عمان والسعودية…توأمة الفكر والهدف أوراق الخريف

د. احمد بن سالم باتميرا منذ زيارة السلطان هيثم بن طارق في يوليو 2021 للمملكة العربية السعودية، وزيارة الأمير محمد بن سلمان لسلطنة عمان في ديسمبر2021، والعلاقات العمانية- السعودية الراسخة والوطيدة تتعزز في كل المجالات دون استثناء بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين، في ظل القيادتين الرائدتين السلطان هيثم بن طارق وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية. ومنذ إنشاء المجلس التنسيقي العماني -السعودي المشترك، والبلدان يسيران نحو تحقيق الاستدامة وتوسيع آفاق التعاون…

ثغر العراق الباسم يطلق رسالة عالمية أوراق الخريف

د. أحمد بن سالم باتميرا بعد غياب أكثر من من 42 عاما، عادت منافسات كأس الخليج العربي لكرة القدم لتقام على أرض الرافدين بعد آخر نسخة استضافتها العراق في عام 1979، عادت وعادت الحياة الجميلة عبر مدينتها الرائعة البصرة التي تعد ثاني أكثر المدن بعد العاصمة بغداد اكتظاظا بالسكان، عادت البطولة لأرض التاريخ ومنبع الخير ولتكون الانطلاقة من البصرة، وكما يقول المثل"اللي ما شاف البصرة مات حسرة". مثل قديم يعبر عن الكثير من الصفات الجميلة لهذه المدينة الرائعة بجمالها وطبيعتها وسكانها الكرام الأوفياء، فالبصرة "خزانة العرب" وثغر العراق…

اليوم الوطني القطري وكأس العالم أوراق الخريف

د.أحمد بن سالم باتميرا هي بطولة تاريخية، وستبقى في الذاكرة، مميزة وناجحة. بطولة مختلفة كليا، وأرقام قياسية حققتها، واليوم نودعها وتودعها ملايين من الشعوب، المحبة لكرة القدم، لكن دولة قطر لن تودعها، بل جعلتها مناسبة تبقى في الذاكرة القطرية والعربية، ليكون مسك الختام لأروع بطولة لكأس العالم في قطر مع احتفالها باليوم الوطني المجيد. اليوم وصلنا الى الختام وخط النهاية لبطولة اتحد فيها كل العرب خلف المنتخبات العربية المشاركة، وخلف "أسود الأطلس سامبا" العرب، الذين أبهروا العالم بمستوياتهم الرائعة والأداء القوي مع منتخبات…

بين الحلم والحقيقة أوراق الخريف

د. أحمد بن سالم باتميرا حالمون.. كلمة أصبحت من الماضي، ففي قطر كل شيء أصبح حقيقة، كيف لا وهي أول دولة عربية بل وفي الشرق الأوسط تنظم كأس العالم، شكرا لكم جميعا أهل قطر من القلب على روعة الافتتاح والتنظيم، يا لها من لحظة فرح وابتهاج، ويا لها من رسالة عظيمة انبثقت من استاد "البيت"، بيت كل العرب لمد جسور الحوار بين الحضارات. رسائل قطرية عربية، بأن ملعب البيت "الخيمة العربية" هي خيمة البدوي، وخيمة العربي، هي السلام والأمان والتسامح والتكاتف والكرم والضيافة، هي دعوة لكل الدول والشعوب في كل القارات التي تمثل كل المنتخبات،…

18 نوفمبر…نهضة شعب وعراقة وطن أوراق الخريف

د. احمد بن سالم باتميرا معظم البلدان، تحتفل بعيد استقلالها، إلا أن سلطنة عمان تحتفل يوم الجمعة بيوم من أيامها الخالدة، يوم نهضتها الحديثة، فالسلطنة لها تاريخ عريق يعود إلى ما قبل الاسلام، إنها دولة ذات سيادة، فهي أقدم من كثير من الدول الكبرى التي تأسست واستقلت، حيث عبر سفراء عمان المحيطات والبحار يحملون رسائل سلام وتعارف مع الدول الصديقة من أميركا إلى الصين وسنغافورة وغيرها. فاليوم الوطني 18 نوفمبر من كل عام، فرحة وطن كبير بسلاطينه وحكامه، وقادته وعلمائه وتاريخه، فرحة وطن كبير بعراقته وثقافته، وعاداته ومبادئه، فرحة وطن…

