ملتقى الخزافين ينطلق افتراضياً من الكويت و”كورونا” تيمته في الأول من أبريل المقبل بمشاركة 30 فناناً كويتياً وعربياً يعبرون عن الإغلاق عالمياً

0 140

كتب ـ جمال بخيت:

برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، يقيم بيت الخزف الكويتي الملتقى الأول للخزافين العرب في دورته الاولى من الكويت افتراضيا بعنوان “فيروسات من طين”، وذلك في الاول من أبريل، وستكون التيمة الرئيسية في الاعمال التي ستعرض حول جائحة “كورونا”.
ويشارك في الملتقى 30 خزافا من الكويت والعالم العربي إضافة الى اوارق بحثية تقدم على هامش الفاعلية.
من جهته، قال مشرف بيت الخزف الكويتي الفنانة ديمة القريني “في ظل الظروف التي يعيشها العالم بأسره، كان لابد من وجود خيوط تربط الفنانين ببعضهم، حتى يستمر الفن بعطائه وألوانه، فكانت فكرة الملتقى العربي الأول للخزافين، التي تهدف الى جمع خزافي الكويت والعالم العربي لتبادل آخر الخبرات والتجارب الفنية للتعبير عن حالات العزل والاغلاق التي يعيشها العالم الي جانب الفنان الخزاف في كل مكان، لافتة إلى أن الهدف هو ايصال رسالة فنية لمتذوقي الفنون تبرز كيف ينتج الالم جماليات لابد ان يشاهدها العالم.
بدوره، أوضح المنسق العام الخزاف الكويتي علي العوض ان فكرة الملتقي جاءت نتاج حوار فني مع خزافي العالم العربي ورأينا ان الوقت مناسبا لنكون على الساحة العربية بعد غياب طويل.
ويعرض الملتقى مجموعة من الابحاث الفنية في مجال الخزف، ويرتكز على مجموعة من المحاور منها تأكيد أهمية الفعاليات والمناظرات الدولية، ودورها من خلال تبادل الخبرات، التشكيلية بين الخزافين، و تنظير التجارب الفنية، من خلال الأبحاث العلمية والنشرات، والحرص على إقامة معارض جماعية بين الدول العربية وضمان استمراريتها.
ويشارك في الملتقى من الكويت الخزافون علي العوض، فواز الدويش، وعبدالعزيز الخباز، وطليعة الخرس، وعباس مالك، دلال ملك، د. مريم الديحاني، وحسن النجادة، وأمل الجفيرة، ونورة المري، ودلال السعيد، هناء البلوشي، ود. جميلة جوهر.
ومن الأردن يعقوب العتوم، ورائد الدحلة، ومروان طواها ومن البحرين غادة الخزاعي، محسن التيتون، وعاتقة التيتون، و من السعودية يشارك عمار السعيد، ومن العراق: د. ابتسام ناجي، ليث عباس، هايدي فاروق، وشنيار عبدالله. ويشارك بدر المعمري من عمان، ومن مصر: محمد الشبراوي، ومحمود رشدي، د.ميرفت السويفي، د. رينال عبدالمحسن حسن، ومن اليمن يشارك شفيق الصليحي، ومن فلسطين مهند سلمان، وسارة بن عطية من تونس.

You might also like