108 مليارات دولار حجم سوق القهوة في 2021

0 21

تهيمن القهوة على المزاج العالمي للمشروبات لقرون طويلة، لتشكل محركا اقتصاديا مستقلا بذاته للدول والشركات والمؤسسات.
ورغم ما يقترن بالقهوة من تحديات كبيرة على مستوى الزراعة والتحديات المناخية، إلا أنها تواصل التوسع من المنبع إلى المصب.
فبحسب تقرير القهوة العالمي الصادرة عن مؤسسة “الأبحاث والأسواق” Research and Markets بلغ حجم سوق القهوة العالمي في 2021 نحو 108 مليارات دولار.
وتوقع التقرير أن يواصل سوق القهوة نموه على مدار السنوات القليلة القادمة، ليصل حجمه إلى 144.86 مليار دولار بحلول العام 2025. ويعني هذا أن سوق القهوة سيشهد نموا مركبا بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.60% للفترة الممتدة من 2021 إلى 2025.
وبالطبع، يعكس النمو في حجم سوق القهوة تزايد في الطلب على المشروب السحري، بينما تكافح المزارع والمحامص والمصانع وسلاسل التجزئة والمقاهي لتوفير جانب العرض. وحسب موقع الإحصاءات “ستاتيستا”، فإن العالم استهلك في العام 2020/‏2021، قرابة 166.63 مليون كيس قهوة ، وتقدر بعض الجهات هذا الحجم من الاستهلاك بأنه يتخطى الـ400 مليار فنجان سنويا.
واشار التقرير إلى تاثير إيجابي على المبيعات بفضل زيادة مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية.
ولفت أيضا إلى زيادة دخل الجيل Z (الجيل الذي يلي جيل الألفية) وهو ما رافقه ارتفاعا في الطلب على المقاهي ومشروبها الرئيسي “القهوة”.
وقال التقرير إن زيادة تفضيل القهوة الفورية، والطلب المتزايد على القهوة المتخصصة، كانو من ضمن أسباب ارتفاع الطلب على القهوة.
ومع ذلك ، فإن نمو صناعة القهوة يواجه تحديات بسبب عدم اليقين في المناخ، وعراقيل مبيعات التجزئة وبعض اللوائح الصارمة التي تصدرها عدة دول بشأن الزراعة والاستهلاك.

You might also like