع التنموية الكبرى، في مسعى لتسريع وتيرة العمل والانجاز بها، وفي خطوة اعتبرت بمثابة “صحوة متأخرة” وبعد فوات الاوان.
في هذا السياق، قرر المجلس تكليف وزير التجارة والصناعة باتخاذ الخطوات اللازمة للكشف عن أوجه القصور والخلل والمسؤولين عنها بالهيئة العامة للصناعة بشأن التراخي في تنفيذ القرارات المتعلقة بترتيب وتوفيق الأوضاع بالمنطقة الخدمية متعددة الأغراض (المنطقة الحرة في الشويخ ــ سابقاً)، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتسببين بذلك.
وكلف المجلس كذلك مؤسسة الرعاية السكنية باتخاذ كل ما من شأنه تذليل أي معوقات قد تواجه أيا من المشاريع الإسكانية، وإيجاد البدائل المناسبة لضمان توفير الرعاية السكنية للمواطنين بالسرعة الممكنة وتقليص فترات انتظارهم.
وعهد المجلس إلى وزير المالية بمهام ومسؤولية الإشراف على متابعة تنفيذ مشروع المدينة الترفيهية واتخاذ كل ما من شأنه ترتيب الأوضاع القانونية، والفنية، والاقتصادية والمالية القائمة المتعلقة بنقله إلى وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة)، كما كلف وزيرة البلدية بوضع تصور شامل حول سبل تطوير وتنفيذ المشاريع بجزيرة فيلكا.
وفي ما يتعلق بمشروع مطار الكويت الدولي، شدد المجلس على ضرورة اتخاذ كل الخطوات اللازمة لتقليص الدورة المستندية، بما يضمن عدم تعطل أيٍ من أعمال مشروعي المطار ومدينة الشحن الجوي وموافاته خلال أسبوعين بجدول زمني يبين مراحل تنفيذ الأعمال وصولاً إلى مرحلة إنجاز مهام الانتقال، كما قرر تكليف الجهاز المركزي للمناقصات العامة بسرعة الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بأعمال الحزمة رقم (3) بمشروع المطار الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة.
وضمن القرارات ذاتها، وافق على تخصيص (8) مواقع لصالح وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) بغرض بيعها في المزاد العلني لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة، وتكليف وزارة المالية (إدارة أملاك الدولة) باستلام المواقع شريطة بنائها خلال فترة زمنية محددة.
واعلن عن تكليف هيئة الطرق باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالإسراع في إنشاء وإنجاز الطرق والتقاطعات اللازمة لخدمة مبنى الركاب الجديد بمطار (T2) على طريق المقوع، وكذا تكليفها باتخاذ كل ما من شأنه الإسراع في إنجاز المرحلة الأولى بمشروع شبكة سكك حديد الكويت، وتقليص البرامج الزمنية الخاصة بالخطة.
من جهة أخرى، قرر المجلس تكليف مؤسسة الموانئ بالتنسيق مع البلدية لسرعة استلام موقع نقعة الشملان وإخلائها خلال شهر من مستغلي السفن المتواجدة بها لغير أغراضها، تمهيدا لتصبح نقعة تراثية، وتكليف وزارة الداخلية بموافاته خلال أسبوعين بما تم بشأن وضع أنظمة تتبع حركة السفن بما يضمن التعرف على هويتها وتحديد مواقعها، بهدف رفع كفاءة السلامة البحرية وتوفير الحماية اللازمة لسفن الصيد الكويتية.
كما قرر تكليف البلدية باستكمال مشروع تجميل مدينة الكويت، والتنسيق مع “المالية” وهيئتي تشجيع الاستثمار المباشر ومشروعات الشراكة لتحديد الالية المناسبة لطرح مشاريع تطوير الواجهة البحرية بالجهراء (الكورنيش)، والواجهة البحرية لساحل الصليبيخات، والمركز الثقافي والترفيهي والتعليمي بشارع عبدالله الأحمد، والمضي قدما في مشروع تطوير اسواق المباركية، وتكليف وزيرة البلدية بوضع تصور شامل حول سبل تطوير وتنفيذ مشاريع جزيرة فيلكا.
وكان المجلس قد وافق في مستهل اجتماعه على مشاريع قوانين باعتماد الحسابات الختامية للهيئات ذات الميزانيات الملحقة عن السنة المالية (2021 /2022)، ومشاريع القوانين باعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية ذاتها، ورفعها الى سمو الأمير تمهيداً لإحالتها لمجلس الأمة، كما استمع إلى شرح وزير الصحة د.خالد السعيد حول آخر مستجدات الوضع الصحي، حيث أفاد بأنه بالرغم من رصد ارتفاع في عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا إلا أن الوضع الصحي مستقر ولا يدعو للقلق. ودعا المجلس المواطنين والمقيمين إلى استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظاً على سلامتهم.

You might also like