تزايد جرائم الأحداث وغياب الحلول الناجعة صراحة قلم

حمد سالم المري اهتز المجتمع الكويتي قبل أن تهتز حكومة الفليبين بسبب جريمة الحدث الذي قتل خادمته وحرقها في بر السالمي بعدما علم بأنها حامل منه، ورغم أن الجريمة فردية، وقد تحدث في أي دولة في العالم، إلا أنها إنذار خطر بتزايد جرائم الأحداث، يجب على الحكومة والشعب الوقوف عنده. لقد أظهرت إحصائية حديثة للنيابة العامة أن 3741 جريمة ارتكبها أحداث في العام 2022، وتنوعت بين الاعتداء على النفس والمخدرات والسرقة وقضايا المرور. بينما في عام 2020 بلغت 1598 جريمة، وهذا أيضا يعتبر رقماً كبيراً كوننا كنا نعيش في أجواء الحظر الكلي…

بسكم… كفاية صراحة قلم

حمد سالم المري كل يوم يمر يزيد الشعور بالإحباط لدى المخلصين من أهل الكويت، لما يشاهدونه من ترد للأوضاع، وتعطل للتنمية، وتزايد الفساد الإداري، في الوقت الذي انشغلت فيه الحكومة والمجلس في صراعهما السياسي، ومحاولة التكسب الانتخابي، وتحقيق الانتصارات السياسية، والشخصية، تاركين البلاد تتجه إلى المجهول. أصبح ديدن مجلس الأمة، مناكفة الحكومة، سواء أكانت على حق، أم لا، وديدن الحكومة، إما رفع استقالتها، أو رفع كتاب عدم تعاون، ومن ثم ندخل في دوامة جديدة من تشكيل وزاري، ومسارعة أعضاء المجلس الى تقديم الاستجوابات، أو حل مجلس الأمة…

الضحك على العقول صراحة قلم

حمد سالم المري شاهدنا المسرحية الهزلية التي حدثت في جلسة 10 يناير الماضي، وضحك المشتركين فيها على عقول الشعب الكويتي. نعم، إنها مسرحية أراد المشتركون فيها خلق بطولات وهمية على حساب الوطن والمواطن، فرغم ما شهدناه من تعاون الحكومة مع المجلس، وتقديمها مشاريع قوانين لمصلحة المواطن، مثل رفع معاشات المتقاعدين، والمساعدات الاجتماعية، وتعديل رواتب الموظفين، إلا أن أعضاء مجلس الأمة أبوا أن تنجح الحكومة في عملها، وتسجيل هذا الإنجاز لها، فعمدوا إلى التأزيم من خلال ادراجهم مشروع قانون شراء القروض، وهم يعلمون بأن الحكومة رافضة…

تزايد الطلاق خطر على المجتمع صراحة قلم

حمد سالم المري أصدرت إدارة التوثيقات الشرعية في وزارة العدل إحصائية عن حالات الزواج والطلاق ورد فيها وقوع 23 حالة طلاق يوميا بين الكويتيين والمقيمين في البلاد من مختلف الجنسيات، وأن الطلاق خلال النصف الأول من العام الماضي بلغ 4147 مقابل 6433 زواجا. وورد في الإحصائية كذلك أن نسبة الطلاق الموثقة للزوج وزوجته الكويتية بلغت 64في المئة من إجمالي حالات الطلاق، ونسبة الطلاق للزوجة الكويتية وزوجها غير الكويتي بلغت 6،1في المئة. هذه الإحصائية تدق ناقوس الخطر على المجتمع، وهي يجب ان تكون تحذيرا من تفككه بعدما اختلت المعايير…

الركائز الأساسية لنهضة الشعوب صراحة قلم

حمد سالم المري هناك ثلاث ركائز أساسية ومهمة لنهضة الشعوب وتطور بلدانها، هي "الأسرة، التعليم ،الإعلام"، لأن الأسرة هي عماد المجتمع وصلاحها صلاح للمجتمع، والتعليم ينقل الأفراد من ظلمات الجهل إلى نور العلم والمعرفة، والإعلام محرك ومحفز ومعزز للقيم. في وقتنا الحالي نعيش في فوضى ثقافية مجتمعية إعلامية، بسبب العولمة وما صاحبها من التطور التكنولوجي للمعلومات، وسرعة تداولها، فأثر ذلك علينا مع مرور الوقت. ففي نهاية الستينيات وحتى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي كانت طرق التعليم عندنا تعتمد على التلقين والتكرار، مع وضع نماذج…

