ماذا يحدث في أوكرانيا…؟ (2) مختصر مفيد

0 50

أحمد الدواس

نستكمل اليوم ما تحدثنا عنه في مقالنا السابق لنقول:
بداية نرى أن بعض الدول الأوروبية أرسلت سلاحا لأوكرانيا والبعض تردّد، فيما حذرت روسيا الغرب بأن هزيمتها في أوكرانيا قد تُشعل حرباً نووية، رأينا: كلّا، لن تحدث حرب نووية بين روسيا والغرب.
كنا ندرس العلوم السياسية والاقتصاد بين الفترة 1969 و1973، فسأل أحد الطلاب الأستاذ الجامعي: “دكتور، هل تقع الحرب النووية بين أميركا والاتحاد السوفييتي؟
أجاب الأستاذ بالنفي، قائلاً: كلّا، لن يحدث ذلك.
الأستاذ شرح لنا رأيه فقال: إن هناك نظرية في العلوم السياسية، تُسمى “نظرية التوازن النووي”، أي” الردع النووي”، ومعناها “أن أي ضربة نووية يوجها خصم لخصم نووي آخر، فان بمقدور الخصم المتضرر أن يمتص الضربة الأولى، ويوجه لخصمه المعتدي ضربة نووية أخرى”، انتهى كلامه.
ولعلنا نتذكّر أنه قبل سنوات، حينما فجرت الهند قنبلة نووية، فقامت باكستان وعلى الفور بتفجير قنبلتها النووية، أي أصبح الوضع بين البلدين في حالة التوازن النووي، لذلك يمتنع الطرفان عن ضرب أحدهما الآخر فيتحقّق السلم بينهما، فكلاهما يأخذ في الاعتبار”إن ضربتمونا نضربكم، أو سندمركم إن حاولتم تدميرنا”. في أواخر شهر أغسطس 2017 كانت كوريا الشمالية، تهدد بضرب أميركا بالسلاح النووي، بدأت بالقول إنها ستضرب جزيرة غوام الأميركية شرق اليابان، لأن بها قواعد عسكرية أميركية، أو ضرب ألاسكا، أو حتى قصف الساحل الغربي لأميركا، وقد أثار هذا التهديد أميركا فصرح الرئيس الأميركي ترامب بأنه سيقصف كوريا الشمالية، إن فعلت ذلك، وكتبنا مقالة توقعنا فيها عدم نشوب حرب نووية بين أميركا وكوريا الشمالية، بسبب فكرة الردع النووي، وقد صدقت التوقعات.
بإذن الله، لن تحدث حرب نووية، لوجود حالة “الردع النووي” بين الغرب وروسيا، لذلك يمتنع الطرفان عن اتخاذ هذه الخطوة، فيتحقق السلم بينهما، لذلك نستبعد حدوث حرب عالمية نووية تهدد العالم.
وأمام السياسات الروسية العدوانية، فقد اتخذت دول أوروبا مواقف معارضة لروسيا، وفرضت أميركا عقوبات قاسية على مسؤولين وشركات روسية، وكانت سياسات بوتين قد أضرّت بدول العالم إذ رفعت أسعار الغذاء ومستوى التضخم.
قال الأستاذ المشارك في قسم العلوم السياسية بجامعة شيكاغو الكاتب بول بواست: “الحرب في أوكرانيا ستنتهي بصفقة تنهي الحرب، فالتسويات التفاوضية أكثر شيوعا، ويعرف هذا الأمر من يدرس الحرب، كالمؤرخين العسكريين، فلنتأمل الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينات، لقد استمرت تلك المواجهة الدامية لمدة ثماني سنوات، حتى أصبح الجانبان في النهاية مستعدين لوقف القتال، وقد تشبه الحرب في أوكرانيا ذلك الصراع.

سفير كويتي سابق
aldawas.ahkwt@yahoo.com

You might also like