واشنطن تعفي بغداد من العقوبات على إيران حتى تنصيب بايدن

0 15

الكاظمي التقى قائد “فيلق القدس”

واشنطن، بغداد – وكالات: منحت الولايات المتحدة، أمس، العراق، إعفاء جديداً من العقوبات التي تستهدف دولاً وكيانات تتعامل مع إيران، لمدة 45 يوماً فقط، أي حتى قبل أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في البيت الأبيض.
وقال مسؤول عراقي، إن واشنطن منحت العراق إعفاء جديداً من العقوبات التي تستهدف دولا وكيانات تتعامل مع إيران.
وأشار، إلى أن مدة الإعفاء الجديد 45 يوماً فقط، أي أن الإعفاء ينتهي قبل أيام من تنصيب بايدن في البيت الأبيض في 20 يناير العام 2021.
وتشكل واردات الغاز والكهرباء الإيرانية نحو ثلث استهلاك العراق الذي تراجعت بنيته التحتية منذ سنوات ولم تعد تتمتع بالقدرة أو الصيانة اللازمتين لضمان الاستقلال في مجال الطاقة لسكان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة.
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية دانا الكاتب، أول من أمس، إن انسحاب 500 جندي أميركي من العراق لم يكن مفاجئاً، “وهو مرتبط بالستراتيجية الأميركية بعيدة المدى، ولا علاقة له بأي تغييرات رئاسية في واشنطن”.
في سياق آخر، أفادت أنباء صحافية، أمس، بأن لقاء جمع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، مع قائد “فيلق القدس” الإيراني إسماعيل قآني في بغداد.
وذكرت، أن الكاظمي دعا قآني إلى زيارة بغداد، بعد أن التقى الجانبان على وجبة فطور صباحي في مكتب الكاظمي، مشيرة إلى أن الزيارة تمت الأسبوع الماضي، واستمرت ثلاثة أيام، بحث فيها الجانبان في تخفيف التوترات بين الحكومة العراقية والفصائل المسلحة المقربة من إيران.

You might also like