محادثات قطرية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

0 29

الدوحة، عواصم – وكالات: بحث مساعد وزير خارجية القطري للشؤون الإقليمية محمد بن عبد العزيز الخليفي هاتقيا، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي علاقات التعاون الثنائي، فضلاً عن تأكيد الدوحة دور المنظمة في جهود منع الانتشار النووي.
وجرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين قطر والوكالة، إضافة إلى تأكيد الجانبين الدور المهم الذي تضطلع به الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لاسيما تعزيز جهود منع الانتشار النووي التي تقودها الوكالة.
وتعد قطر من بين البلدان الموقِّعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، التي فتح باب التوقيع عليها في لندن وموسكو وواشنطن في 1 يوليو 1968، ودخلت حيز النفاذ في الخامس من مارس 1970.
وتعمل قطر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل وثيق لما يصب في مصلحة السلام والبيئة. ومطلع العام الجاري، اعتمدت الوكالة جملة من مشاريع التعاون التقني مع الدوحة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
وفي يونيو الماضي، كرَّمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قطر؛ لمساهماتها السخية في تمويل مشاريع الوكالة وبينها مختبرات الوكالة في سايبرسدورف الواقعة بضواحي العاصمة النمساوية فيينا.

You might also like