كأنك يا بوزيد ما غزيت جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار مازال الخناق يشتد على رقاب المواطنين، وأصبح كالمسلسل المكسيكي لا نهاية له، وذلك بدلا من التفكير بتوسيع دائرة الترفيه وإشاعة روح الاطمئنان، وتخفيف الأعباء على كاهل المواطنين والمقيمين والارتقاء بالخدمات حالنا كحال من حولنا من دول الخليج على أقل تقدير، بدلا من هذا الحظر الأطول بالخليج العربي والشرق الأوسط والعالم بسبب جائحة "كورونا" والذي لم يأت ثماره، بل العكس فان أعداد المصابين في تزايد. ناهيك عما يسببه من ضغط نفسي وخوف وإحباط جراء "كورونا فوبيا"، بل أبعد من ذلك اذ وصل الى الانتحار، وانهيار أسر…

لا يوجد في البلد إلا هذا الولد جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار الأمانة والنزاهة والشرف والأخلاق والإخلاص أساس وجوهر أي عمل يقوم به الإنسان لأنه يتقاضى مقابله أجرا وسيحاسب عليه يوم القيامة، ولكن الطامة الكبرى أن الكثير من المسؤولين لا يتمتعون بتلك الصفات ولا يعلمون بأن المسؤولية تكليف وليست تشريفا ووجاهة وأن أعمالهم تحتاج للمزيد من اليقظة والانتباه لجسامة مواقعهم الحساسة التي وجدوا من أجلها للحفاظ على مصالح البلاد والعباد مع هذا تجدهم يخفقون في مهامهم المنوطة بهم لسنوات مع غياب الرقابة والمتابعة الحكومية عليهم. ومع هذا للأسف، ورغم تقدمنا في الديمقراطية التي…

بين السماء والأرض جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار مُشكلتنا في الكويت لا أحد يسمع لصوت الشعب رغم علم الجميع بأن لا صوت يعلو فوق صوت الشعب، وبخاصة الأغلبية الصامتة المقهورة على تلك الأوضاع السائدة المتردية في كل شيء وذلك لغياب من يشعر بهمومه واحتياجاته وآماله وما بداخله بصدق سواء من الحكومات المتعاقبة المتخبطة في إدارتها العاجزة وغير القادرة عن القيام بواجباتها على أكمل وجه في الإصلاح والتقدم، لأن شعارها الدائم "لا أرى لا أسمع لا أتكلم". عكس ما نشاهده من حكومات الدول المجاورة من دول مجلس التعاون الخليجي كيف وهي تسعى لإسعاد شعوبها ولا من انتخبهم…

الحظر ليس حلاً يا حكومة! جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار لا يخفى على الجميع كم الإحباط الذي نشعر به في وطننا الغالي منذ سنوات بعدما كنا في المراتب الأولى في كل شيء وذلك لعدة أسباب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: عدم تطبيق القوانين كما ينبغي، وكما وضعت لتحقيق العدالة والمساواة والانضباط السلوكي في المجتمع، بل نجد من يتجرأ ويكسر تلك القوانين بالتجاوزات السافرة بلا استحياء لأنهم على علم أنهم لا يطالهم القانون، إضافة إلى كثرة التخبط في اتخاذ القرارات الإدارية العشوائية المزاجية المتسرعة وغير المدروسة وغير المفهومة والواضحة للجميع، وغياب تام لجدية أجهزة…

“سكتت دهراً ونطقت كفراً!” جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار خرجت علينا منذ أيام من ينطبق عليها المثل القائل تماما "سكت دهرا ونطق كفرا"، رغد صدام حسين بعد غياب طويل وفي هذا التوقيت، وللأسف على إحدى القنوات الخليجية، في مقابلة خاصة وحصرية وعلى أجزاء، أعطت لها القناة المساحة الكافية لإطلاق الأكاذيب بلا استحياء بالتضليل الإعلامي وتحريف وتحويل الحقائق بالتبريرات غير المنطقية للدفاع على من علمها السحر، الذي عاث في الأرض فسادا واستباح أعراض الناس، وقتل من قتل وشرد من شرد ووجه جنوده الأشاوس عكس البوصلة، فبدل أن يتوجه بهم نحو إسرائيل لتحرير القدس ـ كما كان يدعي دائما…

