لعبة شد حبل الديمقراطية… انتهت اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري نتساءل: هل أصبحت الديمقراطية التي نفتخر بها أحد أسباب تعطل التنمية وتقدم وطننا، وهل أصبحت معول هدم لكل شيء صنعته الأجيال السابقة من قواعد دستورية لكي تكون مسار بناء وتقدم لهذا الوطن الغالي؟ هل نكتفي بما يصفه لنا الآخرون من أن ديمقراطتنا قد تكون الوحيدة الفعالة بالوطن العربي الكبير، حتى وان كان ذلك على حساب تقدمنا عن ركب باقي الدول، بعدما تخطتنا بمراحل وسنوات من الرقي والازدهار؟ الكويت اليوم تدفع ثمنا غاليا لأسباب يعلم الكل انها نتيجة كثرة مشكلاتها لأسباب مختلفة، وتحتاج إلى سنوات لحلها، والى العمل…

كاميرات الجيل السادس… أين الردع؟! اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري تسعي الإدارة العامة للمرور إلى مواكبة العصر، للحد من هذا الكم الهائل بخسارتنا للأرواح البريئة والإصابات، التي تعجّ بها المستشفيات، وقد أعلنت مؤخراً عن تركيب الجيل السادس من الكاميرات المرورية في شوارع الكويت المختلفة، ونحن واثقون بالنيّة الصادقة لعمل تلك الكاميرات، لوقف هذا الاستهتار، الذي ليس له مثيل بشوارع الكويت عن بقية الدول. وهي خطوة جيدة إننا وصلنا إلى الجيل السادس من هذه الكاميرات، ولكن نحن نتألم لما نراه من تلك المظاهر السلبية وكثرتها في الآونة الأخيرة، حتى إننا نكاد أن نستنفر أثناء قيادة…

طرقنا وحلولها اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري مشكلـة الطـرق تحولت منذ سنوات عدة إلى مصدر إزعاج للمواطنين والحكومة وأخذت الكثير من الوقت والنقد والتحلطـم بما فيـه الكفايـة حتى أننا مللـنا أن نقـود سيــارة لها قيمـة وثمـن خـوفاً عليـها مـن الحفـريات والحصى المتطاير. ولا توجد هناك نية صادقة لحل هذه المشكلة الدائمة بأحدث الطرق الحديثة الممكنة. سواء من التقاعس الكبير أو لأسباب أخرى لا يعلم بها إلا الله. وكأن الموضوع يتوارث جيلاً بعد جيل لعلة في نفس يعقوب. إننا نتذكر قبل الغزو الغاشم كيف كانت طرقنا عندما استلمتها الشركات الآسيوية وكيف كانت بقوتها…

تسلم يمينك شيخنا اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري لا تستطيع الأقلام ولا مثلها الأفواه، ومهما جمعناهم بعضهم بعضاً بحق الأب الغالي الحنون أطال الله عمره ومده بالصحة والعافية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الإنسان المتواضع الذي أحبته القلوب والعيون قبل أن يتولى مسند الإمارة وبعدها. العفو السامي عن أبنائه الذين صدرت ضدهم أحكام من المحاكم الكويتية عن أخطاء ارتكبت منهم بحق أنفسهم قبل وطنهم الغالي لا يصدر هذا العفو إلا من هذا الإنسان الذي حمل همهم وخطأهم باعتبارهم أبناءه، فتح لهم قلبه وحنانه عافياً عنهم بعد الله عز وجل. وما الإحسان…

وزارة المالية وعقاراتها اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري يقول المثل الشعبي "المال عديل الروح"، أي أن ما يملكه الشخص من يساوي حياته، أي أنه يحافظ عليه كما يحافظ علي روحه، لكننا نجد هذا المثل لا ينطبق على وزارة المالية، وهي التي تملك من العقارات القائمة والأراضي، وهي تعتبر ملكا للشعب ومالا عاما يجب المحافظة عليها بكل الوسائل. للاسف أن تلك الأموال المتمثلة في عقارات الدولة وتقع تحت مسؤولية الوزارة ليس هناك اي متابعة لها، ولا رقابة على مستثمريها، ولا احد يعرف سبب هذا الإهمال، وعدم مباشرة وزارة المالية إدارة عقاراتها، التي تعتبر مصدر دخل للدولة بإيراداتها…

