إدمان القهوة… أزمات قلبية وإجهاض تنقي الجسم من الدهون ولا صحة لتأثيرها السلبي على العظام

0 137

تنقي الكبد من الدهون وتخلِّص الجسم من السموم

تزيد الطاقة وتكافح الشلل الرعاش والسرطان وألزهايمر

تتسبب بفقر الدم وحصى الكلى والأرق والتسمم بالكافيين

تحسن وظائف الدماغ وتساهم في خسارة الوزن وتدر البول

الإسراف في تناولها يصيب مرضى القلب بالموت البطيء

القاهرة ـ ريندا حامد:

يعتبر فنجان القهوة المشروب المشترك بين شعوب العالم كافة، فالملايين يستمتعون بتناوله وبخاصة في الصباح، يتناوله البعض عدة مرات خلال اليوم، لرائحتها المميزة، وطعمها الطيب المذاق، ونكهاتها المتنوعة الجذابة، غير عابئين إلى أن الإكثار من تناولها له أضرار كثيرة.
حول فوائد وأضرار القهوة،أكد عدد من الأطباء والمتخصصين في لقاءات مع “السياسة ” أن للقهوة فوائد عدة اذا تناولها الشخص باعتدال من ذلك أنها تنقي الجسم من السموم وتكافح الشلل الرعاش والسرطانات وألزهايمر،إلا أن الاكثار من تناولها يهدد بالأزمات القلبية والإجهاض، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، قال الدكتور عبد الباسط سيد خبير الأعشاب،إن فنجان القهوة يحتوي على مادة ريبوفلافين التي تحتوي على الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنجنيز، ومادة الأسيد الكلوروجين المضادة للأكسدة، مادة الميلانويدين التي تضفي عليها مذاقها الطيب.
أضاف أن القهوة توفر نحو11 في المئة من الطاقة الزائدة عن مقدار طاقة الجسم الطبيعية، لذا ينصح من يريد القيام بنشاط بدني بتناولها، كما تحتوي على مضادات الأكسدة مما يفيد الكبد بصفة خاصة، حيث كشفت الأبحاث قدرتها الكبيرة على تنقيته من الدهون والسموم، فضلا عن دورها الفعال في طرد السموم من الجسم، كذلك ترفع حساسية الانسولين بالجسم فتجعله يعمل بدقة، مما يفيد مرضى السكر والبطن المترهل والسمنة، كما أنها تفيد مرضى الشلل الرعاش لاحتوائها على المنجنيز والماغنسيوم.
وتابع: تعتبر القهوة من أقوى مدرات البول بالتالي تتسبب في حالة من الجفاف للجسم، مما يفسر معاناة مدمني القهوة من جفاف البشرة وتجاعيدها، لذا يجب تناول كأس من الماء بعد تناولها حتى لا يعاني الجسم من الجفاف، مع عدم الإفراط في تناول القهوة من دون تناول كأس من الماء.
وأشار إلى ضرورة تناول القهوة بعد ساعة كاملة من الاستيقاظ من النوم، لأنك عند الاستيقاظ يجب أن تعطي مهلة للجهاز العصبي ليستعيد حيويته ونشاطه، ويكتمل عمل الايدوسين، بالتالي تمنح الجسم الطاقة الحيوية والطاقة الذهنية والادراك وتعززالذاكرة، لافتا إلى أن من يعاني من التوتر والقلق بعد تناول القهوة فيجب عليه أن يتناولها في ساعات النهار قبل 4 أو 5 ساعات من النوم لإخراج المادة التي تعمل على الشعور بالقلق والتوتر من الجسم ، بالتالي يكون النوم طبيعيا.

وظائف المخ
من جانبها، قالت الدكتورة ريهام صفوت، استشارية التغذية العلاجية والسمنة: إن القهوة الخضراء و المحمصة تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في تنقيه خلايا الجسم وحفظها من التلوث، وبجانب قدرتها على الوقاية من الكثير من السرطانات، كذلك تحتوي على الكافيين احد المنبهات الذي يصل إلى المخ فيساعد على اليقظة والانتباه.
وأوضحت أن الدراسات أكدت أن البن يزيد من مستويات الطاقة، ويحسن الكثير من وظائف المخ ويقوي الذاكرة والإدراك، ويساعد على حرق الدهون، لذا فإن تناول القهوة يساهم على إنقاص الوزن، والتقليل من خطر الإصابة بالزهايمر كما تساعد أيضا في الوقاية من مرض الشلل الرعاش، وتكافح الإصابة بالكبد الدهني.
والمحت إلى أن الفوائد كثيرة ومتعددة للقهوة لكن الدراسات التي أجريت عليها حذرت من أضرارها جراء الإكثار من تناولها مما قد يسبب التسمم بالكافيين، الشعور بالقلق والأرق، كما تصيب بعض الأشخاص بالإسهال، وترفع من مستوى الكوليسترول في الكلى، وأيضا الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، ناصحا مرضي الضغط والقلب بضرورة تناولها بحذر لأنها مدرة للبول، كما يجب على السيدة الحامل ألا تتناول ما يزيد عن 3 فناجين يوميا ” 200 مجم”حتى لا يتسبب ذلك في إجهاضها، وحدوث الولادة المبكرة والإصابة بنوبات ارتجاع أو حموضة.
وأضافت أن الإفراط في تناول القهوة يؤثر على الدورة الشهرية حيث وجد أنها تزيد من الانقباضات ما يسبب تعبا مصاحبا للدورة، كذلك وجد أنها تصيب بفقر الدم، وحصى الكلى نتيجة طرد الماء من الجسم بالتالي تزيد من الترسبات على الكلى.