في فمنا ماء! جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار مقولة في "فمنا ماء" يجب أن تلغى من قاموس المجتمع الكويتي الذي تجذرت وتأصلت وتجسدت فيه روح الديمقراطية وحرية الرأي وتناقلتها الأجيال جيلا بعد جيل بحكم العلاقة المتينة وعمق صلة المحبة والروابط بين الحاكم والمحكوم، وما نص عليه دستور دولة الكويت خير شاهد على ذلك في نص المادة 36، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، والحديث الشريف يحثنا على ذلك فيقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان". من غير المعقول والمنطق أننا…

السكوت عن الحق جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار هنـاك منعطف سيـاسي مفصلي وشعـور مخيـف وغمـوض يحيطـنا من كل مكان مع تدن في مدى الرؤية المستقبلية مصحوبة بالكثير من التساؤلات عما يجري عندنا بالضبط من تصرفات عشوائية فوضوية تخبطية دخيلة غير مسؤولة لأنها قد تعدت بل تجاوزت كل الخطوط الحمراء، ومع هذا هناك من آثر السكوت والتزموا الصمت المطبق وكأن في فمهم ماء عن قول الحق، صوت الضمير والعقل والوجدان والعدل، وهذا بالتأكيد سببه قلة الإيمان بالله عز وجل وعدم الشعور بالمسؤولية الذي من المفترض هم من يقودون عملية الإصلاح الشامل الميداني القابل للتطبيق بأسرع وقت…

الأشغال والمرور والطرق جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار إدارة هندسة الطرق التابعة للإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية من يقرأ مهام عملها يدرك جيدا أنها لا تتعايش مع الواقع بكل جدية وحرفية، ولا تقوم بما هو المطلوب منها وعلى سبيل المثال: الإشراف على أعمال الطرق واجراء التعديلات عليها واعتماد المخططات الهندسية والتنفيذية لمشاريع الطرق وتشغيل أنظمة كل ما يتعلق بالإرشادات الضوئية ومتابعة توقيتها لتسهيل حركة السير وتركيب وصيانة العلامات المرورية والإرشادية ورسم الخطوط الأرضية وغيرها من المهام المتعلقة بالطرق وأيضا تدخل معها وزارة الأشغال العاجزة عن صيانة…

الكتاب باين من عنوانه! جرة قلم

سعود عبد العزيز العطار النطق السامي لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه في افتتاح جلسة دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة، يجب أن نضعه في عين الاعتبار عندما قال سموه حفظه الله ورعاه "احرصوا على أن تكون ممارسات قاعة عبد الله السالم ساحة للإنجاز وقدوة صالحة بالنهج الديمقراطي وتغليب الحوار الإيجابي المسؤول ووضع برنامج إصلاحي شامل على جناح السرعة لمواجهة التحديات وتحقيق التنمية"؛ ومع قسم النواب والوزراء اليمين الدستورية "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن والأمير، وأن أحترم…

لا طبنا ولا غدا الشر جرة قلم

سعود عبدالعزيز العطار إن تجربتنا الديمقراطية التي نمارسها في الكويت منذ تأسيس مجلس الأمة عام 1963 بلا شك الكل يفخر ويعتز بها رغم ما مرت به من أزمات وحال المد والجزر وعراقيل سياسية كثيرة فمع اقتراب خوض الانتخابات لمجلس الأمة تعود على الساحة تلك المشاهد المتكررة من التجاذبات السياسية والصراعات الانتخابية لنجد من يخرج لنا لتشويه هذا التجمع والعرس الديمقراطي الذي كفله الدستور لكل كويتي كحق أصيل له في عملية المشاركة بالتصويت والإدلاء بصوته لاختيار ما يراه هو ومن يمثله خير تمثيل تحت قبة عبدالله السالم بكل نزاهة وشفافية وحياد…