فهاد يصوب على اتفاق الشراكة بين الحكومة و”غوغل كلاود العالمية” سأل وزير التجارة عن السند القانوني لتوقيعه

0 25

صوب النائب عبد الله فهاد على اتفاق الشراكة بين الحكومة وشركة “غوغل كلاود العالمية”، ووجه سؤالا بشأنه إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض .
وقال : إن مجلس الوزراء اعلن في بيانه الصادر عقب اجتماعه الأسبوعي في 9 يناير الجاري أنه اطلع على الاتفاقية الإطارية للشراكة الستراتيجية بين حكومة الكويت وشركة “غوغل كلاود العالمية” لدعم وتمكين التحول الرقمي الشامل في الجهات الحكومية والشركات الرئيسة المملوكة للكويت، وستمكن هذه الاتفاقية الكويت من الاستفادة من تكنولوجيا غوغل كلاود المبتكرة وخبرتها في تحليل البيانات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وغيرها من أجل تحقيق التحول الرقمي الذي هو من أهم أولويات حكومة دولة الكويت للسنوات المقبلة
واستفسر عن ما الأسس القانونية التي اعتُمدت لتوقيع الاتفاقية الإطارية؟ وما الجهة المخولة للتوقيع؟ وما الجهة المختصة بالتفاوض لإقرار بنودها والتزاماتها المالية؟ وهل تمت الاعتمادات المالية المخصصة لتنفيذها من الجهات الدستورية؟ مع تزويده بصورة ضوئية من الوثائق والمراسلات بين الجهات الحكومية قبل بداية الاتفاقية، وأخرى من هذه الاتفاقية وملحقاتها باللغتين العربية والانجليزية.
وقال : إن “غوغل كلاود لميتد” شركة إيرلندية تخضع للقانون التجاري الأيرلندي، أسست في العام 2019 وتمارس الأعمال التجارية المتخصصة في التخزين السحابي، لذا يرجى تزويدي بالدراسة الفنية المعتمدة لها وبمقارنتها مع الشركات الأخرى مثل أمازون AWS ومايكروسوف Azure والصينية “Alibaba Cgoud” و IBM، مع تزويدي بحجم المبيعات السنوية لها مقارنة مع الشركات المنافسة الأخرى المذكورة، وقائمة الملاك لشركة غوغل كلاود لميتد، وصورة ضوئية من ميزانيتها المعلنة لدى الجهات الرسمية في إيرلندا، ولماذا اعتمد غوغل كلاود دون غيرها؟ وما المميزات الفنية التي اعتمدتها الجهة صاحبة القرار؟ وما التقييم الفني للخدمات التي أهلتها للتنفيذ؟ و هل الخدمات السحابية التي تعتزم الجهات الحكومية استخدامها ستكون مطابقة 100٪ للبرامج والتطبيقات التي تعمل بها دولة الكويت خصوصا تلك التي تقدمها شركات ليس لها اتفاقيات مع غوغل كلاود مثل تطبيقات Oracle أو أي تطبيقات أخرى؟
وتساءل: هل هناك خدمات وبرامج تُستخدم في الكويت لا تتطابق مع المواصفات الفنية التي تقدمها غوغل كلاود؟ وما خطة متخذ قرار التوقيع للاتفاقية تجاه هذه البرامج واستضافتها؟ وهل ستتحمل الدولة تكاليف إعادة التطوير؟ وما الميزانيات المتوقعة لذلك؟ وما الالتزامات المالية المترتبة على هذه الاتفاقية من جهة الكويت؟ مع تزويده بالمقارنة بالالتزامات التي صُرفت خلال السنوات السبع الأخيرة لمثل هذه الخدمات من جميع المؤسسات والجهات الحكومية ، و ما الالتزامات تجاه غوغل كلاود في تشغيل الطاقات الكويتية؟ وما حجم الوظائف التي سيشغلها الكويتيون فيها؟ وما الالتزامات في توظيف الكويتيين عموما في غوغل بعد الشراكة الاستراتيجية؟ مع تزويدي بهذه الالتزامات وفقا للاتفاقية والمراسلات المعتمدة.
واضاف: حسب علمي أن الاتفاقية مدتها سبع سنوات لذا يرجى إفادتي أين ستؤول الأصول والمباني والبرامج.. إلخ التي أنشئت على إثر الاتفاقية؟ وما القواعد القانونية التي بُنيت عليها الاتفاقية للتخارج والإلغاء؟ و ما الدراسة الفنية التي اعتُمدت للاتجاه بتأجير هذه الخدمات ووعد الاتجاه إلى إنشاء مركز سحابي وطني كويتي مشابه؟.

You might also like