نبيلة الحمود: بدء أعمال لجان تحكيم مسابقة “فادية السعد العلمية” أكدت أنها تضم نخبة مميزة من الخبراء العرب

0 29

أعلنت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي بدء أعمال لجان التحكيم لمسابقة “فادية السعد العلمية” لعام (2021-2022) لطالبات مرحلتي المتوسطة والثانوية.
وقالت رئيسة المسابقة الشيخة نبيلة سلمان الحمود في تصريح صحافي أمس ان لجان التحكيم تضم نخبة مميزة من الأكاديميين والأكاديميات والخبراء على مستوى الوطن العربي. وأوضحت الشيخة نبيلة الحمود ان لجنة التحكيم في مسابقة المرحلة الثانوية تضم الموجه الفني العام للعلوم في وزارة التربية منى الأنصاري رئيسة للجنة وعضوية كل من أستاذ التربية العلمية والمناهج في مصر الأستاذ الدكتور ضياء الدين محمد مطاوع.
وأضافت أن تلك اللجنة تضم أيضا مدير عام أكاديمية الابداع والابتكار ورعاية الموهوبين في الأردن الدكتورة لانا محمد المبيضين ورئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة الملك فيصل أستاذ تربية الموهوبين المشارك في السعودية الدكتور عبد الحميد بن عبدالله العرفج وأستاذ الموهوبين وتعليم التفكير في البحرين الدكتورة فاطمة أحمد الجاسم.
وبينت أن لجنة المحكمين لمسابقة المرحلة المتوسطة تضم كلا من الأستاذ الدكتور علي حبيب الكندري من جامعة الكويت رئيس لجنة التحكيم وعضوية مدير مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في الإمارات الدكتورة مريم علي الغاوي وأستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم في عمان الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس البوسعيدي والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ابتكار من قطر المهندس نايف محمد الابراهيم.
وأشارت إلى أن المسابقة تسهم في إعداد جيل من الطالبات الموهوبات والفائقات في المجالات العلمية وتعمل على صقل موهبتهن في المجال العلمي والتقني والعمل الجماعي وتنمية الخيال العلمي وربطه بمجالي الهندسة والتقنية وتنمية المهارات في الفنون الجمالية والتعبير الإبداعي.
ولفتت إلى أن زيادة أعداد المشاركات في المسابقة هذا العام يعزز مهارات البحث العلمي والعمل الجماعي ويحفز آلية التطوير والتقدم في مجال البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة.
وعن شروط المسابقة أكدت ضرورة أن يقدم المشارك مشروعا علميا مبتكرا أو تحديثا لمشروع قائم يخدم البشرية مع قابلية المشروع للتطبيق العلمي أو الصناعي وإمكانية استخدام واحتواء المشروع على جوانب في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات.
وأضافت ان من شروط المسابقة أيضا أن تبين ورقة البحث الخطوات العلمية للمشروع مع إعداد ملصق علمي يشرح المشروع وكيفية عمله وتقديم منتج أو مجسم له وذلك لتقديمه أمام لجنة التحكيم ومناقشته سواء بطريقة مباشرة أو الاستعانة ببرامج الاتصال.
وذكرت أن فكرة المسابقة تعد ترجمة حقيقية لأقوال حضرة صاحب السمو أمير البلاد “إن ثروتنا الحقيقية تكمن في شبابنا فهم أصحاب الحق الذي لا ينازع في العمل والمعرفة المتقدمة ولهم الحق كله في تحصينهم بتعاليم ديننا الحنيف ومواريثنا الأخلاقية الفاضلة وإنهم محور أي تنمية وغايتها ووسيلتها والتنمية الحقة هي التي تتخذ من الإنسان محورا ومن العلم سبيلا ومن الإخلاص دافعا”.

You might also like