10 قواعد ذهبية حتى تصبح مليونيراً

0 24

نشر موقع “إم إس إن” (MSN) الأميركي تقريرا حديثا قدمت فيه الكاتبة ستايسي جونسون قائمة بأهم القواعد الذهبية التي ينبغي اتباعها في الطريق إلى الثراء.

-1 لا تنفق أكثر مما تجنيه أبدا
ذكرت الكاتبة “عندما كنت في العاشرة من عمري بدأت العمل في جز العشب لكسب المال لتعزيز مصروفي، وعندما تلقيت أول أجر لي اصطحبتني أمي إلى البنك لفتح أول حساب توفير خاص بي، وبعد 50 عاما ما زلت أحرص على ادخار مبلغ من المال كل شهر وإنفاق أموال أقل مما أجنيه”.

-2 تجنب الديون
يتعامل معظم الناس مع الديون كما لو كانت جزءا طبيعيا من حياتهم، ويقسمونها إلى ديون “جيدة” وأخرى “سيئة”، ويناقشونها كما لو كانت معادلة رياضية غامضة.
وارن بافيت: “كن خائفا عندما يكون الآخرون جشعين، وكن جشعا عندما يكون الآخرون خائفين”

-3 قم بالشراء وقت الأزمات
أوردت الكاتبة أن الأثرياء يستفيدون من أوقات الرخاء، ولكنهم لم يكوّنوا ثرواتهم بهذه الطريقة، في الواقع، يمكنك أن تصبح أكثر ثراء من خلال الاستثمار عندما لا يستطيع الآخرون ذلك، أي عندما ترتفع معدلات البطالة ويشهد السوق اضطرابا ويكون الجميع في حالة هلع ولا يلوح في الأفق سوى الخوف والبؤس.
يمكنك أن تصبح أكثر ثراء من خلال الاستثمار عندما لا يستطيع الآخرون ذلك.

-4 يمكنك أن تبدو ثريا
ذكرت الكاتبة أنها عملت مستشارة استثمارية في وول ستريت، وتعلمت بسرعة أن الأشخاص الذين لديهم أموال طائلة لا يظهرون في أغلب الأحيان ذلك، فإنفاق أموالك على السيارات والملابس والإجازات والمنازل التي لا يمكنك تحمل تكلفتها سيجعلك تبدو ثريا، ولكنه سيمنعك من تحقيق الثراء الحقيقي في وقت لاحق.

-5 استثمر كأنك ستعيش إلى الأبد
استغل كل لحظة تمر في حياتك واستفد من كل يوم، فلا تعرف لعلك تموت غدا، ولكن احرص على توفير بعض المال لتنعم بالحياة لأطول فترة ممكنة.

-6 طرق تحقيق الثراء
أ. الزواج من شخص ثري.
ب. ورثت مالا.
ج. استغلال المواهب الفريدة.
د. أن تكون محظوظا للغاية.
ه. تملك أو ترأس مشروعا ناجحا.
و. أنفق أقل مما تجني، واستثمر مدخراتك بحكمة على امتداد فترات زمنية طويلة.
وحتى لو كنت تهدف إلى اتباع إحدى الطرق الخمس الأولى فاحرص على تطبيق الأخيرة منها لأنها ستضمن لك الثراء في نهاية المطاف.

-7 أخطر ما يمكنك القيام به
هو عدم المخاطرة
إذا كنت ترغب في الحصول على مكاسب فعليك بالمخاطرة، سواء تعلق الأمر بالمال أو الحب أو الحياة بصفة عامة.
وبالنسبة للمال، فإن المخاطرة تعني الاستثمار في أصول يمكن أن تنخفض قيمتها، بما في ذلك الأسهم أو العقارات أو مشروعك الخاص.

-8 لا تجعل رفاهيتك
مسؤولية شخص آخر
عندما يتعلق الأمر بأموالك لا توكل مهمة إدارتها بالكامل لأحد المستشارين، من الجيد البحث عن مختص من أجل النصح والإرشاد، ولكن بغض النظر عن هوية هذا المستشار أو مدى ذكائه فإن أموالك أكثر أهمية بالنسبة لك مما هي بالنسبة له.

-9 أحيانا، كلما قلّت المعلومات
كان ذلك أفضل
قالت الكاتبة إنها منذ حوالي 15 عاما استثمرت حوالي ألفي دولار في أسهم شركة “أبل” (Apple)، باعت نصفها قبل أعوام، وباعت القليل منها قبل بضعة أعوام، وتساوي حصتها المتبقية حاليا مئات الآلاف من الدولارات، ولو كانت تشاهد الأخبار المالية كل يوم وتتفاعل معها لكانت باعت جميع ما لديها من أسهم منذ فترة طويلة وندمت على ذلك اليوم.

-10 الوقت ليس المال…
المال هو الوقت
الوقت هو المورد الوحيد غير المتجدد، وبمجرد انتهاء وقتك ينتهي كل شيء، تكمن الحيلة في قضاء أكبر قدر ممكن من وقتك المحدود في القيام بأشياء تحبها بدلا من العمل لدى أشخاص آخرين والقيام بأمور يجب عليك فعلها، والمال هو المورد الوحيد الذي يتيح لك القيام بذلك.
لا شك أنك بحاجة إلى شراء الملابس، ولكن ليس بقيمة 200 دولار وإنما بمبلغ أقل، ولك الخيار، إما إنفاق المال اليوم أو ربح الوقت غدا.

You might also like