أرق وتوتر
بدوره، بين الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة والمستشار الأقليمي للتوعية الصحية، أن مادة الكافيين في القهوة التركية مركزة بنسبة أكبر حتى من القهوة الخضراء، لذلك تزيد من إدرار البول لدى متناوليها، وزيادة ضربات القلب، وضيق أو تقلص في الشرايين، إذا تم تناول أكثر من 2 فنجان في اليوم، لذا على مرضى قرحة المعدة، لضغط، و قصور الشريان التاجي، عدم تناول جرعات زائدة منها والاكتفاء بفنجان واحد فقط في اليوم، لأنهم عرضة بنسبة كبيرة لمشاكل ضيق الشرايين وارتفاع الضغط.
وأكد أن ما يتردد حول تأثير القهوة السلبي على العظام أقوال خطأ، مشيرا إلى أن الأبحاث كشفت أنه لا علاقة للقهوة أو لمادة الكافيين الموجود فيها بحدوث هشاشة في عظام الشخص الذي يتناولها وأن مادة الكافيين مادة قابضة للأوعية الدموية للجسم، وتقلل من نوبات الصداع نتيجة اتساع أو انبساط في الشرايين، فتناولها يحدث انقباضا للشرايين بالتالي يزول الصداع ، وبخاصة النوع العصبي، الناتج عن الإجهاد، واضطراب أملاح الجسم، ونقص السوائل في الجسم، أما من يعاني من الصداع الناتج عن ارتفاع الضغط ، فيزيد من الشعور به نتيجة ارتفاع الضغط بسبب تناول الكافيين.
وأضاف ان تناول جرعات عالية من القهوة يؤدي إلى نوع من أنواع الإدمان، إذ يعتاد الجسم على تناول هذه الجرعات العالية ويعتمد عليها في أداء وظائف معينة، تحركه الرغبة الشديدة في زيادتها حتى تحقق الأثر وفي حالة عدم تناولها بهذه الجرعات يشعر الإنسان الذي أدمن تناولها، وجود تأثير على أدائه وتركيزه، مع الأخذ في الحسبان أن هذا الإدمان لا يشبه إدمان المواد المخدرة، التي تركز على مراكز أخرى في الجسم يكون من الأصعب الابتعاد عنها.
وأوصى الأشخاص العصبيين ومن لديهم نشاط زائد وكذلك من يعانون من مشاكل نفسية ومرضى القلب والضغط و الغدة الدرقية، بعدم تناول جرعات زائدة من القهوة، لمنع ظهور مشاكل صحية وتأثير سلبي على الجسم.

أزمة قلبية
من جانبه، أكد أستاذ أمراض وجراحة القلب بالمعهد القومي للقلب، محمد نصر، أن القهوة من المشروبات المفيدة للقلب والأوعية الدموية، بشرط عدم الإكثار منها، لان تناول أكثر من فنجانين أو ثلاثة، قد يضر بمريض القلب، إذ تؤدي إلى اضطراب في ضرباته، قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفشل عضلة القلب أو”الأزمة القلبية”، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يرفع إفرازات هرمون الأدرينالين.
وأردف قائلا:” تشكل خطرا على من يعانون من مشكلات بعضلة القلب أو انسداد الشرايين، مما قد يسبب الموت البطيء لأنها تزيد من الدهون على القلب، والوزن، وتطرد الماء من الجسم، لذا يمكن إضافة الكاكاو الذي يحتوي على مضادات الأكسدة إلى القهوة لتقليل مخاطرها.

طريقة تحضير قهوة صحية

– تجهيز مقدار من الماء البارد من الثلاجة، بما يعادل فنجان القهوة.
– نضع عليه ملعقة كبيرة من القهوة ومقدار من السكر حسب الرغبة.
– نقوم بتحريك الخليط حتى تمام الذوبان.
– يرفع الخليط على نار هادئة.
– نستمر في التقليب لمدة دقيقة.
– يترك حتى يقترب على الغليان.
– ترفع القهوة من على النار.
– نقوم بتقليب القهوة من جديد.
– يتم رفع القهوة على النار للمرة الثانية.
– عند الاقتراب من الغليان يتم رفعه من النار.
– يتم صب القهوة في الفنجان لتناولها.

…والقهوة التركية

المكونات:
– ملعقة بن
– فنجان ماء بارد
– السكر حسب الرغبة

طريقة التحضير:
– يوضع السكر في “كنكة” القهوة حسب الرغبة أو من دون سكر ثم يتم وضع 2ملعقة من البن.
– يضاف فنجان ماء وتقلب المكونات جيدا حتى تتجانس قبل وضعها على النار
– بعد التقليب لمدة دقيقة توضع “كنكة” القهوة على نار هادئة تماما
– تقلب القهوة التركية مرتين أثناء تواجدها على النار ثم صبها في الفنجان.

طريقة تحضير القهوة التركية بالحليب:
– توضع ملعقة من القهوة في “الكنكة” مع السكر
– توضع كمية الحليب المناسبة في “الكنكة” مع تقليب الخليط جيدا حتى تتجانس القهوة مع الحليب
– يتم وضعها على نار هادئة مع تقليبها مرتين حتى تنضج .

You might also like