رقّعوها إذا فيكم ترقعوا أفق جديد

سطام أحمد الجارالله ينطبق على الحكومة في مواجهة الموجة الثانية من جائحة "كورونا" المثل القائل "كلام الليل يمحوه النهار"، بل الصحيح كلام الصبح يمحوه العصر، فمثلا قبل فترة أعلنت الحكومة فتح الأماكن الترفيهية لتعود بعد ساعات وتتراجع، وقبل أيام أعلنت فتح الأجواء أمام مواطني الدول عالية الخطورة بشرط الحجر المؤسسي 14 يوما، لتعود وتعلن مساء إلغاء القرار، أما في ما يتعلق بالحظر فهي لم ترس على بر، ربما كانت بانتظار أن يأتي الإلهام لعباقرة التخطيط الستراتيجي ويبتكروا إجراء غير معروف جنسه وحسبه ونسبه، وحتى مع إعلان الحظر الجزئي، فهل…

لا تجعلوا باسل الصباح كبش فداء أفق جديد

سطام أحمد الجارالله قال الله تعالى في كتابه العزيز:"وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"، ولأن مهمة القطاع الصحي حفظ الأنفس كي لا تتحول الأمراض فناء للبشر، من هذا المنطلق يمكن النظر الى الإجراءات التي يتبعها وزيرالصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، ليس فقط في تنفيذ الاشتراطات الصحية، إنما بتنظيم تلقي المواطنين اللقاحات ضمن برنامج محدد ومنظم. من الطبيعي في ظل الجوائح أن تكون هناك بعض الثغرات في العمل، فنحن نتعامل مع عدو غير منظور،لا يفرق بين شخص أو آخر، وبالتالي فإن الالتزام بإجراءات وزارة الصحة ضرورة،…

ذاب الشراع… وضاعت الغرّافة أفق جديد

سطام أحمد الجارالله يعتصر الألم كل كويتي يرى بلاده تتراجع من الريادة في شتى المجالات الى هذا الدرك من الفوضى التي تنم عن غياب الرؤية الواضحة لوظيفة الدولة، ويسود الضياع عمل مؤسساتها، ففي حين تنشط فيه الدول المجاورة لتحقيق الاهداف وتسير في خط تصاعدي نحو الريادة لا تزال الكويت غارقة في الصراعات على فتات سياسي لا يخرج عن المصالح الشخصية الضيقة لافراد اخترناهم عونا صاروا فرعونا، في لحظة فراغ فكري. المرارة أن لا يكون بين هؤلاء من ينظر الى الكويت كمظلة حماية له، ولأولاده، والاجيال القادمة، ويتعاطى معها على أساس انها بقرة حلوب،…

محشوم يا سليل الأمجاد أفق جديد

سطام أحمد الجارالله معروف عن الشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد دماثة خلقه وتفانيه في خدمة وطنه، إضافة الى رفعة أخلاقه وتواضعه، ولهذا فهو كالشجرة المثمرة التي يسعى الصغار إلى رميها بالحجارة، لكنها تسقط الثمار وتبقى شامخة. هذا الرجل لديه شعبية كبيرة، فهو بالاضافة الى الصفات الطيبة التي تربى عليها، يشارك الجميع أفراحهم وأحزانهم، ولا شك أن الكويت تحتاج الى أمثال هذا الرجل. الشيخ عبدالله أكبر من "هاشتاق" يحاول البعض رميه في "تويتر" من أجل تشويه صورته الناصعة، ولا تثنيه هذه الألاعيب الصغيرة عن مواجهة الصعاب، فهو من الرجال الذين…

تنمية الفساد أفق جديد

سطام أحمد الجارالله هل ستتغير العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة العتيدة التي سيشكلها سمو الشيخ صباح الخالد، وتتحول المرحلة المقبلة الى التعاون بين الطرفين من أجل مصلحة الكويت، وهل ستستطيع الحكومة الوفاء بالالتزامات التي أعلنها سموه لجهة الإصلاح والانطلاق بورشة العمل التي تحدث عنها في بيانه؟ للإجابة عن هذا السؤال علينا أن ننظر حولنا، الى الدول المجاورة، التي تماثلنا في كل شيء، ولديها الهموم نفسها، وعليها الالتزامات ذاتها، وكيف عملت على تجاوز الأزمة الاقتصادية والمالية التي تسببت بها جائحة"كورونا"، بل إنها مضت في طريق تنفيذ…