قطر والحدث الرياضي الكبير أوراق الخريف

د. أحمد بن سالم باتميرا أيام قلائل لا تتجاوز أصابع اليد، وينطلق العرس الكروي العالمي، كأس العالم لكرة القدم "فيفا قطر ـ 2022" في دوحة الخير، في استضافة لأول دولة عربية لهذا المحفل العالمي، فرغم صغر مساحة قطر، إلا أنها كبيرة بأفعالها، فهي منارة للرياضة العالمية لكل البطولات والمستويات، وفي العشرين من الشهر الجاري تنطلق مباريات كأس العالم في أفضل الملاعب التي خصصت لهذه الدورة، التي جهزت لها كل معايير النجاح قبل إعلان الصافرة..! لذا وبكل صراحة اتعجب من الهجمات الشرسة على دولة قطر الشقيقة، من المنظمات المحسوبة والمأجورة،…

الجزائر والقمة العربية… تطلعات وآمال أوراق الخريف

د. أحمد بن سالم باتميرا ستكون أنظار كل العرب صوب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بلد المليون شهيد، بلد الحضارات، التي تستضيف القمة العربية غدا في دورتها العادية الحادية والثلاثين، وهي القمة التي نأمل أن تكون مختلفة في قراراتها لتحقيق تطلعات الشعوب العربية من الخليج إلى المحيط. وكلنا يعلم جيدا بأن هناك ملفات عدة مطروحة على جدول أعمال القمة التي تنعقد وسط ظروف صعبة شهدتها السنوات الثلاث الماضية منها أزمة كورونا وتبعاتها وحرب اوكرانيا وأسعار الغذاء وأزمة النفط والغاز والأزمة المالية وغيرها، ملفات تحتاج لتوافق…

مجان ودلمون تاريخ يسطر بالذهب أوراق الخريف

د. احمد بن سالم باتميرا حلّ حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ضيفا على مملكة البحرين الشقيقة في زيارة رسمية تاريخية لأرض تجمعنا بها علاقات تاريخية راسخة منذ القدم، فالعلاقات بين حضارتي مجان ودلمون تاريخية تليدة وستبقى خالدة وممتدة رمزا للعلاقات الطيبة والوثيقة بين الدول. فعلاقات الأخوة والتعاون التي تربط السلطنة والمملكة الشقيقة قديما وحديثا، ترتكز على دعائم قوية من المحبة الوطيدة التي تشكلت في الماضي وقويت في الحاضر، ولا تزال نسقًا مميزًا لشكل ومستوى العلاقات بين البلدين وقد نمت وتواصلت…

عُمان والأردن…التاريخ يتحدث أوراق الخريف

د. احمد بن سالم باتميرا حظيت زيارة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية التاريخية لسلطنة عمان بأهمية خاصة، تجلت في اللقاءات الثنائية والزيارات والبيان المشترك الذي أكد على أسس الشراكة القوية والطيبة التي تربط سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية. فالعلاقات بين البلدين لها جذورها العميقة، وتحمل دلالات كثيرة في جميع المجالات، وتسير في طريق متوازن ومسار محدد بشفافية وحكمة، وهي ليست وليدة اليوم بل لها تاريخ حافل من التعاون المثمر والسعي الدؤوب للقيادتين العمانية والأردنية الأخوية على الرغم من كل…

انتخابات مجلس الأمة والعهد الجديد أوراق الخريف

د. أحمد بن سالم باتميرا في انتخابات هي السادسة خلال عشر سنوات، وتحت شعار "تصحيح المسار" توجه الكويتيون لمراكز الاقتراع في 29 سبتمبر الماضي للإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم الـ 50 لمجلس الأمة الجديد، في أجواء حرة ونزيهة، ومنظمة وتغطية إعلامية كبيرة. قال الكويتيون كلمتهم، وتوجهوا الى مراكز الاقتراع في كل المحافظات، وقد شاهدنا بأعيننا سلاسة التصويت، ورقي التعامل مع الناخب، لأن الكويت تقف على أعتاب مرحلة جديدة تتطلب التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهو جانب في غاية الأهمية، إنها مرحلة تعكس الرؤية الحكيمة للعهد…