كيلي: ضمان الأمن الغذائي أولوية في علاقاتنا مع الكويت سفيرة استراليا أكدت حماسها لفتح آفاق جديدة من التعاون

0 26

* 12 مليار دولار استثمارات كويتية في أستراليا والتبادل التجاري 800 مليون
* لن يتم الإيقاف التدريجي لصادرات الأغنام الحية بحرا في ولاية الحكومة الحالية

كتب – شوقي محمود:

اعربت سفيرة استراليا في البلاد ميليسا كيلي عن حماسها للعمل لتحقيق الامكانيات الهائلة في العلاقات بين البلدين التي تتميز بقوتها، ويتضح ذلك بشراكة أمن غذائي منذ أكثر من 60 عاما، وتعاون استثماري يتمركز على اهداف مستقبلية، وروابط بين الشعبين تعززها علاقة تعليمية مزدهرة.
جاء ذلك في أول مؤتمر صحافي عقدته كيلي في مقر سكنها أول من امس، وذلك منذ تسلمها مهام منصبها في أغسطس الماضي وتقديم أوراق اعتمادها إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد في نوفمبر 2022.
واضافت السفيرة كيلي أتطلع إلى البناء على هذه الركائز من خلال التركيز على تقليل الحواجز في القطاعات التجارية وتحسين العلاقات بين رجال الأعمال في كلا بلدينا وتشجيع الاستثمار الجديد في أستراليا، و أتطلع بشكل خاص إلى توجيه هذه الركائز إلى المستقبل، ويتضمن ذلك تطوير التعاون في مجال تكنولوجيا المناخ والطاقة المتجددة، ودعم المزيد من التعاون البحثي في مجال التكنولوجيا، ودعم استمرارية وتطوير شراكة الأمن الغذائي.
واشارت إلى حماسها لدعم التعاون الثقافي بين البلدين، بما في ذلك جلب أفضل الفنانين والمبدعين الأستراليين إلى الكويت، لافتة الى وجود الكثير الذي يمكننا تعلمه من بعضنا البعض حول جهود بلدينا لتحقيق المساواة بين الجنسين، وبناء العلاقات بين النساء الأستراليات والكويتيات.
وتطلعت كيلي إلى زيادة وتيرة الزيارات رفيعة المستوى على المستويين الحكومي والوزاري وذلك مع اقتراب الذكرى ال 50 لتأسيس العلاقات الثنائية والتي سنحتفل بها في عام 2024.
وردا على سؤال حول صادرات الأغنام الحية الأسترالية للكويت اوضحت كيلي، انه في عام 2022، التزمت الحكومة الأسترالية بقرار الإيقاف التدريجي لصادرات الأغنام الحية عن طريق البحر إلى جميع الدول، ولن يحدث هذا الإلغاء في الولاية الحالية للحكومة والتي من المقرر أن ينتهي عهدها في عام 2025 حيث ستجرى انتخابات جديدة في ذلك الوقت.
وذكرت كيلي ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ نحو 800 مليون دولار استرالي اغلبها في تصدير اللحوم، مشيرة الى ان حجم الاستثمارات الكويتية في استراليا يبلغ نحو 12 مليار دولار استرالي، لافتة الى وجود عدد كبير من الشركات الاسترالية العاملة في الكويت أكبرها شركة ورلي التي تعمل في مجال الغاز والنفط.

You might also like