محمد بن سلمان وتميم بن حمد … المستقبل في العلا أفق جديد

سطام أحمد الجارالله عبرت الحفاوة التي استقبل بها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان امير قطر الشيخ تميم بن حمد عن المشاعر الصادقة التي يكنها الخليجيون لاخوانهم، واكبر من اي خلافات في وجهات النظر السياسية، وبالتالي فان هذا يجب ان يكون مفتاح الحوار بين الاشقاء، وعنوان العلاقات بينهم كافة في دول "مجلس التعاون" الخليجي، هذا الصرح الذي دخل عقده الخامس بقوة الثبات على الاهداف الستراتيجية التي تأسس من أجلها. ربما ادرك الذين سعوا الى الاصطياد بالمياه العكرة بعد جولة الامير محمد بن سلمان والامير تميم بن حمد في مدينة العلا،…

“إذا اشتهيتوا سويتوا” "إذا اشتهيتوا سويتوا"

سطام أحمد الجارالله ثمَّة مَنْ يسأل: هل المشروع الإصلاحي الذي بدأه المغفور له الشيخ ناصر صباح الأحمد، والمحاسبة العلنية لمتجاوزين على المال العام وضع على الرف مع رحيله، أم أن هناك من سيتولى هذا الملف الكبير الذي يمكن أن يعيد للدولة مليارات الدنانير، ويؤدي إلى إعادة تصويب بوصلة المسار القانوني، وتصبح الكويت فعلا دولة مؤسسات، لا محاباة فيها ولا قوة نفوذ تتفوق على القانون؟ ما جاء به الراحل الكبير من أفكار ومشاريع، وما فعله للإصلاح في المؤسسات التي تولى الإشراف عليها هو ضرورة لكل كويتي، وإذا نظرنا إلى العاطفة الشعبية الكبيرة…

الشيخ ناصر… الوالد والمُعلم أفق جديد

سطام أحمد الجارالله الغصَّة كبيرة، ولهيبُ الحزن يحرق الأكباد على رحيل واحد من أكثر الناس تواضعاً، الشيخ ناصر صباح الأحمد، أحد أهم صناع التنوير للشباب في الكويت، الذي كان يرى الغد في عيونهم، فيدفعهم الى الإصرار على التعلم والتثقف. ناصر صباح الأحمد، عمل طوال العقود الماضية، ومن مختلف مواقع المسؤولية، وكذلك من موقعه كمواطن، على خدمة الكويت من حيث يجب أن تكون، فكان صاحب فكرة مركز جابر الأحمد الثقافي، ومركز عبدالله السالم الثقافي، لأنه مؤمن بأن صقل العزيمة الشبابية يبدأ من الثقافة، والوعي بدور كل فرد في المجتمع هو الأساس في…

فوز جديد للديبلوماسية الكويتية أفق جديد

سطام أحمد الجارالله حققت الوساطة الكويتية في الأزمة الخليجية نجاحًا كبيرًا، أثبت قدرة الديبلوماسية التي أرسى قواعدها الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، على تطويع العقبات وتذليلها وتحويلها إلى إنجازات، إضافة إلى استمرار الكويت بقيادتها الجديدة المتمثلة بصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد، على النهج التاريخي في السياسة الخارجية. هذا النهج يعني أن دولة المؤسسات تعمل وفق منهج لا يمكن تغييره بتغير الأشخاص، إضافة إلى أن الرؤية إلى الوضع الإقليمي لا تتأثر بالمتغيرات الدولية،…

مأساة بيروت… تُظهر جوهر شباب لبنان أفق جديد

سطام أحمد الجارالله لا شك أن الكارثة التي شهدتها العاصمة اللبنانية "بيروت" غير مسبوقة على كل المستويات، بل جعلتها هيروشيما العصر، وفيها الكثير من المآسي التي لا يمكن التغاضي عنها، غير أن ثمة أملاً برز من بين الحطام والمأساة، يجعل المرء يطمئن الى أن لبنان لا يموت، إنما ينهض من بين الانقاض أكثر قوة وثباتا، هو أولئك الشباب، من كل الطوائف والمناطق الذين اندفعوا الى المساعدة، وبامكانات بسيطة، ينظفون الركام، ويواسون المتضررين، ويعملون على رفع معنويات للناس، وهذا هو الأهم. هؤلاء الشباب الذين علينا أن نكون معهم، نشد من أزرهم،…