فض دور الانعقاد لإنهاء الاعتصام! يجري التحضير له... ولو تطلّب "سلق" الميزانيات في جلسة واحدة

0 227

الغانم: الخالق لا يُعطي أصعب المعارك إلا لأقوى جنوده وخدمة الناس أعظم من بيع الوهم والكلام

عبدالصمد: سحب تقارير “الميزانيات” يعني حرمان المواطنين من تعديلات في صالحهم

الرشيد: “التأمينات” لا تحوّل مستحقات ومعاشات المتقاعدين إلى بنوك خارج البلاد

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

ألقى الاعتصام النيابي المفتوح بظلاله على اجتماعات اللجان التي توقفت غالبيتها لعدم اكتمال النصاب، وكان آخرها لجنة الميزانيات التي حال فقد نصابها، أمس، ولليوم الثاني على التوالي دون التصويت على 45 ميزانية ملحقة ومستقلة.
وعلمت “السياسة” أن “ترتيبات” يجري التحضير لها من أجل فض دور الانعقاد الثاني الحالي قبل نهاية الشهر الجاري، ولو تطلب ذلك “سلق الميزانيات وكروتة مليارات الدنانير في جلسة واحدة”، في مشهد مماثل إلى حد ما لما حصل في دور الانعقاد الماضي.
وتوقعت المصادر حصول توافق على هذا التوجه مع الحكومة المستقيلة التي يفترض حضورها لإقرار الميزانيات من أجل فض دور الانعقاد، مشيرة إلى ان من شأن هذه الخطوة إنهاء الاعتصام النيابي قبل توسع رقعة المؤيدين وازدحام ساحة الإرادة بهم.
وفي “تعليق غير مباشر” على المستجدات الأخيرة، قال رئيس المجلس مرزوق الغانم عبر حسابه على “إنستغرام”: إن “الله لا يعطي أصعب المعارك إلا لأقوى جنوده، فكن صلداً، وتحلَّ بالصبر، وامض في خدمة الناس فهي أعظم وأشد إلحاحاً من بيع الوهم والكلام”.
وكان رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد أعرب عن أسفه لتكرار فقد النصاب للاجتماع الثاني على التوالي الذي حال دون التصويت على ميزانيات 45 جهة، محذرا من أن استمرار هذا الوضع يعني سحب التقارير من اللجنة والتصويت على الميزانيات داخل المجلس، كما وردت من الحكومة، وبالتالي حرمان المواطنين من تعديلات مهمة أجرتها اللجنة في صالحهم.
وأضاف في تصريح: ان من هذه التعديلات تخصيص مبلغ للبنية التحتية لمنطقة سعد العبدالله وبعض المتطلبات لجامعة الكويت و”التطبيقي” وغيرها من التخفيضات التي طلبتها اللجنة في ميزانيات بعض الجهات المبالغ بها.
وأوضح أن اللجنة – بسبب فقد النصاب – ستتأخر عن الموعد المفترض لإنجاز تقاريرها في 20 الجاري، واضاف: “نحن لا نريد تكرار ما حدث في دور الانعقاد الماضي بسحب الميزانيات”، لافتا الى انها تسلمت من وزارة المالية التعديلات التي كانت طلبتها على الميزانية العامة للدولة.
إلى ذلك، أكد وزير المالية عبدالوهاب الرشيد ـ ردا على سؤال النائب بدر الحميدي ـ ان مؤسسة التأمينات ملتزمة بتحويل مستحقات ومعاشات المتقاعدين إلى البنوك المثبتة على النظام الآلي داخل الكويت، ولا تقوم بتحويل أي مبالغ إلى بنوك وحسابات خارجية.
من جانبه، أوضح رئيس اللجنة المالية النائب أحمد الحمد أن ما ذكره خلال العرض المرئي الذي قدمه في الجلسة الخاصة الأخيرة حول كلفة منحة المتقاعدين وأنها تبلغ 590 مليون دينار تشمل كلفة المتقاعدين حاليا وورثتهم المستحقين للمنحة مثل الأرامل والابناء القصر وغيرهم.
في موازاة ذلك، أكد النائب ثامر السويط من مكتبه في مجلس الأمة تزايد الإصرار لدى المعتصمين على المضي في هذا الطريق ردا على ما يتعرض له الدستور من خطر وانتهاك وتجاوز، متوقعا ازدياد عدد النواب المؤيدين.
من ناحيته، قال النائب فارس العتيبي: ان الاعتصام رسالة واضحة برفض انتهاك الدستور وعدم الاحتكام إلى مواده ونصوصه والذي وضع الكويت في نفق مظلم وطريق مسدود.
وشدد على ضرورة رحيل رئيس الحكومة الذي أعلن 26 نائبا عدم التعاون معه، داعيا إلى تغيير النهج المتبع في إدارة البلد بسبب تحالف الرئيسين.

You might also like