هل استعددنا لـ”خليجي 25″ جيدا؟ اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري تبدأ بعد نحو اسبوع من اليوم فعاليات كأس "خليجي 25" في مدينة البصرة العراقية المجاورة، وهي حدث يستقطب الخليجيين الذين لا بد ان تحضر الغالبية منهم مباريات فرقها، وبالتالي فان البصرة ستعج بهم من كل حدب وصوب. نحن تواقون لنجاح هذه المناسبة، لانها تساعد على استقرار العراق الذي يعاني منذ 19 عاما من عدم استقرار امني واجتماعي، وقد سجل في السنوات الاخيرة معدلات جرائم عالية، وبالتالي فان السؤال يكون مشروعا عن امن الخيليين ككل، وبخاصة الكويتيين بعد التهديدات الاخيرة من فصائل وميليشيات وعصابات عراقية للكويت وشعبها،…

سنة جديدة اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري بعد ايام قليلة نودع سنة ونستقبل اخرى جديدة، التي نرجو من العلي القدير أن تكون سنة خير ورفاهية على وطننا الغالي وشعبه المخلص، وعلى الأمتين العربية والإسلامية، ويعم السلام والامن والطمأنينة العالم اجمع. لقد مضى عام بكل ما فيه من افراح واتراح وحوادث المختلفة، لكن هذه هي سنة الحياة، لكن الانسان بطبعه لا يرضى إلا ما كان لمصلحته وفائدته، ولهذا تأتي الاحداث بما لا يتناسب مع تمنياته في كثير من الاحيان، لان الباري عز وجل رسم لكل منا طريقه التي لا يعرف محطاتها الا حين يصل اليها. خلال 12 شهرا الماضية فقدتنا أناسا…

انها قطر ايها السادة…تعلموا اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري لقد كانت شعوب الخليج بحاجة ماسة الى مناسبة تطل فيها على العالم بشخصيتها الحقيقية المتسامحة، البعيدة عن الصورة النمطية المشوهة التي الصقتها الثقافة الغربية بها، وتصويرنا مجرد براميل نفط، او اكياس مال متحركة، وهو ما طمس هويتنا الخليجية العربية الاصيلة. حين فازت قطر بتنظيم مونديال 2022 شنت وسائل الاعلام الغربية حملة شعواء على الـ"فيفا" وقطر ودول الخليج، ولم تشفع لنا حملات العلاقات العامة التي انفقت عليها ملايين الدولارات طوال العقود الخمسة الماضية لتصحيح الصورة، بل ان تلك الماكينة الاعلامية الضخمة كانت…

أراضي الدولة غير المستغلة اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري بسبب عدم تنوع مصادر الدخل تعتمد الدولة بالمقام الأول على النفط كمورد رئيسي لها، اضافة الى بعض الاستثمارات الخارجية ورسوم الخدمات البسيطة، فيما هي للاسف لم تلتفت الى المشاريع الانمائية الترفيهية والطبية والتعليمية الكبرى التي يمكن ان تشكل قاعدة اقتصادية، وصناعية، ومصدرا للامن الغذائي. في اعتقادنا ان السبب في ذلك عدم وجود ستراتيجية لوظيفة الدولة ككل، وغياب الخطط البعيدة المدى لتنفيذ هذه الستراتيجية، ولا شك ان هذا الامر معيب جدا، ويساعد على استمرار الفوضى ويعمق الفساد، لان عدم تحديد للمسؤوليات والمهمات…

الكويت عملاق نائم… يا حسرة! اتجاه الصميم

نافع حوري الظفيري عندما تنشر واحدة من كبريات الصحف الغربية، كما هي الحال مع صحيفة "ليفيغاروا" الفرنسية، عن الكويت وتصفها بـ"العملاق النائم"، فهي تحاكي وضعنا الحالي، فنحن فعلا في سبات عميق، متخلفين عن الركب والسباق الساخن التي تعيشه دول المنطقة. نحن كشعب نعرف أنفسنا قبل الآخرين، وندرك ان تعطل التنمية بسببنا، ومن فعل أيدينا ونظرتنا القصيرة تجاه وطننا. فما تملكه الكويت من إمكانات قد يفوق الدول الاخرى، ماليا وبشريا، وارضنا خصبة لكل المشاريع، اذا كانت هناك نية وعزيمة لتطبيقها، لكن للاسف ان الكثير منا، وكذلك غالبية أجهزة…