ما أسباب الإحباط الذي نعيشه؟ صراحة قلم

حمد سالم المري لا يمر يوم إلا ونجد من يتذمر ويشتكي من الأوضاع السيئة في البلاد، حتى أصبح الجو العام محبطا، لما نراه من سرعة تدهور الأوضاع على جميع الصعد. رحم الله الدكتور أحمد الربعي، الذي قال منذ سنوات، وتحت قبة قاعة عبدالله السالم: "هل رأيتم بلدا الفقير يشتكي، والغني يشتكي، بلد المرضى يشتكون، والأطباء يشتكون؟ أنا ما شفت بلد، الوزراء إذا جلست مع واحد منهم اشتكى من الحال، الأعضاء يشتكون من الحال، من المسؤول"؟ مبينا أن البلد في تدهور، وأن الخلل لا يقع على مجلس الوزراء الذي يضم كفاءات لا تقل عن كفاءات أعضاء مجلس الأمة،…

المعاشات الاستثنائية والعجز الاكتواري صراحة قلم

حمد سالم المري في السنوات الماضية، وقبل ارتفاع أسعار النفط عالميا بسبب الحرب الروسية- ألأوكرانية، كنا نسمع دائما من الحكومة أن هناك عجزا اكتواريا، وأن الدولة مقبلة على عجز مالي، ما يمنعها من زيادة الرواتب، أو تقديم خدمات مالية مدعومة جديدة، أو زيادة معاشات المتقاعدين. وكانت دائما، ومعها بعض التجار، يتحججون أن السبب هو الهدر في الدعوم المقدمة للمواطن، وتحمل الحكومة تكلفة رواتب الغالبية العظمى من المواطنين العاملين في القطاع العام، بسبب تقصيرها في دعم القطاع الخاص، حتى يكون بيئة جاذبة للعمل فيخفف ذلك على ميزانية الدولة.…

الفساد الإداري وكثرة الكلام صراحة قلم

حمد سالم المري لا أعلم، إلى متى سنظل نعيش في أجواء الفساد الإداري الذي نخر غالبية مؤسسات الدولة؟ هذا الفساد الذي سببه الأول والأخير نحن أبناء البلد، لأننا نحن الوزراء، ونحن أعضاء مجلس الأمة، ونحن الموظفين، وإذا قال قائل إن الفساد سببه بعض الجاليات المقيمة في البلاد، كونها أساسا تربت في دولها التي تئن من الفساد، وتطبعت به، ونقلته إلينا في البلاد، فالرد عليه بكل سهولة، أن هذه الجاليات ليس في يدها القرار الذي يتخذ، فهي مجرد يد عاملة تستعين بها الدولة، وتخضع لقوانين الدولة، فلو كنا نحن ـ أبناء الوطن ـ نعمل بإخلاص وجد، ونحترم…

وزير الإسكان… الحزين صراحة قلم

حمد سالم المري قال وزير الإسكان عمار العجمي: "شعرت بالحزن والأسى لما علمت أن تقريبا ستة من الأخوة الذين تسلموا مشروع جنوب خيطان انتقلوا إلى رحمة الله عز وجل، كم سنة انتظروا حتى حصلوا على بيت العمر؟ ولما حصلوه انتقلوا إلى الباري عز وجل". هذا التصريح لوزير الإسكان الذي يعتبر رأس هرم الوزارة والمسؤول الأول عنها، فكيف إذاً سيقول المواطن الذي ينتظر نحو 20 سنة حتى يحصل على بيت يجمع فيه شمله ويرفع عن كاهله الإيجار الشهري الذي يستهلك ربع راتبه؟ للأسف أصبحت التصريحات الإعلامية، والكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي، ديدن الكثير من…

التشبُّه بالجنس الآخر والمفهوم الخطأ للحرية صراحة قلم

حمد سالم المري البعض ينطبق عليه المثل "مع الخيل يا شقراء"، فهو كالإمعة يقلد الآخرين تقليدا أعمى، حتى ولو كان ذلك مخالفا لدينه وفطرته وعاداته الحميدة. ومن هؤلاء من يطلقون على أنفسهم ليبراليون، وأنهم مع الحرية المطلقة للفرد، حتى لو خالف شرع الله الذي خلقه، فأحسن خلقه. الله تعالى خلق جميع الكائنات الحية من زوجين اثنين، ذكر وأنثى، ومنهم البشر الذي أحسن خلقهم، وجعلهم خلفاءه في الأرض ليعبدوه حق عبادته، بالإضافة إلى عمارة الأرض. وجعل لكل جنس خصائص جسدية ونفسية تختلف عن الآخر، ولهذا كان الذكر هو صاحب القوامة، وهو المكلف رعاية…