هل للمتقاعدين نصيب من أرباح التأمينات؟

0 23

مختصر مفيد

أحمد الدواس

التأمينات وما أدراك ما التأمينات، جاء على لسان مديرها العام أنها ربحت 12مليار دولار، أو دينار، لا أذكر خلال تسعة اشهر.
هذا خبر جيد ومفرح لا سيما في ظل الفساد المتفشي في البلاد، لكن ألا يحق لنا ان نتساءل: هل هذه الأرباح تشغيلية ناتجة عن أعمال مربحة، أو نتيجة بيع أصول أو تخارج قد تكون مربحة وأضيفت الى الربح لتضخيم الأرباح، والظهور بأن المؤسسة حققت أرباحا بغض النظرعن مصدر هذه الأرباح؟
السؤال الثاني: ما هو مقدار الأموال المستثمرة حتى نستطيع أن نقدر نسبة الأرباح بشكل صحيح؟ فإذا كانت الأموال المستثمرة مليارا مثلا فإن 12 مليارا لا تتعدى 1 في المئة، وهي نسبه ضئيلة لا تستحق التباهي بها، أما إذا كانت الأموال المستثمرة 100 مليار فإن 12 مليارا تكون جيدة جداً وهكذا .
الأمر الثالث والمهم: ألا يحق للمتقاعدين الاستفادة من هذه الأرباح بتوزيع نسبة منها عليهم باعتبار أن أموال المؤسسة هي في الواقع أموال المتقاعدين؟
نأمل أن نسمع ردا على هذه التساؤلات، وسنحاول الكتابة عن معاناة المتقاعدين،في الفترة المقبلة بإذن الله، لاسيما وان المتقاعدين ليس لهم نقابة أو جمعية تمثلهم لتتكلم باسمهم.
نقول هذا لأن رسالة الصحافة من شأنها ان تؤثرعلى صاحب القرار السياسي، وتفيد التنمية البشرية، وتكشف بؤر الخلل والفساد في المجتمع، وتشجع على التطور الاقتصادي.

سفير كويتي سابق
aldawas.ahkwt@yahoo.com

You might also like