“الاستئناف” تمنح الآباء الحق في مبيت أبنائهم المحضونين

0 84

كتب ـ جابر الحمود:

استحدثت محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار د.خالد المنديل، مبدأً قانونياً مهماً يُمثل انتصاراً للآباء الراغبين في مبيت أبنائهم المحضونين لدى أمهاتهم، حيث منحت الأب الحق في مبيت ابنه أو ابنته معه في يوم الرؤية المثبت قانوناً، والتأكيد على أنه ما عاد مقبولاً حرمانه من ذلك الحق.
وشددت “الاستئناف” في حيثيات حكمها، على أن حق الأب في مبيت ابنه أو ابنته لديه وقت الرؤية “لا يُعارضه مانع شرعي ولا قانوني، والمطلوب من القاضي الآن أن ينهض بفهمه للآراء الفقهية، وينشط جارحة تفسير النصوص لديه، بما يتوافق مع الزمن الذي نعيش فيه”.
وأضافت: “الحاجة ماسة الآن، إلى فكر متوقد وآراء متجددة تساير زماننا الحالي في التطور الذي نعيشه، فلا يوجد ما يمنع شرعاً من إعطاء الأب حق مبيت ابنه الصغير المحضون لديه، متى ما توافرت الشروط وتحققت الاشتراطات المعتبرة شرعاً وقانوناً، وهي شروط خاصة بالصغير المحضون، وأخرى خاصة بطالب المبيت من الوالدين”.
وفي تعليقها على المبدأ الجديد الذي أرساه حكم “الاستئناف”، قالت المحامية حوراء الحبيب: إن الحكم “كُتب بأحرف من نور باكتشاف هذا الحق للأب”، مشيدة بالقضاء الذي “يبحث عن المبادئ لتهتدي بها المحاكم الأخرى، خصوصاً في قضايا الأحوال الشخصية، التي تتضمن كماً كبيراً من الألم؛ لعدم وجود حلول جذرية في مسائل الرؤية في السابق”.

You might also like