2837 مهندساً كويتياً بلا عمل بعضهم مُسجَّل في ديوان الخدمة منذ 3 سنوات

0 44

كشفت جمعية المهندسين الكويتية، أمس، عن وجود 2837 مهندساً ومهندسة، مسجلين في ديوان الخدمة المدنية حتى الثاني من أبريل الجاري، بانتظار التوظيف، مبينة أن بعضهم مسجل منذ نحو 3 سنوات.
وقال أمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي في تصريح، إن المهندسين موزعون على 9 تخصصات، منهم 922 ميكانيكية، و764 صناعية، و462 كهربائية، و240 كيميائية، و207 بترول، و115 مدنية، و72 كمبيوتر، و42 اتصالات وإلكترونيات، و13 بيئية.
وأضاف أن “وجود هذا العدد بقوائم الانتظار في الوقت الذي نعاني فيه من نقص بالعمالة الفنية- الهندسية، يؤكد وجود خلل في آليات التواصل بين الوزارات والديوان وهيئات القطاعين العام والخاص”، محذرا “من تفاقم هذه المشكلة، وتحويلها إلى قضية مزمنة في ظل غياب تطوير آليات التعيين للمهندسين والمهنيين عموماً.
وإذ أوضح العتيبي أن سوق العمل يستقبل سنوياً ما لا يقل عن 500 خريج من المهندسين سواء من جامعة الكويت أو الجامعات الخاصة أو المبتعثين من قبل الدولة، دعا المسؤولين في الديوان والوزارات والهيئات العامة والخاصة إلى التعاون، وفتح قنوات التواصل المباشر لاستقطاب هذه الشريحة ذات الاختصاصات المهمة في سوق العمل.
وأعرب عن أمله بأن تسارع الحكومة إلى دراسة متطلبات السوق وتوائمها مع توجيه الطلبة لدراسة التخصصات النادرة، التي يحتاج اليها سوق العمل خلال السنوات المقبلة.

You might also like