وزير الداخلية السعودي يقف على جاهزية قوات أمن الحج افتتاح باب الملك عبدالعزيز بالمسجد الحرام وحملة لإرشاد رواده بـ23 لغة... وكسوة الكعبة جاهزة

0 40

الرياض، عواصم – وكالات: وقف وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها في حفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام. جاء ذلك خلال رعايته الحفل الذي نظمته قوات أمن الحج المشاركة في موسم حج هذا العام.
من جانبه، أكد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد البسامي خلال الحفل، جاهزية قوات الأمن لأداء مهامها للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتيسير أدائهم للمناسك، موضحا أن القوات باشرت مهامها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي كل المنافذ، وعلى كل الطرق المؤدية إلى مناطق الحج، مدركين لعظم المسؤولية في أداء واجبهم ومسؤولياتهم الوطنية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وبإشراف مباشر من وزير الداخلية.
وقال البسامي: “إن قوات أمن الحج جاهزة بكامل طاقاتها البشرية المدربة وقدراتها التقنية الحديثة لخدمة الحجيج، ولمواجهة ما قد يعكر صفو ضيوف الرحمن، وسيتم التعامل بأقصى درجات الحزم والقوة وبما يكفل للحجاج أداء مناسكهم بعيداً عن كل المؤثرات والشعارات التي لا مكان لها في هذه الأماكن المقدسة”.
بعد ذلك، استعرضت قوات أمن الحج عددا من الفرضيات الأمنية التي أظهرت الاحترافية العالية التي يتميز بها رجال الأمن، كما استعرضت الآليات والمدرعات الخاصة وطيران الأمن أمام وزير الداخلية.
وحضر الحفل نائب أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سعود بن خالد الفيصل، وعدد من الأمراء والوزراء أعضاء لجنة الحج العليا، وأعضاء لجنة الحج المركزية وقادة القطاعات الأمنية وعدد من كبار المسؤولين.من جانبه، افتتح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس باب الملك عبد العزيز في المسجد الحرام، لتسهيل حركة الحشود ومواكبة لكثافة الحجاج.
وقال السديس إنه بالتزامن مع بدء موسم حج هذا العام الذي يأتي مع رفع الإجراءات الوقاية في المملكة ووصول أعداد الحجاج إلى مليون حاج، يسهم باب الملك عبدالعزيز في تسيير وإدارة الحشود وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان وسلامة تنقل ضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة.
وأعلن السديس جاهزية كسوة الكعبة المشرفة، مبينا انها حيكت في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة وفق أعلى المعايير والمواصفات، موضحا أنها نتاج عام كامل من العمل الدؤوب والاهتمام بأدق التفاصيل التي أدت لجاهزيتها في الحلة القشيبة.
ولفت إلى حرص العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما والعناية بقبلة المسلمين. وكسوة الكعبة سوداء مطرزة بآيات من القرآن الكريم بلون ذهبي يزيد من بهاء الكعبة التي يصل ارتفاعها إلى 15 متراً، وعرضها يختلف بين جهاتها الأربع بين الـ12.84 والـ11.28 متراً.
وفي كل عام قبل وقفة عيد الأضحى المبارك يشاهد مئات الملايين من المسلمين عبر العالم تغيير كسوة الكعبة على يد 160 صانعاً وتقنياً، جرياً على العادة في مثل هذا اليوم من كل عام. وفي سياق متصل، دشن السديس حملة “بلغاتكم نرحب بكم” التي تعنى بخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام وإرشادهم ب23 لغة، من خلال 100 مرشد موزعين داخل المسجد الحرام على مدار 24 ساعة.

قوات أمن الحج تستعرض جاهزيتها لتنفيذ مهامها في حفظ أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام (واس)
You might also like